أفادت قناة القاهرة الأخبارية، بأن وزارة الدفاع الكورية الجنوبية، أعلنت اليوم الخميس، أن جهازي الاستخبارات في سول وواشنطن يراقبان عن كثب كوريا الشمالية؛ بحثًا عن مؤشرات على أن النظام المنعزل أوقف على ما يبدو العمليات في مفاعل نووي في مجمع يونجبيون النووي.

وذكرت صحيفة «دونج-آه إلبو»، في وقت سابق، أن سلطات الاستخبارات في البلدين اكتشفت علامات تشير إلى أن المفاعل الذي تبلغ طاقته 5 ميجاوات توقف مؤقتًا عن العمل في أواخر الشهر الماضي، كما ذكرت أن مسؤولي كوريا الجنوبية والولايات المتحدة يعتقدون أن هذه الخطوة قد تكون مرتبطة بإعادة معالجة قضبان الوقود المستخدمة لاستخراج البلوتونيوم المستخدم في صنع الأسلحة.

المفاعل النووي شمال بيونج يانج

وقال جيون ها-كيو المتحدث باسم الوزارة في مؤتمر صحفي دوري عندما سئل عن التقرير «سلطات المخابرات الكورية الجنوبية والأمريكية تراقب عن كثب التحركات ذات الصلة»، حسبما ذكرت وكالة «يونهاب».

تظهر علامات على أن المفاعل بالمجمع الواقع شمال بيونج يانج كان قيد التشغيل منذ يوليو2021.

ولكن في أبريل قال موقع 38 شمال الأمريكي المتخصص في تحليل الأوضاع الكورية إن بيونج يانج تعمل على ما يبدو على توسيع وتجديد المجمع في يونجبيون، بناء على صور الأقمار الصناعية التجارية.

وفي الأسبوع الماضي، أدرجت كوريا الشمالية نصًا يخص سياستها الرامية إلى تعزيز قوتها النووية في دستورها، خلال اجتماع رئيسي لبرلمانها.

وفي الاجتماع، تحدث الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج-أون عن هذه الخطوة باعتبارها «رافعة سياسية قوية» لتعزيز قدراتها الدفاعية، بينما وصف التعاون الأمني الثلاثي المستمر بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بأنه «أسوأ تهديد فعلي». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: كوريا الشمالية القاهرة الأخبارية مفاعل نووي بیونج یانج

إقرأ أيضاً:

زعيم كوريا الشمالية يجري تفتيشا على مصانع للذخيرة (صورة)

أفادت وسائل إعلام رسمية كورية شمالية الأربعاء، بأن الزعيم كيم جونغ-أون زار المصانع الرئيسية للذخيرة والآلات، ودعا إلى بذل الجهود لتوسيع الإنتاج في القطاع الاقتصادي الشامل.

إقرأ المزيد كيم جونغ أون يلمس تحسنا ملحوظا في اقتصاد البلاد

وجرت عملية التفتيش يوم الثلاثاء، بعد يوم من اختتام كوريا الشمالية الاجتماع العام للجنة المركزية الثامنة لحزب العمال الكوري الذي دام 4 أيام، وفقا لوكالة الأنباء المركزية الكورية.

وزار كيم، برفقة مسؤولين في الحزب، مؤسسة صناعية دفاعية، قالت كوريا الشمالية إنها تلعب دورا رئيسيا في تعزيز القدرات الدفاعية للبلاد.

وتظهر الصورة، التي قدمتها وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية لكوريا الشمالية في 3 يوليو 2024، الزعيم كيم جونغ أون أثناء قيامه بتفتيش مصنع صناعي دفاعي كبير في اليوم السابق.

وكالة يونهاب

وتمت عملية التفتيش مباشرة بعد اليوم الأخير من الاجتماع العام للجنة المركزية الثامنة لحزب العمال الكوري. 

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية، إن كيم أكد ضرورة قيام مسؤولي الحزب "بالدراسة الشاملة والتسليح من أجل تنظيم وتوجيه تحديث خطوط الإنتاج بشكل صحيح في جميع الوحدات في المجال الاقتصادي"،.

وفي وقت لاحق من اليوم، زار كيم أيضا مصانع الآلات والأجهزة الطبية الكبرى.

وخلال الاجتماع العام الأخير، أعرب كيم عن رضاه عن الأداء الاقتصادي في النصف الأول من العام، قائلا إن الوضع الاقتصادي في البلاد يشهد تحسنا ملحوظا.

وبحسب ما أوردت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية، فإنه يبدو أن التفتيش يهدف إلى تشجيع مسؤولي الحزب على توسيع تحديث صناعة الدفاع ليشمل قطاعات اقتصادية أخرى.

وتكثف كوريا الشمالية جهودها لتنشيط صناعة الدفاع بهدف تعزيز قدراتها، حيث كان كيم قد زار عدة مرات في مايو منشآت صناعة الدفاع الرئيسية بالبلاد.

المصدر: يونهاب

مقالات مشابهة

  • زعيم كوريا الشمالية يجري تفتيشا على مصانع للذخيرة (صورة)
  • سول تستأنف تدريبات بالذخيرة الحية بالقرب من الحدود مع بيونج يانج
  • كوريا الشمالية تعلن إطلاق صاروخ قادر على حمل رأس حربي ضخم
  • كوريا الشمالية تختبر صاروخا بالستيا ضخما بوزن 4.5 طن
  • بريطانيا تدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين
  • حادث مأساوي في شوارع كوريا الجنوبية.. «وقوع ضحايا ومصابين»
  • كوريا الشمالية تواصل تجاربها الصاروخية والجنوبية تترقب
  • سول: كوريا الشمالية تطلق صاروخين باليستيين قبالة الساحل الشرقي
  • الجيش الكوري الجنوبي: بيونج يانج أطلقت صاروخين باليستيين باتجاه الشمال الشرقي
  • كوريا الشمالية ترد على مناورات حافة الحرية بإطلاق صاروخين