euronews:
2024-09-18@11:11:52 GMT

قمة أوروبية موسعة في غرناطة بغياب علييف وأردوغان

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

قمة أوروبية موسعة في غرناطة بغياب علييف وأردوغان

يلتقي حوالي خمسين قيادياً أوروبياً، اليوم الخميس، في غرناطة جنوب إسبانيا، على أمل تأكيد عزمهم على إحراز تقدم حول مسائل جيوسياسية عدة، غير أن غياب الرئيس الأذربيجاني والرئيس التركي قد يقوض مصداقية الاجتماع.

اعلان

وإن كانت هذه القمة الثالثة للمجموعة السياسية الأوروبية تحمل رمزية كبيرة، فإن غياب إلهام علييف كما غياب الرئيس التركي رجب طيب إردوغان المتوقع سيشكلان نكسة للمنتدى، الذي يرمي بشكل أولي إلى توفير إطار غير رسمي لتسوية بؤر توتر إقليمية.

وبعد أسبوعين على الهجوم الخاطف الذي شنته قوات أذربيجان على ناغورني قره باغ دافعة سكان الإقليم الأرمن إلى الفرار، كان المسؤولون الأوروبيون يأملون في استضافة اجتماع بين علييف ورئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان. غير أن رئيس أذربيجان عدل عن التوجه إلى إسبانيا إثر ورود إشارات دعم أوروبية ليريفان.

ناغورني قرة باغ: نزاع قديم وعقود من الكراهية بين أرمينيا وأذربيحان

وندد بـ"أجواء معادية لأذربيجان" معتبراً من غير "الضروري" المشاركة في المفاوضات في إطار الاجتماع الأوروبي، على ما أعلن مسؤول أذربيجاني لوكالة فرانس برس. 

وأعرب باشينيان الذي سيحضر القمة عن خيبة أمله وقال: "كنا في ذهنيّة بناءة ومتفائلة، كنا نعتقد أنه من الممكن توقيع وثيقة" مضيفاً "حتى صباح اليوم، كان ذلك يبدو مرجحاً بقوة".

والتقى باشينيان وعلييف خلال القمة الأخيرة للمجموعة السياسية الأوروبية في حزيران/يونيو في مولدافيا، وشارك في الاجتماع آنذاك رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس.

إردوغان: "بعد 40 عاماً.. تركيا لم تعد تتوقع شيئا من الاتحاد الأوروبي"

وهدف المجموعة السياسية الأوروبية التي انطلقت من فكرة طرحها ماكرون، جمع دول من خارج الاتحاد الأوروبي. وفي هذا السياق دعيت عشرون دولة إلى المشاركة في هذه القمة الثالثة إلى جانب دول التكتل الـ27.

وانطلاقاً من هذه الفكرة، تضم المجموعة دولاً ذات مسارات متباينة تماماً تجاه التكتل الأوروبي، بينها دول مرشحة للانضمام وأخرى على يقين بأن الباب أغلق أمامها لوقت طويل، فضلاً عن المملكة المتحدة التي اختارت قبل سبع سنوات الخروج من الاتحاد.

سوناك يعتزم بحث الهجرة

ورأى سيباستيان مايار من معهد جاك دولور أنّ "غياب إردوغان للمرة الثانية على التوالي يضعف المجموعة السياسية الأوروبية التي صممت للتعامل مع أنقرة في إطار مختلف عن الاتحاد الأوروبي حيث طلب انضمامها مجمد".

وتابع أنه "بدون تركيا وأذربيجان، تتخذ المجموعة السياسية منحى أوروبياً بمعنى أكثر حصرية وتبدو أكثر معاداة (للرئيس الروسي فلاديمير) بوتين، باستثناء بعض القادة".

ومع إلغاء اللقاء المرتقب حول ناغورني قره باغ، قد ينتقل تركيز قمة غرناطة إلى أزمة الهجرة التي يأمل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك في أن تكون في صلب المحادثات.

ماكرون يريد توسيع نطاق الاستفتاء ليشمل موضوعات مثل الهجرة

واتفقت الدول الـ27 الأربعاء على نص يهدف إلى تنسيق استجابة مشتركة في حال تدفق أعداد كبيرة من المهاجرين إلى إحدى دول الاتحاد الأوروبي، كما حدث أثناء أزمة اللاجئين في 2015-2016. لكن بانتظار وضع اللمسات الأخيرة على مشروع إصلاح نظام الهجرة الأوروبي، تعتزم إيطاليا والمملكة المتحدة التحرك بأسرع ما يمكن.

قيس سعيد يرجئ زيارة وفد أوروبي إلى تونس لتدارس نقاط "التفاوض"حول الهجرة

وقال سوناك، الأربعاء، إنّ "الهجرة غير القانونية إلى البرّ الأوروبي بأعلى مستوياتها منذ حوالى عقد". وأضاف أنه "مع مقتل آلاف الأشخاص في البحر، فإن الوضع غير أخلاقي وغير محتمل في آن واحد. لا يمكننا أن ندع منظمات إجرامية تقرر من يصل إلى السواحل الأوروبية".

دول الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى اتفاق حول إصلاح نظام الهجرة قبل قمة إسبانيا

وأفادت رئاسة الحكومة البريطانية أن سوناك ورئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني سيعقدان اجتماعاً على هامش القمة وسيعلنان "تحركاً مشتركاًَ" حول هذه المسالة.

وسيكون الهجوم الروسي على أوكرانيا مدرجاً على جدول أعمال المحادثات، إذ تعتزم الدول الأوروبية إعادة تأكيد دعمها لكييف في ظل التساؤلات حول مواصلة الدعم الأميركي لهذا البلد.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية شاهد: مئات الإسرائيليات والفلسطينيات يتظاهرن في القدس ويطالبن بالسلام مرصد كوبرنيكوس الأوروبي: الشهر الماضي كان أسخن أيلول / سبتمبر في العالم على الإطلاق تكرار لمأساة مهسا أميني؟ قلق بشأن فتاة إيرانية دخلت في غيبوبة بعد مشادة مع شرطة الأخلاق رجب طيب إردوغان غرناطة مؤتمر قمة الإتحاد الأوروبي أوروبا علييف أذربيجان اعلانالاكثر قراءة كيف أصبح انتشار بق الفراش قضية سياسية في فرنسا؟ شاهد: الطاقة الشمسية تنقذ الزراعة في شمال سوريا قصة حب وخيانة فريدة من نوعها في فيلم"الخادمة" شاهد: طفل بلجيكي يتعافى من سرطان غير قابل للشفاء ويثير حيرة الأطباء فيلم "رايد"... الأم العازبة التي تقرر أن تصبح صديقة لابنها اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next تكرار لمأساة مهسا أميني؟ قلق بشأن فتاة إيرانية دخلت في غيبوبة بعد مشادة مع شرطة الأخلاق يعرض الآن Next منظمة أرمينية تتهم رئيسة المفوضية الأوروبية بالتواطؤ في أحداث ناغورني قره باغ يعرض الآن Next شاهد: إعصار "كوينو" يضرب تايوان برياح "قياسية" يعرض الآن Next مرصد كوبرنيكوس الأوروبي: الشهر الماضي كان أسخن أيلول / سبتمبر في العالم على الإطلاق يعرض الآن Next حداد في البندقية بعد حادث حافلة خلف 21 قتيلا

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل السعودية فرنسا الشرق الأوسط فلسطين المناخ الاتحاد الأوروبي إيران كرة القدم Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار إسرائيل السعودية فرنسا الشرق الأوسط فلسطين المناخ My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: رجب طيب إردوغان غرناطة أوروبا علييف أذربيجان إسرائيل السعودية فرنسا الشرق الأوسط فلسطين المناخ الاتحاد الأوروبي إيران كرة القدم إسرائيل السعودية فرنسا الشرق الأوسط فلسطين المناخ الاتحاد الأوروبی یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

مفوضية السفر الأوروبية: أزمة كبيرة في الاتحاد مع تضاعف عدد المهاجرين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد عضو مجلس إدارة مفوضية السفر الأوروبية الدكتور سعيد البطوطي، أن دول الاتحاد تشهد أزمة كبيرة مع تضاعف عدد المهاجرين بعدما وصلوا لأكثر من مليون لاجئ، بالإضافة إلى غير المسجلين بعد أزمة وباء فيروس كورونا المستجد.
وقال البطوطي- في مداخلة مع برنامج "صباح جديد" على قناة (القاهرة) الإخبارية- إن "15 دولة من دول الاتحاد تقدمت بطلبات خلال الفترة الماضية بمراجعة كل قوانين الهجرة في الاتحاد، وتشديد الرقابة على الحدود، ووضع حد لأزمة اللاجئين".
وأشار إلى أزمة اللاجئين ليست لها أي علاقة بالانتخابات داخل الدول الأوروبية، مضيفًا أن هناك قلقا وهوسا أمنيا في أوروبا؛ بسبب ما تشهده من حوادث أمنية، نتيجة ما يحدث في منطقة الشرق الأوسط من صراعات ونزاعات.
ولفت إلى أنه تم استحدث منصب جديد خاص بمفوضية شؤون اللاجئين ومراجعة القوانين الخاصة بالهجرة في الاتحاد الأوروبي، وتم تعيين شخص نمساوي لهذا الأمر، مضيفا أنه سيتم التخلص من عدد كبير من اللاجئين الموجودين في أوروبا المثبت عليهم مشاكل أمنية.
وأوضح البطوطي، أن ألمانيا قامت بترحيل أعداد كبيرة من اللاجئين خلال الفترة الماضية وتعطي كل لاجئ ألف يورو ويتم ترحيله بشكل إجباري، لافتا إلى أن السويد تقوم بهذا العمل اختياريا؛ حيث تعطي حافزًا ماليًا حوالي 30 ألف يورو على اللاجئ من أجل ترحيله.. أما "الدنمارك والنرويج" ستعطي 13 ألف يورو، وفرنسا ستعطي 2500 يورو للترحيل بشكل طوعي.
في سياق متصل.. تحاول الشرطة المغربية والإسبانية، منذ ثلاثة أيام، صد موجات مئات المهاجرين الذين يحاولون دخول أوروبا، عبر جيب سبتة الإسباني بالقرب من الفنيدق في شمال المغرب.
وذكرت شبكة (يورو نيوز) الإخبارية، أنه تم نشر شرطة مكافحة الشغب مرة أخرى لتفريق المهاجرين الذين يحاولون دخول الجيب الإسباني، كما تستخدم الشرطة المغربية مدافع المياه؛ لتفريق مجموعات الشباب الذين يختبئون في التلال ويرشقونها بالحجارة.
وحسب وزارة الداخلية المغربية، تم إحباط أكثر من 11 ألف محاولة هجرة، في شهر أغسطس فقط.

واقترب ما بين 80 و100 شخص من الحدود ليلة الإثنين/ الثلاثاء، وبدأوا في رشق الشرطة بالحجارة ومن ثم قامت الشرطة بمحاصرتهم واعتقالهم.
يذكر أن سبتة هي إحدى منطقتين إسبانيتين صغيرتين تقعان على ساحل البحر الأبيض المتوسط ​​في المغرب، وكانت منذ فترة طويلة بوابة للمهاجرين واللاجئين الباحثين عن حياة أفضل في أوروبا.. ويحاول الكثيرون تسلق سياج الأسلاك الشائكة أو السباحة للوصول إلى الجيب عن طريق البحر.

مقالات مشابهة

  • مفوضية السفر الأوروبية: أزمة كبيرة في الاتحاد مع تضاعف عدد المهاجرين
  • 28 ألف طلب لجوء من تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في 2024
  • بوريل: مشاورات أوروبية لبحث خطوات وإجراءات تسهم في وقف التصعيد بالمنطقة
  • وزير خارجية بولندا يؤكد دعم بلاده لمساعي مولدوفا في الانضمام للاتحاد الأوروبي
  • وزير الخارجية يهنئ المجر بتوليها رئاسة الاتحاد الأوروبي
  • الأمم المتحدة تحذر: لائحة الاتحاد الأوروبي لحماية البالغين قد تنتهك حقوق ذوي الإعاقة
  • بعثة الاتحاد الأوروبية البحرية تعلن نجاح قطر السفينة #سونيون إلى مكان آمن دون حدوث أي تسرب نفطي
  • وزير المالية: فرص كبيرة لتعميق التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • وزير المالية: نتطلع إلى زيادة استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في مصر
  • هكذا وصف الاتحاد الأوروبي نظام مادورو بعد الانتخابات الأخيرة