براتسلافا-سانا

أعلن رئيس حزب سميير الاجتماعي الديمقراطي المكلف بتشكيل الحكومة السلوفاكية الجديدة روبرت فيتسو أن حكومته ستعمل على إعادة السيادة إلى السياسة الخارجية لسلوفاكيا، والانفكاك عما يتم قوله في بروكسل وواشنطن.

وأشار فيتسو في حديث لموقع (إيه بورتال) الإلكتروني التشيكي إلى أن سلوفاكيا لديها مصالحها الخاصة بها، ولهذا ستعمل على تبني قرارات سيادية سواء تعلق الأمر بالهجرة غير المشروعة أو إرسال الأسلحة إلى أوكرانيا أو فرض العقوبات على روسيا التي تضر بشكل رئيسي الاتحاد الأوروبي.

وشدد فيتسو على أن حزبه لن يقوم بالتخلي عما يقوله منذ البداية، وهو ضرورة السعي من أجل حل سلمي للحرب في أوكرانيا، ولهذا فإن حكومته سترفض إرسال أي أسلحة إلى أوكرانيا.

وكانت الرئيسة السلوفاكية زوزانا تشابوتوفا كلفت فيتسو رئيس الحزب الفائز في الانتخابات البرلمانية المبكرة التي جرت السبت الماضي بتشكيل الحكومة الجديدة، ومنحته أسبوعين للقيام بهذه المهمة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفيًا مع رئيس الحكومة اللبنانية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أجرى الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة اتصالاً هاتفياً اليوم ٣ أكتوبر بدولة الرئيس نجيب ميقاتي رئيس الحكومة اللبنانية، حيث أكد السيد الوزير على دعم مصر الكامل والمستمر للبنان في مواجهة الاعتداءات الإسرائيلية على أراضيه وإدانتها للانتهاكات الإسرائيلية المتكررة للسيادة اللبنانية والتي نتج عنها مئات الضحايا من المدنيين. وشدد السيد الوزير على أن مصر تواصل اتصالاتها مع مختلف الأطراف الإقليمية والدولية لتحقيق وقف فوري لإطلاق النار وخفض التصعيد، ومنع انزلاق المنطقة إلى حرب شاملة.

وشدد وزير الخارجية كذلك على أن مصر تدعم كافة مؤسسات الدولة اللبنانية التي تضطلع بمسئوليات دقيقة في ظل ظروف عصيبة وفي مقدمتها رئاسة مجلس النواب ورئيس الحكومة والجيش اللبناني فضلاً عن المؤسسات الأمنية اللبنانية، مؤكداً أن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بتقديم كل الدعم الممكن لإغاثة الشعب اللبناني الشقيق ومساعدة أجهزة ومؤسسات الدولة اللبنانية على القيام بدورها على أكمل وجه.

مقالات مشابهة

  • وزير البترول يبحث مع رئيس الحكومة الكندية التعاون في مجال التعدين
  • نائب ولائي يطالب حكومته الإطارية بإعادة النظر في جميع الاتفاقيات مع الأردن
  • مكتب ميقاتي: هذا ما حصل في اجتماع رئيس الحكومة مع وزير خارجية ايران
  • رئيس الدولة يتلقى اتصالاً هاتفياً من رئيس الحكومة اللبنانية
  • رئيس الوزراء الياباني الجديد: سنواصل الضغط على روسيا ودعم أوكرانيا
  • رئيس الناتو الجديد يؤيد دعوة أوكرانيا لشن ضربات عميقة على الأراضي الروسية
  • "أوكرانيا قريبة جدا من الانضمام إلى الناتو".. رئيس حلف شمال الأطسلي الجديد يزور كييف
  • وزير الخارجية والهجرة يجري اتصالاً هاتفيًا مع رئيس الحكومة اللبنانية
  • هذا ما طلبه رئيس الحكومة من الجمارك
  • ماذا طلب رئيس الحكومة من قائد الجيش وماذا تبلّغ؟