فيما شهدت بعض مناطق العالم عواصف شديد وأمطار وفيضانات مدمرة، شهدت مناطق أخرى حرائق كارثية

أعلن مرصد كوبرنيكوس الأوروبي الخميس (الخامس من تشرين الأول/أكتوبر 2023) أنّ "الشهر الفائت كان الأكثر حرّاً على الإطلاق الذي يسجّل على مستوى العالم" وقد تخطّى الرقم القياسي السابق المسجّل في 2020 بفارق كبير بلغ نصف درجة مئوية.

مختارات الشعبوية ضد العلم: جوائز نوبل في زمن التغير المناخي وما بعد كورونا إفريقيا ممكن تلعب دور "البطل" في مواجهة التغيير المناخي كان عماد الثورة الصناعية ـ ألمانيا تودع تدريجيا عصر الفحم "دانيال" يضرب ليبيا بقوة.. ماهي الأعاصير المتوسطية وكيف تنشأ؟

أدت السيول الناجمة عن الإعصار دانيال إلى انهيار سدود وجرف مبان وتدمير ربع مدينة درنة الواقعة في شرق ليبيا، وسط مخاوف من فقد ما لا يقل عن عشرة آلاف شخص. فما هو هذا الأعصار وكيف تنشأ الأعاصير المتوسطية؟

وقال المرصد إنّ متوسط حرارة سطح الكوكب خلال الشهر المنصرم بلغ 16.38 درجة مئوية، وهي "حالة شاذة غير مسبوقة" إذ إنّها تزيد بمقدار 1.75 درجة مئوية عن معدل درجات الحرارة لشهر أيلول/سبتمبر في الفترة 1850-1900"، أي قبل تأثير انبعاثات غازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري على المناخ.

كذلك، أعلن المرصد في تقريره الشهري أنّ معدل درجات الحرارة في العالم منذ مطلع حهذا العام يزيد بـ1.4 درجات مئوية عمّا كان عليه قبل الثورة الصناعية.

وقال المرصد إنّ متوسط درجة الحرارة في العالم بين كانون الثاني/يناير وأيلول/سبتمبر هو الأكثر حرّاً على الإطلاق خلال الأشهر التسعة الأولى من العام. وأضاف أنّ هذا المعدّل يزيد بمقدار 1.40 درجة مئوية عن المعدّل الذي كان سائداً في الفترة الممتدّة من خمسينيات القرن التاسع عشر إلى مطلع القرن العشرين.

وبالنظر إلى أنّ اتفاقية باريس المناخية وضعت نصب عيني العالم هدفاً طموحاً يتمثّل بوقف الاحترار العالمي عند 1.5 درجة مئوية بالمقارنة مع درجة حرارة سطح الكوكب خلال الفترة التي سبقت الثورة الصناعية، فإنّ الأرقام التي نشرها كوبرنيكوس تعني أنّ العالم بات أقرب من أيّ وقت مضى لبلوغ هذا الحدّ الأقصى.

كما وصل الجليد البحري في أنتاركتيكا إلى أدنى مستوى تاريخي في أيلول/سبتمبر ، حيث غطى مساحة أقل بنسبة 9% من الجليد البحري في المتوسط من عام 1991 إلى عام .2020 وفي القطب الشمالي، بلغ الجليد البحري في أيلول/سبتمبر خامس أدنى مستوى له. 
ومن حيث هطول الأمطار ، كانت الصورة مختلطة في أيلول/سبتمبر. وشهدت أجزاء كبيرة من غرب أوروبا أمطارا أكثر من المعتاد وكانت هناك 
فيضانات في اليونان وليبيا نتيجة  للعاصفة دانيال  التي ضربت البحر المتوسط. لكن أجزاء أخرى من أوروبا والولايات المتحدة والمكسيك وآسيا الوسطى وأستراليا سجلت أكثر شهور أيلول/سبتمبر جفافا منذ بدء التسجيلات.

وتنشر خدمة كوبرنيكوس بانتظام بيانات عن درجة الحرارة على سطح الأرض والغطاء الجليدي البحري وبيانات هطول الأمطار. وتستند النتائج إلى تحليلات تم إعدادها بواسطة الكمبيوتر تتضمن مليارات القياسات من الأقمار الاصطناعية والسفن والطائرات ومحطات الطقس في جميع 
أنحاء العالم. 

خ.س/ع.ج.م (أ ف ب، رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: التغير المناخي ارتفاع درجة حرارة الأرض تلوث البيئة الثورة الصناعية فيضانات حرائق أعاصير التغير المناخي ارتفاع درجة حرارة الأرض تلوث البيئة الثورة الصناعية فيضانات حرائق أعاصير أیلول سبتمبر درجة مئویة

إقرأ أيضاً:

طقس السويس اليوم الإثنين.. الحرارة 38 مئوية والرطوبة 85%

يشهد طقس محافظة السويس، اليوم الإثنين 1يوليو 2024، ارتفاع في درجات الحرارة ونسبة الرطوبة، مع نشاط نسبي للرياح بحسب توقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

وأعلنت محافظة السويس، رفع درجة الاستعداد في عدد من الإدارات، المرتبطة، بأحوال الطقس منها إدارة الشواطئ والشاليهات و الحدائق بالأحياء المختلفة، للعمل علي تطهير وتهذيب ونظافة الحدائق المختلفة جاهزة لاستقبال الرواد علي مدار الساعة، وكذلك الشاطئ العام وشاليهات بور توفيق.

ويسود محافظة السويس، ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة، منذ الساعات الأولي لصباح اليوم، وقد سجلت أجهزة الرصد الداخلية وتوقعات خبراء الأرصاد، قراءات طقس السويس اليوم الإثنين كالأتي:

الحرارة العظمى تسجل 38 والصغرى 25 درجة مئوية والمحسوسة 36.

وسجلت نسبة الرطوبة العظمي 85% 40%.

سرعة الرياح نشطة احياناً لتسجل 32 كيلومترا في الساعة.

ووفقاً لتوقعات خبراء الأرصاد، فإن حالة البحر الأحمر في طقس السويس اليوم الإثنين معتدلة، وارتفاع الموج يتراوح بين متر ونصف إلي مترين، واتجاه الرياح شمالية غربية.

سيولة مرورية ونشاط للأسواق

وتشهد المحافظة حالة من السيولة المرورية، علي الطرق الداخلية بين الأحياء المختلفة، وعلي المحاور الخارجية التي تربط السويس بالمحافظات الأخري، كما تشهد الأسواق المختلفة، والمحال التجارية، انتظام حركة البيع والشراء، وسط تشديدات من اللواء عبد المجيد صقر محافظ السويس، على استمرار رفع درجة الاستعداد لمواجهة تغيرات الطقس، مع ضرورة الجهازية التامة للتدخل الفوري للضرورة، مع مواصلة التنسيق مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمدن القناة والكهرباء.

مقالات مشابهة

  • نصائح مهمة لتجنب سخونة الهاتف خلال فصل الصيف
  • طقس السويس اليوم الإثنين.. الحرارة 38 مئوية والرطوبة 85%
  • 8 مناطق جزائرية ضمن الأكثر حرا في العالم
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • حزيران 2024 يسجل اعلى معدل له منذ أكثر من 100 عام.
  • تصنيف 8 مناطق جزائرية الأكثر حرا في العالم
  • التهديد الأكبر منذ الحرب العالمية الثانية.. 56 صراعا دوليا والشرق الأوسط الأكثر سخونة
  • المناطق الأكثر تأثرا بانخفاض درجات الحرارة اليوم
  • ارتفاع حاد في عدد الأيام شديدة الحرارة في أكبر عواصم العالم
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟