اتهمت بريطانيا، روسيا بالتخطيط لتخريب ناقلات مدنية محملة بالحبوب الأوكرانية من خلال زرع ألغام بحرية بالقرب من موانئ البحر الأسود في البلاد، بحسب ما ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية الخميس.

وبناء على ما قالت إن معلومات استخباراتية رفعت عنها السرية، قالت المملكة المتحدة إن روسيا لا تريد مهاجمة السفن المدنية مباشرة باستخدام الممر الإنساني الأوكراني الذي تم إنشاؤه حديثا بالصواريخ، ولكن بدلا من ذلك تحاول تدميرها سرا.

وقالت وزارة الخارجية البريطانية أن روسيا ستسعى بعد ذلك إلى إلقاء اللوم على أوكرانيا في فقدان أي سفن شحن في محاولة للتهرب من المسؤولية، وقالت المملكة المتحدة إنها ستعلن عن ذلك من أجل ردع موسكو عن تنفيذ الخطة.

واتهم وزير خارجية المملكة المتحدة جيمس كليفرلي، روسيا بـ "استهداف" سفن الشحن المدنية، قائلا: "نرى مباشرة محاولات روسيا إلقاء اللوم على أوكرانيا في هجماتها."

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: بريطانيا روسيا

إقرأ أيضاً:

موظف في شركة دفاع حكومية..السجن 15 عاماً لأوكراني تعاون مع روسيا

كشفت النيابة العامة الأوكرانية اليوم الثلاثاء، الحكم على موظف سابق في شركة دفاع حكومية بالسجن 15 عاماً بعد إدانته بنقل معلومات إلى الاستخبارات الروسية، عن قوات بلاده ودفاعاتها في 2022.

وكان الموظف الذي لم تكشف هويته يعمل في "أوكروبورونبروم"، التي تشرف على مصانع الأسلحة الأوكرانية.
وقالت النيابة في بيان، إن الموظف السابق حكم عليه "بالسجن 15 عاماً مع تجريده من ممتلكاته" بعد إدانته بـ"الخيانة العظمى".
وأضافت، أنه "جمع ونقل معلومات عسكرية مفصلة" إلى الاستخبارات الروسية.

في الأشهر الأولى من الغزو الروسي في 2022، قدم الموظف السابق حسب النيابة معلومات لوزارة الدفاع الروسية عن تداعيات الهجمات المدفعية والصاروخية على كييف، وعن مواقع القوات الأوكرانية وعددها والطرق التي تستخدمها، وكذلك نقاط التفتيش ودفاعاتها ومستودعات الذخيرة، وفق المصدر.
منذ بداية الغزو الروسي، فتحت النيابة العامة في أوكرانيا آلاف القضايا عن التعاون مع روسيا. وقالت الأمم المتحدة في العام الماضي، إن أوكرانيا فتحت أكثر من 6600 دعوى جنائية "بتهمة التعاون وجرائم أخرى مرتبطة بالنزاع" منذ بداية الحرب.

مقالات مشابهة

  • القضاء البريطاني يبرئ متظاهرة مؤيدة للفلسطينيين بعد رفعها صورة عليها جوز الهند
  • رئيس البرلمان العربي يهنئ المملكة العربية السعودية لحصولها على المركز الأول إقليميًا والرابع عالميًا في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية، ويؤكد: ثمار مباشرة للرؤية الطموحة “2030”
  • مايكروسوفت تتهم روسيا باستهداف حملة هاريس
  • بريطانيا تخصص 75 مليون جنيه استرليني لمكافحة مهربي البشر
  • نيوزويك: الأسطول الروسي يفر من قاعدة رئيسية وسط تهديد الصواريخ الغربية
  • موظف في شركة دفاع حكومية..السجن 15 عاماً لأوكراني تعاون مع روسيا
  • بريطانيا تدعو الناتو لتعزيز دعم أوكرانيا في حربها مع روسيا
  • أطباء بلا حدود تجمد عملياتها في روسيا
  • وزيرة داخلية بريطانيا تعبر عن صدمتها من محاولة اغتيال ترامب وتعلن سرورها لسلامته
  • ‏صحيفة "التايمز": بريطانيا لن تسمح لأوكرانيا باستخدام صواريخ بعيدة المدى ضد أهداف في روسيا دون موافقة الولايات المتحدة