RT Arabic:
2024-07-06@11:45:53 GMT

لماذا يهاجر أطباء مصر إلى الخارج؟

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

لماذا يهاجر أطباء مصر إلى الخارج؟

قال مدرس الجراحة بطب أسوان، وعضو مجلس نقابة الأطباء المصريين إبراهيم الزيات، إن هناك عدة أسباب وراء هجرة الأطباء المصريين للخارج ومنها قلة الدخل، والتأهيل الطبي المستمر.

إقرأ المزيد السيسي يكشف سبب هجرة الأطباء من مصر.. ويتحدث عن وزير "خد على دماغه لما مات"

وأضاف الزيات، خلال حوار تليفزيوني، أن "هناك ضرورة لتحسين حال الأطباء لكي نحيي الأمل لدى الأطباء بتحسن الأوضاع في بيئة العمل".

وأشار إلى أن "ارتفاع وتيرة هجرة الأطباء في الوقت الحالي أمر يرجع إلى أن الدول الأوروبية فتحت الباب لاستقبال شباب الأطباء خاصة فرنسا وبريطانيا وكندا، وبالتحديد بعد المأساة التي حدثت في أزمة كورونا وأدت لوجود نقص شديد في عدد الأطباء".

وأوضح أن "الدول الأوروبية توفر بيئة عمل جيدة للأطباء، ودخل جيد، وهذا ما يؤدي إلى زيادة عدد الأطباء المهاجرين إلى الخارج"، مشيرا إلى أن "نقابة الأطباء ليس لديها دور تشرعي أو تنفيذي، ولكنها تعمل على شرح مشكلة هجرة الأطباء، والبحث عن حلول".

وكان الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قد علق العام الماضي على هجرة الكثير من الأطباء في الفترة الأخيرة من مصر، موضحا أن الرواتب التي يحصلون عليها في مصر لا تناسبهم.

وقال الرئيس المصري: "الناس بتسبنا علشان فرصة عمل في حتة تانية علشان يعيش.. الأطباء اللي بيمشوا.. هو أنا بديله مرتب كويس ولا مش عاوز أديله مرتب كويس؟ أنا مش قادر أديله مرتب كويس".

المصدر: المصري اليوم

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار مصر أخبار مصر اليوم القاهرة غوغل Google هجرة الأطباء

إقرأ أيضاً:

بهجت العبيدي: نشيد بالبيان الأول لوزارة الخارجية والهجرة

توجه بهجت العبيدي الكاتب المصري المقيم بالنمسا مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج بالتهنئة للسيد السفير بدر عبد العاطي وذلك بمناسبة توليه وزارة الخارجية والهجرة متمنيا له التوفيق في مهام عمله الجديد.

 

المشكلات التي تواجه المصريين بالخارج

وقال بهجت العبيدي أن السفير عبد العاطي أهل لهذا المنصب الهام مؤكدا أنه على دراية هائلة بملف المصريين بالخارج وأن لديه علم بكافة المشكلات التي تواجه مصريي الخارج وذلك من خلال عمله سفيرا لمصر في ألمانيا حيث تعرف على كل ما يشغل أبناء مصر في الخارج من ناحية كما ويدرك كيفية الاستفادة القصوى من أبناء مصر في الخارج خاصة هؤلاء الذين يمتلكون قدرات متميزة من البارعين من المصريين في الخارج في كافة المجالات.

 

وأشاد بهجت العبيدي بالبيان الصادر اليوم عن وزارة الخارجية والهجرة وما تضمنه من منهج عمل الوزارة واهتمامها بملف المصريين بالخارج وعزمها على مواصلة مسيرة العمل والإنجاز لتعزيز التواصل مع المصريين بالخارج والعمل على إيجاد آليات جديدة لتحسين قنوات التواصل مع المواطن.

 

وأكد مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج على أن اهتمام الدولة المصرية بأبنائها في الخارج كان على أولويات حكم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي حيث أصدر أوامره وتعليماته واضحة جالية لكل مؤسسات الدولة المعنية بشؤون المصريين بالخارج.


وواصل مؤسس الاتحاد العالمي للمواطن المصري في الخارج أن ما تم إعلانه على لسان السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي ومدير إدارة الدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج بإصدار التوجيهات للبعثات القنصلية بتقديم كافة أشكال الدعم والعون للمواطنين المصريين بالخارج، ومتابعة التواصل مع الجاليات لرعاية مصالحهم، إنما يأتي استمرارا لتنفيذ توجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي كما يعكس حرص الوزارة في ثوبها الجديد على رعاية هذا القطاع الحيوي من أبناء الشعب المصري والذي يزيد تعداده على ١٤ مليون مصري.

مقالات مشابهة

  • وفاة 4 أطباء أردنيين / أسماء
  • أطباء وزارة الصحة: تعديلات الخدمة المدنية ظالمة وقاسية
  • بهجت العبيدي: نشيد بالبيان الأول لوزارة الخارجية والهجرة
  • في مؤتمرهم الـ41.. أطباء سورية يبحثون سبل تطوير المهنة وتعزيز مفهوم التشاركية لحل ما يعترضهم من عقبات
  • أيمن سالم: نقابة الأطباء كانت عبارة عن مجموعة من عصابة شيطانية أثناء حكم الإخوان
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبدالغفار بمناسبة تجديد الثقة وزيراً للصحة في الحكومة الجديدة
  • سيارات الإطفاء تتحرك.. ماذا حصل في شارع نقابة الأطباء بطرابلس؟
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ خالد عبدالغفار لاختياره نائبا لرئيس الوزراء
  • نقابة الأطباء تهنئ خالد عبد الغفار لتجديد الثقة وزيرًا للصحة والسكان
  • مجلس نقابة أطباء القاهرة يهنئ الدكتور خالد عبدالغفار لاختياره نائبًا لرئيس الوزراء