نقل تقرير إخباري كوري جنوبي -اليوم الخميس- عن مصدر حكومي أن كوريا الشمالية أوقفت المفاعل النووي في مجمعها النووي الرئيسي، وتشير بعض التكهنات إلى أن ذلك قد يرجع لاستخراج البلوتونيوم الذي يمكن استخدامه في صنع الأسلحة عن طريق إعادة معالجة قضبان الوقود المستهلك.

وذكر التقرير أنه وفقا لتقييم استخباراتي أجرته السلطات الأميركية والكورية الجنوبية، فإن تشغيل المفاعل النووي الذي تبلغ طاقته 5 ميغاوات في مجمع يونغبيون النووي قد تم تعليقه منذ أواخر سبتمبر/أيلول الماضي.

ونقلت صحيفة "دونغا إلبو" عن مصدر حكومي القول إن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تعتقدان أن هذا قد يكون مؤشرا على إجراء أعمال إعادة معالجة للحصول على بلوتونيوم صالح للاستخدام في صنع الأسلحة.

وإعادة معالجة قضبان الوقود المستهلك -التي تتم إزالتها من مفاعل نووي- هي خطوة يتم اتخاذها قبل استخراج البلوتونيوم، ويعد مجمع يونغبيون النووي المصدر الرئيسي للبلوتونيوم في كوريا الشمالية، ومن المحتمل أن تستخدمه في صنع أسلحة نووية.

وتشغل كوريا الشمالية كذلك منشآت لتخصيب اليورانيوم، وهو مصدر منفصل للمواد التي يمكن استخدامها لصنع الأسلحة النووية.

كذلك نقلت صحيفة "دونغا إلبو" عن المصدر الحكومي الكبير قوله إن "احتمال إجراء كوريا الشمالية تجربة نووية ليس مستبعدا"، من دون الخوض في تفاصيل.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: کوریا الشمالیة

إقرأ أيضاً:

تفاصيل إنقاذ لاعبي اتحاد طنجة من الغرق.. توقف البحث عن المفقودين بسبب الطقس

كشفت صحيفة مغربية، أن اللاعبين المغاربة الناجين من الموت المحقق غرقا بعد انقلاب قارب سياحي ثلاثة هم  أسامة افلاح، وسليمان الدهدوه، واللاعب عبد الحميد المعلي، أما اللاعبين المفقودين خلال الحادث نفسه هما سلمان الحراق، واللاعب الشهير في صفوف اتحاد طنجة لكرة القدم عبد اللطيف أخريف.

تفاصيل اللاعبين على متن القارب

وبحسب ما جاء في صحيفة «LE360» المغربية،  جرى نقل ثلاثة من اللاعبين إلى بر الأمان بشاطئ المضيق، من عناصر الدرك البحري المغربية، فور توصلهم بإشعار عاجل، ليتم بعدها نقل اثنين من اللاعبين الناجين إلى المستشفى الإقليمي بالمضيق بواسطة سيارة اسعاف تابعة لمصالح الوقاية المدنية، حيث منحت لهما الإسعافات الأولية من قبل الطواقم الطبية، فيما لم ينقل اللاعب الثالث الناجي إلى المستشفى بسبب حالته الصحية الجيدة .

وتوقفت عمليات البحث عن اللاعبين المفقودين جراء الحادث، وهما  سلمان الحراق وعبد اللطيف أخريف، بسبب سوء الأحوال الجوية والظلام الدامس، وهي العملية التي ينتظر أن تتواصل صبيحة اليوم الأحد بالمنطقة المحيطة لشاطئ المضيق .

واللاعبون الخمسة، بفريق أمل اتحاد طنجة لكرة القدم، غادروا الميناء الترفيهي مساء السبت على متن يخت وتوجهوا إلى عمق البحر مبتعدين عن الميناء وعن الشاطئ بأميال كثيرة، وما إن قفزوا جميعا لممارسة السباحة، حتى أبعدت الرياح والأمواج عنهم اليخت لمسافة طويلة عجزوا بعدها عن اللحاق به، ما تسبب في وقوع الحادثة. 

مقالات مشابهة

  • سيئول: القوة فقط تستطيع حماية بلادنا ضد تهديدات كوريا الشمالية
  • جيش الاحتلال يعاني نقصا في الذخيرة بعد توقف دعم الموردين
  • الكرملين: روسيا تحرص على تعزيز التعاون مع كوريا الشمالية في جميع المجالات الممكنة
  • صحيفة إيرانية: مفاوضات النووي مع واشنطن ليست مستبعدة في عهد بزشكيان
  • أمانة الحدود الشمالية تنجز أعمال معالجة التشوهات البصرية خلال الربع الثاني من عام 2024م
  • أمانة الحدود الشمالية تنجز أعمال معالجة التشوهات البصرية خلال الربع الثاني من عام 2024
  • كوريا الجنوبية تعرب عن أسفها لتدخل جارتها الشمالية في شئونها الداخلية
  • زعيم كوريا الشمالية: التدريبات الكورية الجنوبية قرب الحدود استفزاز لا مبرر له
  • شهادتين طبيتين.. تعرف على الأوراق المطلوبة لاستخراج رخص حيازة الأسلحة والذخائر 
  • تفاصيل إنقاذ لاعبي اتحاد طنجة من الغرق.. توقف البحث عن المفقودين بسبب الطقس