قال كونسورتيوم فرنسي ألماني إنه وقع اتفاقا لتوفير أول حاسوب فائق «إكساسكيل» في أوروبا، فيما تسعى القارة للحاق بالولايات المتحدة في الجيل التالي من الحوسبة.
يضم الكونسورتيوم شركة بارتك الألمانية ووحدة تابعة لشركة أتوس الفرنسية.
وأضاف أنه أبرم الاتفاق مع «يورو إتش.بي.سي»، وهو مشروع مشترك بين الاتحاد الأوروبي والدول الأوروبية وشركات خاصة يهدف إلى تعزيز الحوسبة الفائقة في أوروبا.


وتزيد قوة أجهزة الحاسوب الفائق كثيرا عن التقليدية، ويمكن لحاسوب إكساسكيل إجراء كوينتيليون، أو مليون تريليون (واحد وعلى يمينه 18 صفرا)، عملية حسابية في الثانية.
وبموجب الصفقة التي تبلغ قيمتها 500 مليون يورو (524 مليون دولار) يوفر الكونسورتيوم حاسوبا فائقا يحمل اسم جوبيتر لمركز يوليش الألماني للحوسبة الفائقة.
وأكد الكونسورتيوم «سيكون لدى (جوبيتر) قدرة حاسوبية تبلغ ثلاثة أضعاف أقوى كمبيوتر عملاق في أوروبا حاليا»، مضيفا أن الأمر سيتطلب مساحة تعادل نحو أربعة ملاعب للتنس.

المصدر: الراي

كلمات دلالية: فی أوروبا

إقرأ أيضاً:

بايرن ميونيخ يقترب من ضم بالينيا

 
ميونيخ (د ب أ)

أخبار ذات صلة كروس: مباراة إسبانيا ليست الأخيرة! خوسيلو يأمل في إجبار كروس على الاعتزال! بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


ذكرت قناة «سكاي» أن نادي بايرن ميونيخ الألماني اقترب من التعاقد مع البرتغالي جواو بالينيا، لاعب وسط فولهام الإنجليزي، وذلك بعدما فشل الفريق البافاري في ضمه العام الماضي.
وأوضح التقرير أن بايرن سيدفع مبلغ 46 مليون يورو «50 مليون دولار» مع إضافات، من أجل ضم اللاعب.
ويوقع بالينيا «28 عاماً» على عقد يبقيه في بايرن حتى عام 2028، وتكتمل الصفقة بعد إجراء الفحص الطبي الذي يتحدد بعد نهاية مباراة البرتغال وفرنسا في دور الثمانية بكأس أمم أوروبا الجمعة.
ولم يتم التأكيد الرسمي من الناديين، بايرن ميونيخ وفولهام، حتى الآن.
وكان بايرن يرغب في ضم لاعب خط الوسط الصيف الماضي، لكن الصفقة انهارت في اليوم الأخير من سوق الانتقالات، بسبب عدم حصول فولهام على لاعب بديل له.
وكان روبرتو مارتينيز، المدير الفني للمنتخب البرتغالي، قد شجع البايرن على ضم بالينيا. وقال مارتينيز: «إنه ليس مجرد لاعب جيد لبايرن، إنه يمكنه تعزيز قوة الفريق، وهو يحسن أداء اللاعبين حوله، إنه يستحق كل ماهو جيد لاعباً وشخصاً».

مقالات مشابهة

  • كأس أوروبا 2024 .. فرنسا تبلغ نصف النهائي بفوزها على البرتغال بالضربات الترجيحية (5-3)
  • كأس أوروبا لكرة القدم 2024.. اسبانيا تبلغ نصف النهائي عقب فوزها على ألمانيا
  • نشرة منتصف اليوم.. إمام عاشور يكشف أولى صفقات الأهلي وإسبانيا تبلغ نصف نهائي يورو بعد إقصاء ألمانيا
  • يورو 2024.. تشكيل ألمانيا الرسمي ضد اسبانيا في ربع نهائي أمم أوروبا
  • يورو 2024.. تشكيل إسبانيا الرسمي ضد ألمانيا في ربع نهائي أمم أوروبا
  • صراع إنجليزي ألماني على نجم جيرونا
  • بايرن ميونيخ يقترب من ضم بالينيا
  • المغرب يختار شركة هندية لتوفير سكة القطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • بسبب الذكاء الاصطناعي.. ارتفاع انبعاثات غوغل الكربونية 48%
  • تركيا تبلغ ربع نهائي “يورو 2024” بعد فوز مثير على النمسا