موقع 24:
2024-07-07@06:55:01 GMT

روسيا تتهم المنظمة البحرية الدولية بالانحياز

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

روسيا تتهم المنظمة البحرية الدولية بالانحياز

اتهمت روسيا في طلب قدمته إلى المنظمة البحرية الدولية ونُشر هذا الأسبوع، الوكالة الأممية، بالتخلي عن حيادها بسبب "ضغوط خارجية"، وباستخدامها لمصلحة "مجموعة صغيرة من المستفيدين"، ما يؤثر على المعاملة العادلة لجميع الدول الأعضاء.

والمنظمة البحرية الدولية في لندن، مسؤولة عن تنظيم سلامة وأمن الشحن الدولي، ومنع التلوث وتضم 175 دولة.

وفي ديسمبر (كانون الأول) المقبل، ستنتخب الجمعية العامة للمنظمة البحرية الدولية، وهي أعلى هيئة إدارية في الوكالة وتجتمع كل عامين،  40 دولة بالاقتراع السري للمجلس التنفيذي للمنظمة الذي يشرف على عملها.

وتسعى أوكرانيا إلى طرد روسيا من مجلس المنظمة بسبب غزوها في العام الماضي.

Russia Says IMO Losing Impartiality https://t.co/vv1LmysUkj

— Maritime Reporter (@ShipNews) October 5, 2023

وقالت روسيا، وهي عضو في المنظمة منذ 1958 ويعاد انتخابها باستمرار لعضوية مجلس المنظمة، إنها تسعى لإعادة انتخابها هذا العام، حسب ما جاء في طلب ترشح مقدم إلى المنظمة في 21 سبتمبر (أيلول) الماضي، ونشر الإثنين الماضي.

وقالت بعثة روسيا في المنظمة: "من الواضح أنه بسبب الضغوط الخارجية، بدأت المنظمة البحرية الدولية في الابتعاد عن الحياد، والوقوف على مسافة واحدة في الشؤون الدولية، لتكرس قدراً أكبر من وقتها الثمين للقضايا السياسية، وهي في الغالب خارج نطاق تفويضها المحدد بدقة"، وأضافت "من الواضح أن المنظمة البحرية الدولية تستخدم لصالح مجموعة صغيرة من المستفيدين على حساب غالبية الدول".

ولم تقدم روسيا تفاصيل عن تغير دور المنظمة، ولم تذكر الجهة التي زعمت أنها تضغط عليها، وقالت إنها "تسعى إلى المساهمة في هذه الأوقات الصعبة في جهود المنظمة"، مشيرة إلى أن التوازن داخل المنظمة "اختل بما في ذلك المعاملة العادلة لمصالح جميع الدول الأعضاء".

وقال متحدث باسم المنظمة البحرية الدولية، إن أمانة المنظمة لا تعلق على الطلبات أو المذكرات المقدمة من الدول الأعضاء.

وقال الوفد الأوكراني في المنظمة: "عدوان روسيا على أوكرانيا أدى إلى انتهاكات خطيرة لمبادئ القانون الدولي، بما في ذلك حصار الشحن الدولي والهجمات المتعمدة ضد السفن التجارية والموانئ والمرافق الملاحية ومؤسسات التدريب البحري والبيئة البحرية في أوكرانيا، فضلاً عن تضرر البحّارة".

وتابع الوفد الأوكراني "لا يمكن اعتبار روسيا عضواً مسؤولاً في الجماعة البحرية الدولية، ويجب طردها من مجلس المنظمة البحرية الدولية".

ولم تتمكن موسكو من الفوز بما يكفي من الأصوات، لإعادة انتخابها لعضوية مجلس منظمة الطيران الدولية في أكتوبر (تشرين الأول)  الماضي، بسبب الإجراءات في الطيران التي اتخذتها موسكو بعد غزو أوكرانيا.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب انتخابات المجلس الوطني الاتحادي التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة روسيا المنظمة البحریة الدولیة

إقرأ أيضاً:

روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي

أعلنت منظمة شنجهاي للتعاون، اليوم، انضمام دولة جديدة لها وهي دولة بيلاروسيا (روسيا البيضاء) حليفة روسيا الاتحادية، لتصبح العضو العاشر في المجموعة الإقليمية التي تقودها بكين وموسكو.

تعليق المنظمة

وذكر منظّمو قمة منظمة شنجهاي المنعقدة في كازاخستان عبر وسائل التواصل الاجتماعي: «أصبحت جمهورية بيلاروس عضواً كاملاً في منظمة شنغهاي للتعاون»، وفق وكالة الأنباء الفرنسية «فرانس برس».

فيما أشاد الرئيسان الروسي فلاديمير بوتين والصيني شي جين بينج بمنظمة شنجهاي للتعاون باعتبارها قوة لتحقيق الاستقرار العالمي.

أعضاء المنظمة

ووسع بوتين وشي المنظمة التي أسستها عام 2001 روسيا والصين ودول آسيا الوسطى، لتشمل الهند وإيران وباكستان كثقل مواز للغرب، وتضم المنظمة دول الصين وكازاخستان وقرغيزستان وروسيا وطاجيسكتان وأوزبكستان والهند وباكستان وإيران، فيما تعد دول (مصر، قطر، الكويت، الإمارات العربية المتحدة، البحرين، جزر المالديف) شركاء حوار في المنظمة.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة: غرق «روبيمار» يؤدي لكارثة بيئية في البحر الأحمر
  • «صحة الخرطوم» تتهم الدعم السريع بقصف مستشفى للأطفال بأمدرمان
  • الجامعة العربية تطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف الإبادة في غزة
  • الاعلان عن تهديد بيئي كبير لليمن ومنظمة بحرية دولية تطلق مناشدة عاجلة الى المجتمع الدولي
  • تحركٌ عربي لتجميد مشاركة إسرائيل في الجمعية العامة للأمم المتحدة
  • أدانت الاعتداءات الإسرائيلية على سورية… الجامعة العربية تطالب بوقف حرب الإبادة في غزة
  • الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية
  • بوتين: قمة شنغهاي ستروّج لـ«نظام عالمي متعدد الأقطاب»
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي
  • الهجرة الدولية: احتراق 60 مأوى للمهاجرين في مأرب