البوابة:
2024-10-03@12:57:22 GMT

اليوم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة نوبل في الأدب

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

اليوم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة نوبل في الأدب

البوابة - مع بداية العد التنازلي لإعلان الفائز بجائزة نوبل للأدب تعالوا نستعرض معاً أسماء الأدباء المتوقع فوزهم في هذا اليوم. يعد المؤلفون التالية أسمائهم من بين المرشحين الأوفر حظاً للفوز بجائزة نوبل في الأدب لعام 2023، وفقًا لوكالات الكتب والنقاد الأدبيين:

اليوم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة نوبل في الأدب

المرشحين (حسب الترتيب العشوائي):

كان شواه (الصين)هاروكي موراكامي (اليابان)مارغريت أتوود (كندا)سلمان رشدي (الهند-المملكة المتحدة-الولايات المتحدة)نغوغي وا ثيونغو (كينيا)ميرسيا كورتاريسكو (رومانيا)لازلو كرازناهوركاي (هنغاريا)ليودميلا أوليتسكايا (روسيا)آن كارسون (كندا)توماس بينشون (الولايات المتحدة)بيير ميشون (فرنسا)

هؤلاء المؤلفون جميعهم كتاب مشهود لهم ومحترمين والذين قدموا مساهمات كبيرة في عالم الأدب.

لقد كتبوا مجموعة واسعة من الأنواع، بما في ذلك الخيال والشعر والواقعي. ومن المهم أن نلاحظ أن لجنة جائزة نوبل لا تنشر قائمة المرشحين، لذلك من المستحيل أن نقول على وجه اليقين من هو المتنافس على الجائزة. ومع ذلك، يعتبر جميع المؤلفين المذكورين أعلاه منافسين أقوياء.

اليوم الإعلان عن اسم الفائز بجائزة نوبل في الأدب

عن جائزة نوبل في الأدب 
جائزة نوبل في الأدب هي إحدى جوائز نوبل الخمس التي أنشئت بإرادة ألفريد نوبل، والتي تمنح سنويًا لأولئك الذين قدموا أعظم فائدة على الإنسانية في مجالات الفيزياء، والكيمياء، وعلم وظائف الأعضاء أو الطب، والأدب، والسلام. . وتديره مؤسسة نوبل في ستوكهولم، السويد.
تُمنح جائزة نوبل في الأدب منذ عام 1901 للمؤلف الذي أنتج "في مجال الأدب العمل الأكثر تميزًا في الاتجاه المثالي". تُمنح الجائزة سنويًا، ولكن مرت سنوات لم يتم فيها منح أي جائزة.

تعد جائزة نوبل في الأدب من أرفع الجوائز في عالم الأدب، ويعتبر الترشح لها شرفًا عظيمًا. تعد الجائزة أيضًا واحدة من أكثر الجوائز قيمة، حيث تبلغ قيمتها المالية 10 ملايين كرونة سويدية (حوالي 900000 دولار أمريكي).

تمنح جائزة نوبل في الأدب من قبل الأكاديمية السويدية، وهي مؤسسة أدبية مرموقة تأسست عام 1786. وتتكون الأكاديمية السويدية من 18 عضوا يتم انتخابهم مدى الحياة. يتولى أعضاء الأكاديمية السويدية مسؤولية ترشيح واختيار الفائز بجائزة نوبل في الأدب.

مُنحت جائزة نوبل في الأدب لمجموعة واسعة من المؤلفين من جميع أنحاء العالم. ومن أشهر الفائزين بجائزة نوبل في الأدب:
 

رابندراناث طاغور (1913)توماس مان (1929)إرنست همنغواي (1954)ألبير كامو (1957)بابلو نيرودا (1971)غابرييل غارسيا ماركيز (1982)نجيب محفوظ (1988)توني موريسون (1993)شيموس هيني (1995)ج.م. كويتزي (2003)أورهان باموك (2006)كازو إيشيجورو (2017)

جائزة نوبل في الأدب هي جائزة مهمة تعترف بإنجازات الكتاب البارزين من جميع أنحاء العالم. الجائزة هي احتفال بالأدب وقدرته على إثراء حياتنا.

اقرأ أيضاً:
دبي: انطلاق الموسم الثامن من صندوق القراءة 4 - 13 أكتوبر

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ نوبل جائزة نوبل الأدب نجيب محفوظ الاكاديمية السويدية جائزة نوبل فی الأدب

إقرأ أيضاً:

لقاء تعريفي حول جائزة غرفة الظاهرة لمؤسسات القطاع الخاص

نظّم فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الظاهرة اليوم لقاءً تعريفيًا حول جائزة غرفة الظاهرة لمؤسسات وشركات القطاع الخاص بالمحافظة للعام 2024، حيث تهدف هذه الجائزة إلى تعزيز روح الابتكار والسعي الدؤوب نحو التميز في القطاعين التجاري والصناعي، وكذلك دعم وتحفيز النمو الاقتصادي بالمحافظة.

وأكّد إسماعيل بن سيف الشملي، مدير فرع الغرفة، على أهمية الجائزة من خلال تشجيع أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العاملين في المجالين التجاري والصناعي بالمحافظة على رفع مستوى إنتاجية مؤسساتهم التي تمثل قيمة مضافة للاقتصاد الوطني.

فيما قدّمت بدرية بنت سليمان الوائلية، عضوة لجنة التحكيم بالجائزة، عرضًا مرئيًا عن أهداف الجائزة وشروطها وفئاتها وآلية التسجيل ومعايير التقييم الخاصة بالجائزة.

وقالت: «أطلقت الغرفة جائزة غرفة الظاهرة لشركات ومؤسسات القطاع الخاص بمحافظة الظاهرة للعام 2024 بهدف تشجيع المؤسسات والشركات على تحسين أدائها، وتعزيز الابتكار في القطاعين التجاري والصناعي، وتحسين بيئة الأعمال».

مقالات مشابهة

  • جائزة الإمارات للطاقة تحفز الشركات والأفراد
  • فيلم “واسجد واقترب” الفائز بجائزة مهرجان كان حصرياً على “شاهد”
  • انطلاق الدورة 22 للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة لسنة 2024
  • لقاء تعريفي حول جائزة غرفة الظاهرة لمؤسسات القطاع الخاص
  • إطلاق الدورة الثالثة من جائزة «نافس» للقطاع الخاص والمصرفي
  • جزائرية ضمن المتنافسين على لقب قارئ العالم العربي بالسعودية
  • برعاية منصور بن زايد..إطلاق الدورة الثالثة من جائزة "نافس"
  • «الثقافة» تعلن فتح باب التقديم لجائزة المبدع الصغير
  • 1 أكتوبر.. فتح باب التقديم للدورة الخامسة من "جائزة الدولة للمبدع الصغير"
  • غداً فتح باب التقديم للدورة الخامسة من «جائزة الدولة للمبدع الصغير»