(CNN)—تزداد التساؤلات حول مستقبل المساعدة التي وافق عليها الكونغرس الأمريكي لأوكرانيا، وذلك بعد تصريحات الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي التي قال فيها إن كييف "ستبذل قصارى جهدها" للحفاظ على الدعم من الولايات المتحدة وأوروبا في حربها ضد الغزو الروسي.

وفيما يلي ملخص لآخر ما نعلمه: المساعدات الأمريكية: أثارت الإطاحة برئيس مجلس النواب الأمريكي، كيفن ماكارثي، شكوكاً جديدة حول مستقبل المساعدات الأمريكية لأوكرانيا، إذ قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الأربعاء، إنه يشعر بالقلق ويعمل على تأمين تمويل جديد، لكنه قال إنه يظل من مصلحة الأمريكيين مواصلة دعم أوكرانيا، في حين أعرب المتنافسون الرئيسيون الذين يتسابقون لمنصب رئيس مجلس النواب الأمريكي عن مواقف مختلفة بشأن أوكرانيا.

تحديات الأسلحة: قال زيلينسكي إن أوكرانيا تدفع روسيا "ببطء، ولكن بثبات" إلى الخروج من أراضيها، لكن نقص الأسلحة والذخيرة يشكل صعوبات، في حين قالت الجيوش الغربية إن الذخيرة التي يمكن تقديمها لأوكرانيا على وشك النفاد، حسبما حذر مسؤولون في حلف شمال الأطلسي والمملكة المتحدة، الثلاثاء، كما حذر البنتاغون من استنزاف الأموال. المعارك الجنوبية: يقول مسؤولون عسكريون أوكرانيون إن الوحدات الروسية والأوكرانية تحاول السيطرة على الأراضي المحيطة بقريتي فيربوف ونوفوبروكوفيكا جنوب أوكرانيا، وحققت أوكرانيا "نجاحا جزئيا" في عملية روبوتاين في منطقة زاباروجيا، وفقا لما ذكره المتحدث باسم القوات الأوكرانية في الجنوب، أولكسندر شتوبون، مضيفا أنه ورغم التقدم البطيء إلا أن القوات الروسية تعاني من خسائر في القوى البشرية والمعدات هناك. الأسلحة الإيرانية: قالت الولايات المتحدة إنها ستنقل آلاف الأسلحة والذخائر الإيرانية المضبوطة إلى أوكرانيا، مما قد يساعد في تخفيف بعض النقص الحاد، وكانت إدارة بايدن تدرس منذ أشهر كيفية إرسال الأسلحة المضبوطة بشكل قانوني، والتي يتم تخزينها في منشآت أمريكية في جميع أنحاء الشرق الأوسط. دعم الناتو: يؤكد حلف شمال الأطلسي من جديد دعمه طويل الأمد لكييف بعد اجتماع مجلس الدفاع الجديد بين التحالف وأوكرانيا، وأن الحلفاء سيواصلون المساعدة وأن أوكرانيا "أقرب إلى حلف شمال الأطلسي من أي وقت مضى".

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أسلحة أسلحة إيران الأزمة الأوكرانية الجيش الأوكراني

إقرأ أيضاً:

روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا

أعلنت روسيا، الثلاثاء، تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز "اس-يو27" في قاعدة جوية في أوكرانيا، ما أثار شكوكاً بشأن قدرة كييف على تأمين مطاراتها قبل تسليمها طائرات اف-16.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنّها قصفت بصواريخ بالستية من نوع "اسكندر-ام" قاعدة قرب مدينة ميغورود على بعد حوالى 150 كيلومتراً عن الحدود الروسية، حيث كانت توجد هذه الطائرات العائدة للحقبة السوفياتية.

وأضافت الوزارة عبر تطبيق تلغرام في رسالة مرفقة بمقطع فيديو يُظهر غارة ربما نُفّذت بطائرة من دون طيار، "تمّ تدمير خمس طائرات مقاتلة من طراز اس يو-27 وتضرّرت طائرتان أخريان كانتا قيد الإصلاح".

من جهته، وصف قائد القوات الجوية الأوكرانية ميكولا أوليشتشوك الثلاثاء الإعلان عن الضربة الروسية بأنه "بروباغندا"، من دون إضافة مزيد من التفاصيل. لكنّه أشار إلى ضربة أوكرانية "مدمّرة" الإثنين على مستودع ذخيرة روسي في شبه جزيرة القرم التي ضمّتها موسكو في العام 2014 وتعدّ بمثابة قاعدة خلفية لعمليتها العسكرية.

وأكد يوري إيغنات وهو متحدث سابق باسم القوات الجوية الأوكرانية لا يزال يعمل فيها الهجوم الذي أعلنته روسيا على قاعدة أوكرانية، لكنّه أوضح أنّ الخسائر كانت أقلّ.

 وقال على فيسبوك، إنّ "القوات الجوية تبذل كلّ ما في وسعها لإحباط (مخطّط) العدو وتضليله".
مع ذلك، تعكس عمليات القصف التي طالت القاعدة الأوكرانية بالتوازي مع اقتراب مسيّرة روسية إلى هذا الحدّ من الجبهة، الصعوبات التي تواجهها أوكرانيا في ما يتعلّق بالدفاعات الجوية والتهديد الذي يحيط بالطائرات الغربية التي تتوقّع الحصول عليها.

ومنذ بداية الحرب الروسية في العام 2022، تطالب كييف بالحصول على طائرات مقاتلة من طراز "اف-16" الأميركية.

وتعهّدت دول في حلف شمال الأطلسي بتزويدها بعشرات الطائرات وبتدريب أطقهما، وسيكون التسليم وشيكاً.

مقالات مشابهة

  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • زيلينسكي لا يستبعد الخطأ في إدارة الطائرات المسيرة
  • الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • وزير الدفاع الأمريكي: نعتزم تقديم مساعدة أمنية إضافية لأوكرانيا بقيمة 2.3 مليار دولار
  • خطوة متعمدة نحو التصعيد..السفير الروسي في لاهاي يعلق على سماح هولندا بتصدير طائرات إف-16 لأوكرانيا
  • روسيا تعلن تدمير طائرات سوخوي-27 مقاتلة في أوكرانيا
  • وول ستريت جورنال: الناتو ينشئ مركزا في كييف لتعزيز الدعم طويل الأمد تحسبا لفوز ترامب
  • محلل سابق في الـ CIA: ليس لأوكرانيا فرصة لإنهاء أزمتها سلميا قبل الانتخابات الأمريكية
  • إحباط مخطط لانقلاب مزعوم في أوكرانيا
  • «القاهرة الإخبارية»: أوكرانيا تصد ما لا يقل عن 100 عملية توغل للقوات الروسية