أكتوبر 5, 2023آخر تحديث: أكتوبر 5, 2023

المستقلة/- حذّر مسؤولون بريطانيون و حلف شمال الأطلسي، الثلاثاء، من نفاد ذخيرة الجيوش الغربية التي يمكن تقديمها لأوكرانيا، و حثوا دول الكتلة على زيادة الإنتاج “لإبقاء أوكرانيا في الحرب ضد الغزاة الروس”.

و تأتي أنباء النقص المحتمل في الذخيرة بعد عدم أدراج الأموال المخصصة لشراء أسلحة لأوكرانيا في مشروع قانون الإنفاق المؤقت الذي أقره الكونجرس الأمريكي في نهاية الأسبوع لتجنب إغلاق الحكومة الفيدرالية.

و ظهرت حالة جديدة من عدم اليقين بشأن مستقبل المساعدات الأمريكية يوم الثلاثاء عندما أطيح برئيس مجلس النواب الأمريكي كيفن مكارثي، الذي دعا إلى دعم أوكرانيا، من منصبه القيادي من قبل زملائه الجمهوريين.

و تمثل هذه التطورات أخبارا مثيرة للقلق بالنسبة لأوكرانيا مع دخول الحرب مع روسيا المجاورة شهرها العشرين و تثير تساؤلات حول ما إذا كانت موسكو قد تشعر بأنها قادرة على الصمود بعد الوعود الغربية.

و قال الأدميرال الهولندي روب باور، رئيس اللجنة العسكرية لحلف الناتو و أكبر مسؤول عسكري في الناتو، عن مخزون الذخيرة لدى الغرب يوم الثلاثاء خلال مناقشة في منتدى وارسو الأمني: “لقد أصبح قاع البرميل مرئيًا الآن”.

و أضاف: “نحن نمنح أوكرانيا أنظمة أسلحة، و هو أمر عظيم، و ذخيرة، و لكن ليس من المستودعات الكاملة. و قال باور: “لقد بدأنا في التخلي عن المستودعات نصف الممتلئة أو الأقل في أوروبا”، و هذه المخازن بدأت تنفد الآن.

و قال جيمس هيبي، وزير الدولة للقوات المسلحة في المملكة المتحدة، الذي تحدث في نفس اللجنة مع باور، إنه على الرغم من أن المخزونات قد تكون ضئيلة، إلا أن المساعدة لكييف يجب أن تستمر، و تحتاج الدول الغربية إلى زيادة قدرتها على صنع المزيد من الذخيرة.

و قال هيبي: “علينا أن نبقي أوكرانيا في المعركة الليلة و غداً و بعد غد و بعد غد”. و أضاف أن ذلك يعني “الاستمرار في العطاء يوما بعد يوم و إعادة بناء مخزوننا”.

و في الوقت نفسه، يحذر المحللون من أن “ترسانة الديمقراطية” الأمريكية تحتاج إلى البدء في العمل الإضافي، و إلا فإن المجهود الحربي في أوكرانيا قد يكون في مأزق.

و قد بلغت المساعدات العسكرية الأمريكية لأوكرانيا مبلغًا مذهلًا قدره 46.6 مليار دولار منذ بداية الحرب حتى 31 يوليو، وفقًا لمجلس العلاقات الخارجية. و قد ساهم حلفاء الناتو بالمليارات ايضا.

لكن القادة العسكريين يعترفون بأن الذخيرة تستخدم بمعدل مذهل في ساحات القتال في أوكرانيا.

و قال مسؤول دفاعي أمريكي إن القوات الأوكرانية تطلق عادة ما بين 2000 إلى 3000 قذيفة مدفعية يوميا على القوات الروسية.

و قال البنتاغون في يوليو/تموز إنه زود أوكرانيا بأكثر من مليوني قذيفة مدفعية حتى الآن.

و قال وزير الدفاع لويد أوستن في ذلك الوقت: “إنها معركة مكثفة بالمدفعية”. “كما تعلمون، لقد شهدنا استخدام كميات كبيرة من المدفعية من قبل الطرفين. وهذا يشكل ضغطًا على الإمدادات الدولية من الذخائر وذخائر المدفعية.

في ذلك الوقت، كانت إمدادات واشنطن من قذائف المدفعية القياسية لحلف شمال الأطلسي عيار 155 ملم منخفضة للغاية لدرجة أنه تقرر تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية المثيرة للجدل.

المصدر:https://edition.cnn.com/2023/10/04/europe/uk-nato-ukraine-war-ammunition-intl-hnk-ml/index.html

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن

رفض الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ التعليق على الوضع الصحي للرئيس الأمريكي جو بايدن، مؤكدا أن الحلف لا يتدخل في القضايا السياسية الداخلية.
مقتطفات من المؤتمر الصحفي للمتحدثة باسم البيت الأبيض حيث كانت أغلب الأسئلة عن صحة بايدن
وقال: "التقيته منذ أسبوعين، وكان لدينا لقاء جيد في المكتب البيضاوي. أحرزنا تقدما في التحضير لقمة "الناتو" حول أوكرانيا والردع والدفاع. وأرحب بقيادته فيما يخص مسألة دعم أوكرانيا والناتو. ويعرف "الناتو" بشكل جيد جدا. وكان يعمل مع الحلف لسنوات عديدة. ويعود أحد أسباب نجاح "الناتو" إلى انفصاله عن كل القضايا السياسية الداخلية لأعضائه".

وأضاف أن تدخل أمين عام حلف "الناتو" في الشؤون الداخلية للدول الأعضاء في الحلف قد يؤدي إلى إضعافه

مقالات مشابهة

  • «الناتو» يعلن عن خطة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 43 مليار دولار
  • دون طرح موضوع العضوية.. اجتماع مرتقب للناتو لبحث استمرار الدعم لأوكرانيا
  • "ستولتنبرج" يأمل انضمام أوكرانيا للناتو خلال 10 سنوات.. ويدعو لزيادة المساعدات العسكرية
  • ستولتنبرغ يرفض التعليق على الحالة الصحية لبايدن
  • علي النعيمي يلتقي السفير فوق العادة والمفوض لأوكرانيا لدى الإمارات
  • الزيارة الأولى لرئيس الوزراء المجري لأوكرانيا منذ بدء الحرب.. تكسر «الخلاف»
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /04.07.2024/
  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا /03.07.2024/