تطوير القاهرة هو أحد المشروعات القومية لإعادة إحياء القاهرة التاريخية والتي تعد ممتلك ثراث عالمي مسجل باليونيسكو، لذا اعتمد المشروع على إعادة هذه المناطق لسابق عهدها من عشرات السنين والقضاء على الإهمال الذي لحق بها. للحفاظ على المباني الأثرية وذات القيمة بالترميم وإعادة الاستخدام، مع الحفاظ وإحياء النسيج العمراني التاريخي للمناطق، وإجراء حصر للأنشطة غير الملائمة لطبيعة المنطقة التاريخية وتخصيص أماكن بديلة لها.

مناطق المرحلة الأولى لتطوير القاهرة التاريخية

وتتضمن المرحلة الأولى مناطق «باب زويلة - حارة الروم - مسجد الحاكم - درب اللبانة - حول مسجد الحسين» والتي عانت من العشوائية منذ فترات سابقة، وذلك من حال إعادة تاهيل وتطوير واجهات المباني ذات الحالة الانشائية الجيدة والبناء وإعادة الإنشاء الأراضي الخربة والقضاء بنفس الطابع الإسلامي التاريخي، إلى جانب تنفيذ شبكات المرافق بها، وذلك للوصول بها إلى أن تصبح هذه المناطق منطقة تراث عالمي، كما يتم تنفيذ منطقة حرفية على مساحة 60 فدانا بمنطقة شمال الحرفيين على محور جيهان السادات لتكون كمنطقة بديلة عن الأنشطة غير المتوافقة مع اشتراطات القاهرة التاريخية تتكون من أكثر من 950 ورشة بمساحات مختلفة بالإضافة إلى منطقة اسواق ومباني خدمات ومسجد وكنيسة ودار مناسبات ومدرسة مهنية وبريد ووحدة صحية وإسعاف ومطافي وشرطة وسجل مدني ومركز شباب ومنطقة مواقف بالإضافة إلى 15 عمارات سكنية بعدد 60 وحدة سكنية، بالإضافة إلى 3 عمارات بعدد 60 وحدة سكنية بإجمالي تكلفة مالية وقدرها حوالي 7 مليارات جنيه للمشروع.

تفاصيل مشروع تلال الفسطاط

جارٍ تنفيذ أحد أكبر المشروعات القومية - بمنطقة تلال القسطاط - وتعتبر أحد أكبر الحدائق من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وتقام على مساحة 50 فدانا في موقع مركزي بقلب القاهرة التاريخية، لتختص متحف الحضارة وبحيرة عين الصيرة ومجمع الأديان وجامع عمرو بن العاص كأكبر منفس أخصر في قلب القاهرة.

ويتضمن المشروع عددا من الأنشطة التي تعتمد على إحياء الثرات المصري عبر مختلف العصور الفرعونية والفاطمية والإسلامية، فضلا عن مجموعة من الأنشطة الثقافية والتجارية والخدمات الفندقية والمسارح المكشوفة، بالإضافة إلى منطقة آثار وحفريات قديمة ومنطقة حدائق تراثية كما تتوسطها هضة كبيرة تتيح التواصل البصري الفريد مع أهرامات الحيرة وقلعة صلاح الدين ومأذن القاهرة.

المناطق التي يضمها مشروع تلال الفسطاط

ويضم مشروع تلال الفسطاط 8 مناطق منها «المنطقة الثقافية والمنطقة الاستثمارية ومنطقة المغامرات ومنطقة التلال ومنطقة الأسواق والأرينة والنادى الرياضي والساحة بالإضافة إلى حوالي 14 بوابة للحديقة ومعظمها مناطق خضراء.

مشروع تلال الفسطاط رزیدنس

جارٍ تنفيذ المشروع على مساحة 30 فدانا كمشروع استثماري مكون من مجموعة من الأبراج دات الطابع المعماري المصير تحتوي على حوالي 416 وحدة سكنية و584 وحدة تجارية بتكلفة تتعدى 25 مليار جنيه.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإسكان تطوير القاهرة التاريخية القاهرة التاريخية تلال الفسطاط القاهرة التاریخیة بالإضافة إلى

إقرأ أيضاً:

وزير الري يتابع الرؤية المستقبلية لتطوير الهيئة المصرية العامة للمساحة

اكد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والرى،  أن التحول الرقمي والربط مع مؤسسات الدولة المختلفة هو المحور الأساسي لتطوير هيئة المساحة ، لافتا إلى أن التطوير يكون فى إطار منظور هيكلي ومؤسسي شامل يتضمن حوكمة أعمال الهيئة و رقمنة ماتقدمه الهيئة من خدمات ، مع رفع كفاءة العنصر البشري بإعتباره أداة التطوير بالهيئة .

ووجه خلال اجتماع، حول الرؤية المستقبلية لتطوير الهيئة المصرية العامة للمساحة،  باستمرار التنسيق مع جهات الدولة المختلفة لتقديم الخدمات المتاحة من هيئة المساحة بالشكل الذي يليق بمكانتها المتميزة في حفظ وإقرار الملكيات ومساعدة جهات الدولة المختلفة لتحقيق أهدافها التنموية المنشودة ، مع الإسراع في صرف التعويضات للمواطنين في المشروعات المختلفة .

كما وجه  بقيام هيئة المساحة بالتنسيق مع جهات الوزارة المختلفة لإجراء تدريب تحويلي للعاملين والاداريين الراغبين في العمل بالهيئة ، على  ان يتم تدريبهم قبل النقل لهيئة المساحة لتمكينهم من الانخراط فيما سيسند اليهم من اعمال .

الرؤية المقترحة لتطوير هيئة المساحة

واستعرضت الوزارة الرؤية المقترحة لتطوير هيئة المساحة والتي تتضمن استكمال منظومة التحول الرقمى وميكنة أعمال الهيئة لتسهيل الإجراءات والوفاء بإلتزامات الهيئة تجاه المشروعات القومية وتجاه كافة قطاعات الدولة الحكومية والخاصة .

وتنفيذ مشروع قومي لإنشاء قاعدة بيانات الملكية لإحداث تكامل مع مشروع البنية المعلوماتية لمنظومة التخطيط المصرية (خريطة الأساس) ، مع إمكانية البدء بعمل نموذج مطور لأحد مديريات المساحة لتقديم خدمات مميكنة بحيث يتم التوسع في هذه النموذج لاحقاً حال نجاحه .

و العمل على تطوير منظومة لميكنة ومتابعة مشروعات نزع الملكية على مستوى الجمهورية بإنشاء منظومة متكاملة بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لحوكمة إجراءات صرف التعويضات بما يحقق سرعة الصرف ، والتنسيق مع الجهاز القومي لتنظيم الإتصالات بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لتمكين جهات الدولة من الاستفادة بشبكة المحطات الثابتة التابعة لهيئة المساحة .

كما تتضمن مقترحات التطوير التوسع في الشراكة مع القطاع الخاص للتغلب على مشكلة نقص العمالة والاستفادة من التقنيات الحديثة التي تتوفر لدى هذه الجهات ، والتنسيق المستمر وعقد بروتوكولات تعاون مشتركة لإسناد أعمال للشركات المعتمدة من الهيئة دون غيرها ، والعمل على تطوير الإدارة العامة للتسويق بهيئة المساحة ، واستغلال الأصول الخاصة بهيئة المساحة .

وتعزيز القدرات البشرية للعاملين بهيئة المساحة، بتحسين كفاءة العمل بالإدارة العامة لمركز تدريب المساحة لرفع قدرات العاملين بالهيئة ، والإعتماد على التدريب التحويلى لسد العجز في بعض التخصصات بالهيئة .

 

 

مقالات مشابهة

  • نشرة مرور "الفجر ".. سيولة بميادين القاهرة والجيزة
  • «الري» تنشئ قاعدة بيانات الملكية لتطوير منظومة التخطيط
  • وزير الري يتابع الرؤية المستقبلية لتطوير الهيئة المصرية العامة للمساحة
  • شراكة بين راكز ومنطقة تيانجين التجريبية للتجارة لتعزيز التعاون الاستراتيجي الدولي
  • رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة”
  • شراكة بين “راكز” ومنطقة تيانجين التجريبية للتجارة لتعزيز التعاون
  • وزير الزراعة يبحث مع مجموعة الغانم الكويتية تعزير استثماراتها في مصر
  • بالأرقام والمناطق: حصيلة كبيرة لشهداء حزب الله وإيران في سوريا
  • تعرف على الحالة المرورية بالقاهرة والجيزة
  • بالأرقام.. نائبة وزير الصحة تكشف نسب وفيات الرضع وأنيميا الحمل