كشف الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية، عن المقصود بمرض التيبس الفقاري وأبرز أعراضه وطرق علاجه. 

المقصود بمرض التيبس الفقاری

وقال مسعود، في تصريح لـ«الوطن»: «مرض التيبس الفقاري، هو من الأمراض المناعية التي تصيب العمود الفقري وتتشابه أعراضه وآلامه مع الكثير من الأمراض التي تصيب الظهر، إلا أنه الألم المستمر يجب استشارة الطبيب، لأنه قد يضر بالقلب وله مضاعفات كثيرة خطيرة».

 

أعراض المرض 

وتابع وكيل وزارة الصحة أن من الممكن أن تختلف أعراض المرض ولكنها تتضمن عادة التعب الشديد، وآلام وتيبس الظهر والتي لا تزول بالراحة وتتحسن مع ممارسة الرياضة، وألم وتورم في أجزاء أخرى من الجسم، مثل الوركين والركبتين. 

 

أبرز الأعراض 

وأشار إلى أن أبرز أعراض التيبس الفقاري، هي «سخونية وإجهاد وتعب مستمر ألم في الرقبة والفك وألم في القفص الصدري عند الزفير، وألم مزمن وتيبس في الكتف وأسفل الظهر وإسهال أو انتفاخ، وألم في المؤخرة وألم في الكعب أو القدم، وفقدان للوزن».

الأشخاص المعرضون للإصابة بهذا المرض

ولفت إلى أن الأشخاص المعرضين للإصابة بهذا المرض، هم الأشخاص الذين لديهم الجين (HLA-B27) غالبا، وسيعانون من هذا المرض ولكن ليس شرطا، والرجال أكثر عرضة بـ3 مرات مقارنة بالنساء للإصابة بهذا المرض، وتظهر أعراض هذا المرض غالبا عند الشباب بعكس الأمراض الروماتيزمية الأخرى التي تظهر عادة في سن كبير، لافتا إلى أن الأعراض تبدأ غالبا في عمر ( 40-20 عامًا ). 

 

 

طرق العلاج 

وأضاف أنه لا يوجد دواء حتى الآن لهذ المرض ولكن نظام العلاج يهدف إلى تخفيف الأعراض وتحسين الأداء اليومي، ويتمثل في العلاج التقليدي مثل المسكنات ومضادات الالتهاب، والعلاج الطبيعي، وتغير نمط الحياة للأفضل، والجراحة في حالات نادرة، والعلاج البيولوجي مثل حقن هيوميرا، والطب البديل مثل تقويم العمود الفقري واليوجا وغيرها.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الشرقية أعراض علاج

إقرأ أيضاً:

وكيل صحة الشرقية: جاري حصر ضحايا حادث القطار ورفع الطوارئ بالمستشفيات

 


قال هاني مصطفى جميعة وكيل وزارة الصحة بمحافظة الشرقية إنه جاري التعامل مع حادث تصادم القطار الذي وقع منذ قليل في مدينة الزقازيق بمحافظة الشرقية.

وأضاف جميعة  أنه جاري حصر الضحايا ورفع الطوارئ بمستشفيات المحافظة، مشيرا إلى.جاهزية الأقسام الحرجة والعناية المركزة؛ لاستقبال الحالات وجاهزية قسم العمليات في حالة الحاجة إلى التدخلات الجراحية العاجلة للمصابين، مضيفًا أنه جاري حاليا تقديم كافة أوجه الدعم الطبى والنفسى للمصابين وأسرهم.

 

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية تلقت بلاغا يفيد بوقوع تصادم قطارين على شريط السكة الحديد ناحية شارع الحمام بمدينة الزقازيق.

وانتقلت قوة من الشرطة وتم الدفع بعدد من سيارات الإسعاف مباشرة الحادث، وجاري نقل النصابين إلى المستشفيات، ومتابعة الواقعة.

مقالات مشابهة

  • «بيطري الشرقية» يُنظم قافلة طبية علاجية مجانية بأولاد صقر
  • تطورات جدري القرود بالقارة السمراء.. نقص الاختبارات يدق ناقوس الخطر
  • استشارية : التأخر الشامل من أكثر الأمراض الوراثية انتشارًا في المملكة .. فيديو
  • وكيل صحة الشرقية يُشيد برجال الإسعاف في التعامل مع حادث قطاري الزقازيق
  • أستاذ مناعة توضح أسباب وطرق علاج متلازمة القولون العصبي (فيديو)
  • «ضحك مميت».. ماذا تعرف عن متلازمة «كورو» التي أنهت حياة آلاف البشر؟
  • علامات غير نمطية لاحتشاء عضلة القلب
  • طبيبة تكشف علامات غير معروفة لاحتشاء عضلة القلب
  • وكيل صحة الشرقية: جاري حصر ضحايا حادث القطار ورفع الطوارئ بالمستشفيات
  • الأزهر للفتوى يوضح 6 أعمال يكتب لك بها أجر الصدقة.. تعرف عليها