صدى البلد:
2024-07-04@02:03:12 GMT

بحث علمي : يمكن أن تكون نباتي بالوراثة

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

تشير دراسة جديدة أجريت على البالغين في المملكة المتحدة، إلى أن كونك نباتيًا يمكن أن يكون مدفوعًا جزئيًا بالجينات، يحث  حدد العلماء 34 جينًا يحتمل أن تكون مرتبطة بالنباتية. 

وبحسب تقرير نشرته صحيفة ديلي ميل، من المحتمل أن تعني الروابط بالوراثة أن بعض الأشخاص قد يكونون "مجبرين" على العيش على نظام غذائي نباتي.

ولكن لم يكن هناك سوى القليل من العمل لدراسة الدور الذي قد تلعبه الجينات في هذه الاختيارات الغذائية. 

ونتيجة لذلك، قارن الباحثون جينات 5324 من النباتيين الصارمين مع 329455 من غير النباتيين الذين شاركوا في دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة. 

وقام العلماء بفحص أكثر من 330 ألف جينوم لهؤلاء الأشخاص وحددوا 34 جينا يمكن أن تلعب دورا محتملا في النظام النباتي. 

حث علمي : يمكن ان تكون نباتي بالوراثة

ويبدو أن ثلاثة من هذه الجينات مرتبطة بشكل كبير بنظام غذائي نباتي، في حين تم اعتبار 31 منها مرتبطة "بالمحتمل". 

وكتب الباحثون في مجلة PLOS ONE، أن العديد من الجينات المرتبطة بالنباتية لها "وظائف مهمة في استقلاب الدهون (الدهون) ووظيفة الدماغ".

 وكتبوا: "تشير بياناتنا إلى أن الالتزام بنظام غذائي نباتي صارم يتأثر بالوراثة، باستخدام دراسة الارتباط على مستوى الجينوم، حددنا 34 جينًا لها أدوار محتملة في النظام النباتي."

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: المملكة المتحدة دراسة جديدة نباتي نظام غذائي نباتي

إقرأ أيضاً:

الموبايل مش مكافأة.. دراسة تقنن استخدام الأطفال للمحمول وتلقي المسئولية على الآباء

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت دراسة بريطانية حديثة، بالتعاون مع باحثين صينيين، نتائج تحقيقاتها حول فعالية الإجراءات التي اتخذتها الصين للحد من استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية، وبحسب نتائج الدراسة التي نشرت في موقع "onlymyhealth"، فإنه يجب فرض مبادئ توجيهية صارمة وقوانين تنظم استخدام الإنترنت، بهدف حماية الأطفال من الآثار السلبية للتكنولوجيا على تطورهم وتركيزهم.

وتشمل القوانين الصينية تفعيل خاصية على الأجهزة اللوحية تمنع الأطفال من الوصول إلى الإنترنت دون إذن من الوالدين، وتحظر عليهم استخدام الأجهزة بين الساعة العاشرة مساءً والسادسة صباحًا، وتأتي هذه الإجراءات  في إطار السعي المستمر لحماية صحة الأطفال وضمان بيئة آمنة لنموهم النفسي والفكري.

وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الدراسة البريطانية أظهرت تأثيرًا إيجابيًا على سلوك الأطفال في الصين، حيث أظهروا التزامًا أكبر بالساعات المحددة لاستخدام الأجهزة اللوحية، وتسلط الدراسة الضوء على أن تقليل فترات استخدام الأطفال للأجهزة اللوحية يمكن أن يساهم في تعزيز مدة تركيزهم وتطوير قدراتهم العقلية بشكل عام، وأشارت الدراسة أن الآباء لهم دور كبير في تقنين استخدام الأطفال للانترنت وأجهزة المحمول، ووجهت لهم بعض النصائح التي تمثلت في 

1. استخدام التكنولوجيا بشكل إيجابي: ينبغي للآباء تعليم الأطفال كيفية استخدام الهواتف المحمولة لأغراض مثل البحث والأنشطة التعليمية بدلًا من اللعب فقط، فيمكن للهواتف أن تكون مفيدة جدًا في تعزيز التواصل مع الأحباء وأيضًا في العمل البحثي للمدرسة.

2. تجنب استخدام الهاتف المحمول كمكافأة: ينبغي عدم استخدام الهواتف المحمولة كمكافأة لأداء الأعمال الصالحة أو لإطالة وقت اللعب، فبدلًا من ذلك، يجب تعزيز فهم الأطفال بأن الهواتف يمكن أن تكون أداة للتعلم والنمو الشخصي.

3. تخصيص منطقة خالية من التكنولوجيا: من الجيد تخصيص بعض الأماكن في المنزل كـ"منطقة خالية من التكنولوجيا"، مثل غرف النوم أو طاولة الطعام، حيث يمكن للأطفال ممارسة الأنشطة بدون أي تشتيت من الأجهزة الإلكترونية.

4. كن قدوة: يجب على الآباء أن يكونوا قدوة لأطفالهم بالامتناع عن استخدام الهواتف المحمولة في بعض الأوقات، مما يشجع الأطفال على التفاعل معهم بشكل أكبر وبدون تشتيت.

5. تقدير الأنشطة البديلة: عندما يبتعد الأطفال عن استخدام الهواتف، يجب على الآباء أن يشجعوهم ويقدروا أنشطتهم البديلة مثل الرسم أو القراءة، مما يزيد من رغبتهم في تكرار هذه الأنشطة.

مقالات مشابهة

  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة
  • دراسة: إطعام الرضع بالملعقة يمكن أن يكون سيئًا لنموهم!
  • نظام غذائي يعزز معدلات البقاء على قيد الحياة لمرضى السرطان
  • حلم يسعى التوحيديون لتحقيقه.. هل يمكن أن تكون بورتوريكو جزءا من إسبانيا؟
  • ما علاقة الأرق والتعب بأمراض الكلى؟
  • تأثير اتباع نظام غذائي جيد للآباء على الأطفال.. دراسة تكشف
  • دراسة: النظام الغذائي للآباء يمكن أن يمنع السمنة لدى نسلهم
  • الموبايل مش مكافأة.. دراسة تقنن استخدام الأطفال للمحمول وتلقي المسئولية على الآباء
  • اختراق علمي جديد: لقاحات واعدة قد تقضي على الحصبة نهائيًا
  • كيف يمكن لبكتيريا بالأمعاء أن تؤدي إلى إدمان الطعام وزيادة الوزن؟