أعلنت مديرية التربية والتعليم بالقليوبية شروط الاستعانة بمعلمي الحصة لسد العجز في هيئة التعليم خلال العام الدراسي الجاري 2023-2024، في المرحلتين الابتدائية والإعدادية فقط، وذلك من غير العاملين بالتربية والتعليم من حملة المؤهلات العليا التربوية، للقيام بالعمل بالحصة بقيمة لا تتجاوز 20 جنيها للحصة الواحدة.

تخصصات العجز التي تحتاج معلمي الحصة

وأوضحت سماح إبراهيم، وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، أنه جرى التنبيه بأن يتم الإعلان عن العمل بالحصة في مكان ظاهر بالإدارات التعليمية والتي تحتاج إلى أعداد من معلمي الحصة في مجالات الأنشطة كالتالي: 

- التربية الموسيقية. 

- الحاسب الآلي. 

- الصحافة. 

- التربية الرياضية. 

شروط الاستعانة بمعلمي الحصة بمدارس القليوبية 

وأشارت وكيل وزارة التعليم بالقليوبية لـ«الوطن»، أن المديرية حددت عددا من الشروط للاستعانة بمعلمي الحصة لسد العجز في كل الإدارات التعليمية كالتالي: 

- الحصول على مؤهل تربوي عال مناسب للوظيفة، أو مؤهل عال، إضافة إلى دبلوم عام تربوي في التخصص المراد العمل به.

- يتم المفاضلة بين المتقدمين وفق ضوابط المادة الرابعة من اللائحة التنفيذية رقم 428 لسنة 2013 والقانون 93 والقانون 155 لسنة 2007، حيث اختيار الأعلى في مرتبة الحصول على المؤهل المطلوب لشغل الوظيفة، واختيار الأعلى في النسبة المئوية للحصول على المؤهل اللازم لشغل الوظيفة، بحيث يتم اختبار الأعلى مؤهلا والأقدم تخرجا والأكبر سنا.

وأضافت وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، أنه جرى توجيه الإدارات التعليمية بعدم إشراك معلمي الحصة في أعمال الامتحانات أو لجان النظام والمراقبة، مع تحرير المتقدم للعمل بالحصة إقرارا بعدم المطالبة مستقبلا بالتعيين أو التعاقد على الموازنة العامة للدولة.

وأوضحت وكيل وزارة التعليم بالقليوبية، أن وزارة التربية والتعليم تعمل على سد العجز في المدرسين من خلال عدة محاور، تتضمن التعاقد مع معلمين من خلال العمل بالحصة بالمدارس وفق احتياجات كل مدرسة مقابل 20 جنيها للحصة، إضافة إلى التعاقد مع المعلمين الذين لديهم خبرة لسد احتياجات المدارس من أعضاء هيئة التدريس في التخصصات المطلوبة، على أن يتم التعاقد وفق عام دراسي واحد. 

وأشارت «حسن» إلى الاستعانة بخريجات كليات التربية لأداء الخدمة العامة في المدارس لسد العجز، حيث يتم التنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي لتمكين الخريجات اللاتي يؤدين الخدمة العامة من دخول المدارس للعمل بها أثناء فترة الخدمة وتدريبهن للعمل على طرق التدريس والمناهج الجديدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: القليوبية تعليم القليوبية مدارس القليوبية لسد العجز

إقرأ أيضاً:

وزير التعليم يوجه بضرورة الاهتمام بالواجبات المنزلية وكراسة الحصة

الواجبات المنزلية 2024.. وجه محمد عبد اللطيف، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، عدة تعليمات بشأن الواجبات المنزلية للطلاب، تزامنًا بدء الأسبوع الثاني من الدراسة بالعام الدراسي الجديد.

تطبيق القرارات المنظمة للتقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية

وشدد وزير التربية والتعليم، على تطبيق القرارات المنظمة للتقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية وأعمال السنة، مشددًا على أداء الطلاب المهام الدراسية داخل المدرسة، وجاء ذلك أثناء جولته على مدارس بحدائق القبة لمتابعة انتظام سير العام الدراسي الجديد.

الواجبات المنزلية 2024 ضرورة الاهتمام بكراسة الحصة

وأكد وزير التربية والتعليم، على ضرورة الاهتمام بكراسة الحصة، والالتزام بكتابة الواجبات المنزلية للطلب على السبورة، ومتابعة الطلاب خلال نقلهم الواجبات المنزلية في كراساتهم، ومتابعة حل الواجبات المنزلية.

تنفيذ الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية

ومن جانبه، أكدت الوزارة، بضرورة تنفيذ الواجبات المنزلية والأسبوعية لمعرفة نواتج التعلم والتحصيل الدراسي والعلمي الذى اكتسبه الطلاب خلال الأسبوع، بالإضافة إلى معرفة نقاط القوة والضعف لدى الطلاب للتركيز على مستواهم.

طريقة تنفيذ التقييمات الأسبوعية والواجبات المنزلية

وأشارت الوزارة إلى إخطار كافة المدارس بالواجبات المنزلية اليومية والتقييمات الأسبوعية على أن يتم تنفيذ ذلك من خلال تقسيم الفصل إلى ثلاث مجموعات أثناء التقييم وتنوع التقييمات لضمان تحقيق هدف التقييم وقياس نواتج التعلم المستهدفة مع التلاميذ بكافة المراحل المختلفة.

الواجبات المنزلية 2024 رابط الواجبات المنزلية

ويمكن لطلاب المرحلة الابتدائية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الابتدائية.

ويمكن لطلاب المرحلة الإعدادية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الإعدادية.

ويمكن لطلاب المرحلة الثانوية الحصول على الواجبات المدرسية الخاصة بهم، من خلال الضغط على رابط الواجبات المدرسية للمرحلة الثانوية.

اقرأ أيضاًرابط الواجبات المدرسية لطلاب المرحلة الابتدائية 2024

قرارات مهمة لـ«التربية والتعليم» بشأن التقييمات الأسبوعية للطلاب والواجبات المنزلية

تفاصيل الواجبات المنزلية والتقييمات الأسبوعية.. اعرف طريقة لحساب أعمال السنة

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية والتعليم تستعين بـ 50 ألف معلم لسد العجز في هيئات التدريس
  • وزارة التربية والتعليم تتابع تطبيق القرارات الجديدة بمدارس نجع حمادي
  • وزير التعليم يوجه بضرورة الاهتمام بالواجبات المنزلية وكراسة الحصة
  • توجيه مهمة من وزير التعليم بشأن الواجبات المنزلية وكراسة الحصة
  • «التعليم»: الاستعانة بمعلمي التعليم الفني لسد العجز في مادة الرياضيات
  • وزير التعليم يتفقد مدارس حدائق القبة لمتابعة الكثافة وسد العجز بالمعلمين
  • «التعليم» تكشف تفاصيل جديدة بشأن الاستعانة بـ50 ألف معلم بنظام الحصة
  • التعليم توافق على الاستعانة بـ50 ألف معلم من غير المعينين بالوزارة مقابل 50 جنيهًا للحصة
  • عاجل.. «التعليم» تستعين بـ50 ألف معلم بالحصة من غير المعينين لسد العجز
  • التربية تصدر ضوابط استقبال الطلبة اللبنانيين في المؤسسات التربوية