صدى البلد:
2024-07-02@00:42:24 GMT

منى أحمد تكتب: أكتوبر .. الملحمة الوطنية

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

علاقة الشعب المصري بجيشه كانت كلمة السر في نصر أكتوبر ، والذي استطاع فى وقت قياسى تجاوز محنة نكسة  1967، رغم خيبة الأمل  إلا أنه سرعان ما أستعاد توزانه ،وعبر من ياس الهزيمة إلي نصر المستحيل فالعبورالمحال وفق معادلات القوة والحسابات العسكرية أصبح واقعا بفضل شجاعة الجندي المصري وعقيدته وإصرار شعبه .

كان المطلب الشعبي هو الثأر للخامس من يونيو67،اليوم الأصعب في حياة المصريين ، ومابين الخامس من يونيو وظهرالسادس من أكتوبر كانت الملحمة الكبري للشعب المصري وقواته المسلحة ، الجميع علي قلب رجل واحد من أجل معركة تحرير الأرض في أصطفاف آثار الأعجاب والدهشة.


وقد فرضت نكسة 67علينا حتمية خوض حرب الكرامة ، وكان قرار الحرب  لابديل له أمام الرئيس الراحل أنور السادات ، لكسر جمود الموقف الذي أثار استياء الداخل المصري، المُطالب بالحاح بالثأر من هزيمة يونيو.
كانت القاعدة الشعبية أحد أدوات الضغط علي الرئيس الجديد السادات، للسير علي درب الرئيس الراحل جمال عبد الناصر والذي بدأ يدخل في خانة المقارنات مع الزعيم الخالد في نفوس جموع المصريين.
أضافة إلي تأثر وضع الأقتصاد المصري بأغلاق قناة السويس 7سنوات والتي كانت تدرعائدا كبيرا علي الخزانة العامة للدولة، ومع إنخفاض إيرادات السياحة  وتراجع الصادرات ، وأرتفاع الديون الخارجية لمصر لأكثرمن 5مليارات دولار خلال السنوات الثلاث الأولى من السبعينيات، أنخفض معدل النمو وتدهورميزان المدفوعات ، وتوقفت خطط التنمية.
وأمام حالة اللاسلم واللاحرب بعد توقف حرب الاستنزاف ، اتخذ الرئيس الراحل أنور السادات قرار الحرب بعد 6سنوات من الأعداد وإستنفار الشعب وشخذ الهمهم والإعداد، وتتحقق المفاجأة بالأصرار والعقيدة فلا  تفريط في حبة رمل واحدة وما أخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة.
وكان الشعار لاصوت يعلو فوق صوت المعركة ، ولم يكن هذا هو شعار كل جندي مصري بل كل بيت مصري، وتحمل الشعب بكل سماحة ورضا الإجراءات القاسية لتحويل الأقتصاد إلى أقتصاد حرب ، والذي أستنزف أكثرمن نصف ميزانية الدولة لإعادة بناء القوات المسلحة. 
وقدم كل بيت مصري الغالي والنفيس من شهداء واموال ودماء ، فكل اسرة لها جنود أبطال علي خط جبهة النار، تكاتفت الجهود وتوحدت الأهداف والتضحية هي العنوان الأكبر، فالوطن فوق اي شئ . 
أكتملت أركان المعادلة التي حولت الياس والإنكسارإلي حلم ثم واقع يفخربه كل مواطن مصري ، فالمعطيات جيش يقهر الصعب وشعب يؤاز بايمان راسخ في دولته وجيشه ومؤسساته ، والجبهة الداخلية متماسكة والاشقاء العرب داعمين بمواقف مشهودة غير مسبوقة. 
ورغم إجماع معظم الخبراء العسكريين فى العالم بأن عبور المصريين وأقتحام خط بارليف ،عميلة أنتحارية شبه مستحيلة إلا إذا غامر المصريون بعشرات الألوف من الضحايا.
وحانت ساعة الصفر ساعة الحسم والبطولة، يوم أنفجار بركان الغضب في حرب ال 18يوم التي روت أروع بطولات الشهادة والتضحية والعطاء، وكانت صيحة العبور الله أكبرالله أكبر يرددها الجميع علي خط النار، يرددها كل مصري وعربي يوم السادس من اكتوبر.
كان الأيمان والعزيمة لإسترداد الأرض ورد الأعتبار أقوى من كل التوقعات، وأنتهت حرب الشمس بهزيمة لم يستطع العدو أن ينسي مرارتها حتي الأن، ولا أن ينسي المصريين مجدها جيلا بعد جيل.
أحداث جسام مرت بالوطن كان تماسك المصريين وجيشهم العظيم هو حائط الصد ، الذي تحطمت عليه  جميع المخططات التي استهدفت مصرمنذ فجر التاريخ، فالجيش المصرى هـو السند الحقيقى فـى كـل أزمـة مرت بها مصر على مر التاريخ وهو جيش قوامه الشعب ،تحية إجلال لجيل اكتوبر ولروح كل شهيد وكل مقاتل ضحي في سبيل الوطن.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

حزب مصر أكتوبر: ثورة 30 يونيو لحظة فارقة في تاريخ الأمة المصرية

قدمت الدكتورة جيهان مديح رئيس حزب مصر أكتوبر، التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري ومؤسسات الدولة المصرية بمناسبة الذكرى الحادية عشر لثورة 30 يونيو المجيدة، مؤكدًة أنها لحظة فارقة في تاريخ الأمة المصرية حيث انتصر فيها الشعب المصري بدعم جيشه الأبي الصامد وقيادته الحكيمة والرشيدة على التطرف والإرهاب، لينقذوا مصر من براثن حكم جماعة الإخوان الإرهابية، ونجحوا في استعادة مصرنا الحبيبة من قبضة التطرف والفوضى الي الامن والاستقرار، مسطرين تاريخًا جديدًا لبناء دولتهم الحديثة المتقدمة. 

ذكرى ثورة 30 يونيو 2013 

وأكدت «مديح» في بيان لها اليوم الأحد، أن ثورة 30 يونيو 2013 لم تكن مجرد حدث سياسي، بل كانت لها أثر عميق على مختلف جوانب الحياة في مصر والمنطقة، وبفضل وحدة الشعب المصري وتضامنه، وبدعم من القوات المسلحة وقيادتها الحكيمة، نجحت الثورة في فتح صفحة جديدة في تاريخ مصر، لتكون إشارة قوية إلى رغبة الشعب في تحقيق العدالة الاجتماعية واستعادة الأمن والأمان مما يساعد المصريين لبدء مسيرة البناء والتنمية بالحفاظ مؤسسات الدولة الوطنية. 

ولفتت رئيس حزب مصر أكتوبر، إلى أن روح الثورة تمثلت في رفض الشعب للتطرف والفوضى، ورغبته الجادة في إعادة بناء مصر كوطن آمن ومزدهر يتسم بالاستقرار والتقدم، لتكن خطوة مهمة نحو استعادة الأمن والاستقرار الذي كانت تهدده التحديات الداخلية والخارجية، مؤكدًة أن ثورة 30 يونيو 2013 أثبتت أن الشعب المصري قادر على تحقيق التغيير بطريقة سلمية وديمقراطية، وأنها حافز لبناء مستقبل مشرق يستند إلى الاستقرار والأمان وتحقيق التنمية المستدامة وتحسين أحوال المصريين في كافة المناحي. 

استكمال مسيرة التنمية

وأوضحت أن ثورة 30 من يونيو كانت نبراس التغيير والتقدم، فقد نجحت الدولة المصرية على مدار الـ 11 عامًا الماضية من تحقيق الإنجازات الكبرى في مسيرة التنمية على كل الأصعدة، إذ شهدت مصر تقدمًا كبيرة وضخمًا في عديد المجالات لتساهم بشكل مباشر في تحسين خدمات الإسكان والصحة والنقل والزراعة ودعم شبكات الحماية الاجتماعية، مشيرًة إلى أن مصر نجحت بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في إطلاق استراتيجية مصر للتنمية المستدامة لعام 2030، والتي تعكس التغيير في الرؤية المصرية التي شهدت تحولا أساسيا في منظور الدولة للحماية الاجتماعية التي تعد أحد العناصر الأساسية لتحقيق العدالة الاجتماعية، إذ تركزت على تعزيز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين ودعم الفئات الأولى بالرعاية.

واختتمت رئيس حزب مصر أكتوبر: «نجدد العهد على المصي قدما فى الاصلاح والتنمية التي يطمح اليه المصريين، كما نجدد عهدنا لدعم القيادة السياسية وكل قراراتها لحماية الأمن القومي واستقرار البلاد».

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط: السيسي أنقذ مصر وتحمل المسئولية في لحظة حالكة
  • أحمد موسى يهني المصريين بذكرى 30 يونيو: "11 سنة ومصر بلا إخوان" (فيديو)
  • كاتب صحفي: «30 يونيو» أنقذت الشعب من جماعة حاولت هدم الهوية الوطنية
  • حزب مصر أكتوبر: ثورة 30 يونيو لحظة فارقة في تاريخ الأمة المصرية
  • رئيس لجنة الصناعة بمجلس الشيوخ: 30 يونيو كانت ثوره شعب ضد قوي التطرف والتخلف استجاب لها قائد عظيم لتحقيق طموحات الشعب
  • «الشعب الجمهوري»: ثورة 30 يونيو أعادت لمصر هيبتها ومكانتها
  • رئيس لجنة الصناعة بالشيوخ: 30 يونيو كانت ثورة شعب ضد قوى التطرف والتخلف استجاب لها قائد عظيم
  • محاكاة مجلس الشيوخ: ثورة 30 يونيو بداية ميلاد الجمهورية الجديد
  • خبير علاقات دولية: ثورة 30 يونيو أعطت السيسي كل الصلاحيات لإعادة الدولة والأمن (فيديو)
  • أشرف سنجر: ثورة 30 يونيو أعادت هيبة الدولة