أطلق فرع المركز الوطني للوقاية من الآفات النباتية والأمراض الحيوانية ومكافحتها (وقاء) بمنطقة عسير، الحملة الوطنية الثانية ضد مرض الحمى القلاعية، وذلك بالتزامن مع بقية فروع المركز في مختلف مناطق المملكة.

وتأتي الحملة في إطار خطط وبرامج المركز ممثلاً في إدارة الصحة الحيوانية لمكافحة الأمراض الحيوانية الوبائية والمشتركة والقضاء عليها، وتهدف إلى تعزيز منظومة الأمن الحيوي، وتعزيز مناعة المواشي ووقايتها من الأمراض، ومنع انتشارها من خلال التحصين باللقاحات المعتمدة، للإسهام في تنمية الثروة الحيوانية واستدامتها.


وأوضح مدير فرع مركز وقاء بمنطقة عسير المهندس علي سلطان آل عبدالرحمن أن هناك فرقًا جاهزة ثابتة ومتحركة للعمل على الحملة واستهداف مواقع وجود الماشية والأبقار، داعياً مربي الماشية بضرورة التعاون مع فرق التحصين والحرص على الاستفادة من هذه الحملة والتقيد بالتعليمات المقدمة لهم، مؤكداً ﺃﻫﻣﻳﺔ ﻫﺫﻩ ﺍلحملة ﻓﻲ التقليل من معدلات النفوق والإصابات في الحيوانات المستهدفة وﺯﻳﺎﺩﺓ ﻧﺳﺑﺔ ﺍﻟﻣﻧﺎﻋﺔ ﺿﺩ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻣﺭﺽ.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الحمى القلاعية وقاء

إقرأ أيضاً:

تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في ظفار

 

صلالة- الرؤية

تواصل هيئة البيئة بالتعاون مع بلدية ظفار وممثلي "مبادرة وعي" تنفيذ حملة غرس 4 ملايين بذرة للأشجار البرية بمحافظة ظفار، وذلك للعام الرابع على التوالي، وتستمر الحملة على مدى اسبوعين، بمشاركة الجهات الحكومية والخاصة والمجتمع المحلي.

وتهدف الحملة لرفد الغطاء النباتي ومكافحة التصحر تزامنًا مع المبادرة الوطنية لزراعة 10 ملايين شجرة. واستهدفت الحملة في هذه المرحلة بذور أشجار التين البري والمشط العربي والغاف العماني. وسبق مرحلة الغرس العديد من الجهود من قبل المختصين بالمديرية متمثلة في جمع البذور حسب مواسم إزهار الاشجار البرية على مدار السنة تليها مرحلة تنقيح وتهيئة البذور في أحواض خاصة إلى أن يتم غرسها.

وبدأت الحملة بتاريخ 5 مايو 2024 بولايتي سدح ومرباط ومحمية جبل سمحان الطبيعية والتي تم الغرس فيها ما يفوق المليوني بذرة لأشجار اللبان والسدر والسمر، كما تستأنف الحملة في مرحلتها الأخيره لهذا العام بغرس مليونين بذرة أخرى بجبال محافظة ظفار (مرباط، طاقة، صلالة، رخيوت، ضلكوت).




 

مقالات مشابهة

  • قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بنى عباد في الشرقية
  • بيطري الشرقية يُنظم قافلة طبية علاجية بيطرية مجانية بقرية بني عباد
  • تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في ظفار
  • حزب المستقلين الجدد يطلق حملة «رشد طاقتك.. ادعم بلدك»
  • تواصل حملة غرس 4 ملايين بذرة في محافظة ظفار
  • فرع التجارة بمنطقة عسير يطلق حملته الرقابية لموسم الصيف
  • حملة صيفية مشتركة لمكافحة الأمراض الحيوانية والمعدية بقرى حفر الباطن
  • دوريات الأفواج الأمنية بمنطقة عسير تقبض على مخالف لنظام أمن الحدود لتهريبه (74,620) قرصًا خاضعاً لتنظيم التداول الطبي
  • إحباط تهريب 337 كيلوجراماً من الحشيش بعسير
  • إحباط تهريب 337 كيلوجراما من نبات القات المخدر بمنطقة عسير