دعت مريم رجوي التي انتخبتها المعارضة رئيسة للبلاد للتحقيق في موضوع الفتاة أرميتا غراوند البالغة من العمر 16 عاما التي تعرضت للضرب من قبل شرطة الاخلاق بسبب سوء التحجب حيث دخلت في غيبوبة 

وقالت مريم رجوي في رسالة الى السيدة ريم سالم المقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة ان "نظام الجلادین ليس لديه ما يخفيه في حالة أرميتا البالغة من العمر 16 عاماً والتي دخلت في غيبوبة بعد التعامل معها في مترو الأنفاق بحجة سوء الحجاب، فلماذا يحاصر المستشفى ويمنع الصحفيين المستقلين من الحضور؟"

ودعت رجوي الى الامم المتحدة لـ الاستفسار "فوراً عن وضع أرميتا وترسل ممثلاً عنها قبل فوات الأوان لرؤية الفتا ة المظلومة والبريئة والتحقيق في وضعها"

وفي اللقطات التي صورتها كاميرات مراقابة، تشاهد احدى الفتيات تسقط على الارض بعيد دخولها الى احدى عربات القطار الاولى، وركابا يسحبون من العربة فتاة ثانية بدا انها كانت غائبة عن الوعي.

ونفى مدير قطارات انفاق طهران مسعود درستي لوكالة ارنا حصول اي مناوشات كلامية او عراك بين الموظفين والركاب، مستشهدا باللقطات التي تم نشرها.


وقال والدا كراوند لوكالة "ارنا" ان راس ابنتهما ارتطم داخل عربة القطار بعدما فقدت توازنها جراء انخفاض ضغط الدم.

لكن جماعات حقوقية اعتبرت ان تصريحات والدي الفتاة صدرت منهما بالاكراه، وطالبت بنشر اللقطات المصورة من داخل العربة التي وقعت فيها الحادثة.

وعزت سلطات الامن غياب الفتاة عن الوعي وسقوطها على الارض الى ما قالت انه انخفاض مفاجئ في ضغط الدم، بحسب ما ذكرت مجموعة دادبان الايرانية المعنية بحقوق الانسان.

وكانت الكردية الايرانية مهسا اميني (22 عاما) توفيت بعد ايام من احتجازها من قبل شرطة الاخلاق في طهران العام الماضي، ما فجر موجة احتجاجات امتدت شهورا وقتل خلالها المئات بينهم رجال الامن، فيما اعتقل الاف المتظاهرين الذين حكم على بعضهم بالاعدام.

وقال ناشطون وجماعات حقوقية ان كراوند ترقد في المستشفى في حالة حرجة منذ الاحد، وذلك اثر مواجهة مع عناصر شرطة قطار أنفاق طهران بسبب عدم ارتدائها الحجاب الالزامي.

وظهرت الفتاة في صورة نشرتها منظمة هينغاو الحقوقية الكردية وهي غائبة عن الوعي على سرير مستشفى في طهران كانت نقلت اليه بعد الواقعة.

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ

إقرأ أيضاً:

بزشكيان يعلق على تعامل الشرطة مع قضية الحجاب في إيران

قال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، إن السلطات الإيرانية بحاجة لمزيد من الوقت من أجل تعديل بعض التصرفات لا سيما بين قوات إنفاذ الأمن وخصوصا فيما يتعلق بالحجاب الذي يتعين على الإيرانيات ارتداؤه في الأماكن العامة.

وفي مقابلة مع شبكة "سي أن أن" قال الرئيس الإيراني: "إن أي تغيير يستغرق وقتًا، بنفس الطريقة التي يستغرق بها التغيير قدرًا معينًا من الوقت في مكان آخر، تعديل السلوك من جانب الحكومة أو أولئك الذين يعملون خارج معاييرهم، كل هذا يستغرق وقتًا بطبيعة الحال".

في وقت سابق، تعهد بزشكيان بالطلب من شرطة الأخلاق "عدم مضايقة" النساء في ما يتعلق بلباسهن.



وقال بزشكيان إن "شرطة الأخلاق ليست مخولة لمواجهة النساء، وسأحرص على ألا تقوم بمضايقتهن".

وكان بزشكيان تعهد خلال حملته الانتخابية أن يسحب من الشوارع عناصر شرطة الأخلاق التي تتولى الإشراف على الالتزام ببعض القوانين الاجتماعية في إيران، وفي مقدمتها الحجاب الإلزامي لكل النساء.

وأكد بزشكيان: "حتى المدعي العام أعلن أنهم ليست لديهم الصلاحية لمواجهة" النساء في الشارع.

وكان الرئيس الإيراني انتقد في أيلول/سبتمبر 2022 حين كان لا يزال نائبا في مجلس الشورى، الشرطة على خلفية وفاة أميني بعد توقيفها.

وانتخب بزشكيان رئيسًا لإيران في تموز/ يوليو 2024 بعد فوزه في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، حيث حصل على 53.7% من الأصوات، مقابل 44.3% لمنافسه سعيد جليلي.

وشغل بزشكيان سابقًا منصب وزير الصحة ونائب رئيس البرلمان، وتسلم مهام الرئاسة رسميًا بعد أداء اليمين الدستورية في البرلمان في 30 يوليو 2024.

مقالات مشابهة

  • بزشكيان يعلق على تعامل الشرطة مع قضية الحجاب في إيران
  • البحرين.. مسيرات حاشدة للتنديد باغتيال نصر الله والداخلية تدعو لـالنظام العام (شاهد)
  • استراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • “العالم لن ينتظر أكثر”.. أستراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • أستراليا تدعو لحراك دولي لإقامة دولة فلسطين
  • شرطة النقل تضبط 1664 قضية متنوعة
  • شرطة الكهرباء تضبط 1535 قضية سرقة تيار
  • شرطة النقل تضبط 1504 قضية متنوعة
  • شرطة الكهرباء تضبط 13866 قضية سرقة تيار
  • شرطة الضرائب تضبط 403 قضية في 24 ساعة