اتخذت وزارة الخارجية الأميركية قرارا بالموافقة على صفقة بيع عسكرية أجنبية محتملة لحكومة إسبانيا لوحدات باتريوت تكوين-3+ الحديثة والمعدات ذات الصلة بتكلفة تقدر بـ 2.8 مليار دولار، بحسب بيان نشره موقع وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة لوزارة الدفاع الأميركية.

وسلمت وكالة التعاون الأمني الدفاعي الشهادة المطلوبة لإخطار الكونغرس بهذا البيع المحتمل، الأربعاء.

ووفقا للبيان، طلبت حكومة إسبانيا شراء 4 وحدات إطلاق نار حديثة من طراز باتريوت تكوين-3+ تتألف من 51 صاروخ باتريوت ذو القدرة المتقدم، وثلاثة صواريخ معززة لقطاع الصواريخ بما في ذلك صاروخ واحد يطير، و24 محطة إطلاق باتريوت M903، و4 مجموعات رادار AN/MPQ-6، و4 محطات للتحكم في الاشتباك AN/MSQ-132، و2 من مراكز تنسيق المعلومات (ICC)، و8 مجموعات سارية الهوائي، و4 محطات للطاقة الكهربائية، و4 وحدات للطاقة.

وتشمل الصفقة أيضا معدات الاتصالات، والأدوات ومعدات الاختبار، ومعدات وخدمات الدعم التي تشمل مجموعات التزلج، ومجموعات القياس عن بعد، والمولدات، والمنشورات، والوثائق الفنية، ومعدات التدريب، وقطع الغيار والإصلاح.

كما ستضم الصفقة توفير مدرب شخصي من أجل التدريب على المعدات الجديدة (NET)، ودعم فريق المساعدة الفنية الميداني  (TAFT)، ودعم اختبار الطيران والأهداف، وخدمات المساعدة الفنية والدعم الهندسي واللوجستي للحكومة الأميركية والمقاولين، وتكامل الأنظمة والخروج  (SICO)، ودعم المكاتب الميدانية، والعناصر الأخرى ذات الصلة باللوجستيات ودعم البرامج.

وأوضح البيان أن التكلفة الإجمالية المقدرة لهذه الصفقة هي 2.8 مليار دولار.

وسيدعم هذا البيع المقترح السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة من خلال تحسين أمن حليف الناتو الذي يعد قوة مهمة للاستقرار السياسي والتقدم الاقتصادي في أوروبا.

وسيؤدي البيع المقترح لنظام صواريخ باتريوت إلى تحسين قدرة الدفاع الصاروخي الإسبانية، وزيادة القدرات الدفاعية لجيشها، ودعم هدفها المتمثل في تحسين الدفاع الوطني والإقليمي وقابلية التشغيل البيني مع القوات الأميركية وقوات حلف شمال الأطلسي.

وستستخدم إسبانيا نظام باتريوت للدفاع عن سلامة أراضيها والاستقرار الإقليمي. ولن تجد إسبانيا صعوبة في استيعاب هذه المعدات في قواتها المسلحة.

وأكد البيان أن البيع المقترح لهذه المعدات والدعم لن يغير التوازن العسكري الأساسي في المنطقة.

وسيتطلب تنفيذ هذا البيع المقترح من ممثلي الحكومة الأمريكية والمقاولين السفر إلى إسبانيا لفترة ممتدة للتحقق من النظام والتدريب والدعم الفني واللوجستي.

وأوضح البيان أنه لن يكون هناك أي تأثير سلبي على جاهزية الدفاع الأميركية نتيجة لهذا البيع المقترح.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

بصفقة مالية ضخمة.. هالاند قد ينتقل للدوري السعودي ويغادر الإنجليزي

وكشفت تقارير غربية عن احتمالية انتقال أحد نجوم الدوري الإنجليزي المتألقين، إلى الدوري السعودي للمحترفين بصفقة ضخمة للغاية بقيمة 200 مليون جنيه إسترليني قد تغري أحد أخطر هدافي أوروبا.

وأوضحت الصحيفة: "تم ترشيح هالاند للانتقال مستقبلاً إلى الدوري السعودي للمحترفين من جانب إيمانويل بيتيت، ولكن فقط بعد أن يختتم النجم النرويجي سنوات شبابه في أوروبا.

وقال بيتي في تصريحاته: "أعتقد أنه في يوم من الأيام قد ينتهي بنا الأمر برؤية إيرلينغ هالاند في المملكة العربية السعودية، اعتمادًا على كيفية تطور المستوى هناك".

ويمتلك صاحب الـ24 عاماً، حصيلة أهداف مذهلة، حيث سجل المهاجم النرويجي 100 هدف في 105 مباريات فقط مع مانشستر سيتي.

ولم يشهد موسم 2024/25 أي تراجع في مستوى المهاجم، إذ سجل بالفعل 10 أهداف في الدوري في 5 مباريات فقط.

ولا يزال الدوري السعودي للمحترفين يجذب اللاعبين العالميين في كرة القدم، والذي من المفترض أن يكون اسم هالاند على رادارهم.

ومع ذلك، وفقًا لبيتيت، من المرجح أن يتم تعليق أي انتقال محتمل حتى وقت لاحق من حياته المهنية

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأميركية: عمليات إسرائيل ستكون محدودة وتركز على البنية التحتية لحزب الله قرب حدود لبنان
  • توجيهات سعودية لمساعدة لبنان.. ماذا تبلغ وزير الخارجية؟
  • السليمي: الجزائر لعبت آخر أوراقها قبل اندلاع مواجهة عسكرية محتملة مع المغرب
  • تايوان: الصين تُجري مناورات عسكرية تشمل إطلاق صواريخ
  • تجهيزات إسرائيلية لعملية برية محتملة في لبنان وجهود أمريكية لمنعها
  • أوكرانيا تعلن استهداف منشأة عسكرية في روسيا
  • «القاهرة الإخبارية»: غلق طريق بيجن في تل أبيب خلال تظاهرات تطالب بصفقة تبادل
  • الخارجية الأميركية لرعاياها: غادروا لبنان
  • بصفقة مالية ضخمة.. هالاند قد ينتقل للدوري السعودي ويغادر الإنجليزي
  • تعديلات جديدة لحماية صفقات البيع العقاري.. المادة 4 تحت المجهر