بيت لحم - صفا

اختتمت جامعة دار الكلمة في مدينة بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، الأربعاء، أعمال مؤتمرها الدولي السادس والعشرين بعنوان "الأرض والشعب والثقافة"، والذي عقد على مدار سبعة أيام متتالية.

وشارك في المؤتمر نخبة واسعة من الأكاديميين والفنانين والخبراء والمختصين من العديد من الخلفيات والاختصاصات من مختلف أنحاءالعالم (فلسطين، الولايات المتحده الأميركية، السويد، كندا، ألمانيا، مصر، البرازيل، المكسيك، المملكة المتحدة، إيطاليا، مالطا، فرنسا،اليونان، المكسيك، اسكتلندا، هولندا، أيرلندا، قبرص، اليابان).

واختتم المؤتمر بجلسة ختامية ترأسها مؤسس ورئيس جامعة دار الكلمة القس البروفيسور متري الراهب، قائلا: "لقد كان أسبوعا حافلا بكل معنى الكلمة فالأوراق المحكمة التي قدمت من قبل 67 عالما من 25 دولة، والعروض الفنية التي جمعت فلسطين مع العالم، ووضعت فلسطين على خارطة العالم البحثي والفني، وكجامعة متخصصة بالفنون والثقافة والتصميم كان للفن دور مهم كي نعطي فلسطين اللون الذي يليق بها وبحضارتها".

بدورها، أشارت نائب رئيس جامعة دار الكلمة للتنمية والتطوير رنا خوري إلى أن المؤتمر ليس نتاج مبادرة معزولة، ولا يتم تنظيمه في فراغ، إنما هو جزء من التقليد العلمي الأكاديمي والذي ابتدأت به جامعة دار الكلمة منذ أكثر من 25 عاما، وهذا المؤتمر هو استمرارية لسلسلة من المؤتمرات والتي بدأت عام 2005 باستكشاف موضوع "تشكيل المجتمعات في أوقات الأزمات: روايات الأرض والشعوب والهويات".

وأضافت: "في مدينة بيت لحم الصغيرة، وفي مؤسستنا الفتية هذه، تلعب المساعي العلمية/ الإبداعية/ الفنية/ التعليمية دورا يوميا للسرد والتحليل للتحليل وإنشاء وبناء الروابط والعلاقات والتحالفات والانخراط في التصورات الفردية والجماعية من أجل تحقيق العدالة والحرية".

وأضافت: قصة فلسطين مع ضياع الأرض وتشريد مئات الآلاف من البشر عام 1948، هي قصة تردد صداها في أراض أخرى وبين شعوب أخرى، ولهذا السبب، من الضروري أن نجتمع جميعا لنفحص عن كثب كيفية تأثرنا جميعًا بهياكل التهجير والقمع كالاستعمار الاستيطاني، والعنصرية، والاحتلال والأنشطة العسكرية الأخرى، وغيرها.

وفي البيان الختامي، عبر المشاركون عن سعادتهم بالمشاركة في المؤتمر ولزيارتهم فلسطين في هذا الوقت بالذات، ولقد خرج المؤتمر بعدة توصيات أهمها: العمل الجماعي في الأعوام المقبلة مع التركيز على دور الفن في مقاومة الاستعمار الاحلالي ليس في فلسطين فقط، بل في كل الشعوب المستضعفة".

وقدم المشاركون خلال المؤتمر 67 ورقة علمية محكمة من علماء وأساتذة والذين أتوا من 5 قارات من 25 دولة و60 جامعة في العالم.

وتخلل المؤتمر العديد من العروض الفنية والثقافية، وجولات سياحية، إضافة إلى افتتاح معرضين فنيين، الأول معرض جائزة اسماعيل شموط للفن التشكيلي لعام 2023، والمعرض الثاني بعنوان "شيخ موسى" للفنانة التشيكية كريستين اكوشوتوفا.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: جامعة دار الكلمة

إقرأ أيضاً:

مفيش حد شبهي.. لماذا رفضت أسرة غادة عبد الرازق دخولها عالم التمثيل؟

كشفت الفنانة غادة عبد الرازق، الصعوبات التي واجهتها في بداية مشوارها الفني، مؤكدة على اعتراض أسرته في البداية على دخولها مجال التمثيل، فضلا عن عدم إيمانهم بموهبتها الفنية.

قالت غادة عبد الرازق خلال لقائها في برنامج «صباح العربية»: «أهلي قالولي أنتي هتفضحينا ومش هتنجحي ومش هتبقي نجمة وهتشتغلي كومبارس».

وأكدت على أن تقليل الأهل من شأنها وعدم إيمانهم بوهبتها في بداية مشوارها لم يزيدها إلا أصرارًا على النجاح لتغيير نظرتهم لها معلقة: «قلتلهم في يوم من الأيام هبقى نجمة صف أول وهتشوفوا بإذن الله».

وعن فكرة المنافسة بالساحة الفنية، قالت: «ماليش منافس على الساحة، لأن مفيش حد شبهي ودي حقيقية، أنا ستايلي وشخصيتي وتمثيلي مش شبه حد، علشان كده أنا متأكدة أن مفيش منافس ليا على الساحة».

https://www.instagram.com/reel/C84CvTutymP/?utm_source=ig_embed&ig_rid=57b22b96-7a1c-4818-8fb9-135e90827d12

آخر أعمال غادة عبد الرازق

وكان فيلم «تاني تاني» آخر أعمال غادة الفنية، وتم عرضه بدور العرض السينمائي، وذلك يوم 22 مايو الماضي.

ويعد فيلم تاني تاني التجربة الكوميدية الأولى لـ الفنانة غادة عبد الرازق، وتجسد من خلاله شخصية "هدى" التي تعمل في أحد البنوك.

ونافست غادة عبد الرازق في موسم رمضان 2024، بمسلسل صيد العقارب بجانب عدد من نجوم الفن، والذي لاقي نجاحا كبيرا أثناء عرضه على قنوات cbc.

تدور أحداث مسلسل صيد العقارب، حول شخصية الدكتورة عايدة، التي تجسد شخصيتها الفنانة غادة عبد الرازق، وهي امرأة تعمل في مجال استخلاص السموم من العقارب، وتواجه عايدة بطلة مسلسل صيد العقارب، سيدة أعمال ناجحة في مجال الأعمال التجارية، وتتعرض لأزمة مالية كبيرة، تدفعها إلى الدخول في صراع مع مجموعة من رجال الأعمال.

اقرأ أيضاً«البنات الحلوة».. حسام حسني يطرح أحدث أعماله الغنائية (فيديو)

«أوس أوس» يوجه رسالة بعد العرض الخاص لفيلم عصابة الماكس في الرياض «صور»

مقالات مشابهة

  • مندوبية فلسطين لدى الجامعة العربيّة تشارك بالمؤتمر الاقليمي لاستعراض الاتفاق العالمي للهجرة الآمنة
  • مفيش حد شبهي.. لماذا رفضت أسرة غادة عبد الرازق دخولها عالم التمثيل؟
  • جمعية أطباء الأطفال السورية تعقد مؤتمرها الـ 31
  • وزير التعليم العالى يشهد الجلسة الختامية لعرض نتاج أعمال "ستوديو التصميم الدولي"
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للبيئة والتنمية المستدامة
  • وزير التعليم العالى يشهد الجلسة الختامية لعرض نتاج أعمال "استوديو التصميم الدولى" 2024
  • المندوبية الدائمة لدولة فلسطين تشارك في اجتماع المؤتمر السادس الإقليمية لمقاطعة إسرائيل
  • غادة عبدالرازق تكشف عن رأيها في الحالة الفنية المصرية
  • جامعة حضرموت تنظم المؤتمر العلمي الدولي الثاني للعلوم الأساسية والتطبيقية والتكنولوجيا تحت شعار ”الإبداع في العلوم والتكنولوجيا .. نحو مستقبل عالي التطور”
  • بمشاركة عمرو دياب وكاظم الساهر.. 60% من أرباح مهرجان العلمين لصالح غزة