قال السيد عبد الرحمن عارف الحمادي مسؤول الفعاليات وبرامج التواصل الاجتماعي بحديقة القرآن النباتية عضو مؤسسة قطر إن معرض إكسبو الدوحة 2023 للبستنة يهدف لتقديم رسالة توعوية للحفاظ على البيئة والنباتات، وذلك من خلال أنشطة وورش تعليمية وترفيهية مختلفة ستقدم من خلال جناح الحديقة في المعرض، وأضاف في حديث على تلفزيون قطر: لقد استلهمنا فكرة الجناح من زهرة شجرة السدر التي تحتوي على 5 وريقات، وتصميم الوريقات في الجناح هو عبارة عن غرف، في كل غرفة مجموعة مميزة من النباتات والأدوات المختلفة التي تخدم هدف الحديقة في نشر الرسالة التوعوية، وأوضح أن الجناح سيعرض انواعاً مختلفة من النباتات الصحراوية والزيوت العطرية المستخرجة أشجار هذه المنطقة، بالإضافة إلى الأدوات التراثية المتعلقة بهذه المنطقة.

وأشار إلى ان المشاركة في هذا الحدث الفريد تمثل فرصة ثمينة لتوجيه انتباه المجتمع نحو أهمية صون النباتات، وكذلك لتعزيز التواصل مع تراثنا الديني القيم الذي يؤكد على هذه القضية، وتسليط الضوء على دور البيئة في حياتنا اليومية».
وأضاف أن مشاركة حديقة القرآن النباتية في مثل هذا الحدث يهدف إلى عرض جهود الحديقة في مجال الصون الداخلي والخارجي، ولإعطاء فرصة للجمهور للتعرف عن كثب على مجموعة من الأنواع النباتية المذكورة في القرآن الكريم والحديث الشريف، التي ستعرض في هذا الحدث الدولي، فيما سيقدم الخبراء في الحديقة مجموعة من ورش العمل الزراعية المتخصصة، فضلاً عن تقديم برامج ترفيهية تعليمية للأطفال لإثراء المعرفة البيئية لديهم».
وتركز مشاركة الحديقة في هذا الحدث العالمي على مد جسور التواصل بين الحضارات، وتعزيز المسؤولية تجاه البيئة، وتحقيق التكامل بين جهود الحفاظ على النباتات والإنجازات العلمية الحديثة، تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030.
إلى ذلك، تتضمن الأنشطة والفعاليات التي تقدمها حديقة القرآن النباتية، عروضًا داخلية وخارجية للنباتات المذكورة في القرآن الكريم والسنة النبوية، من خلال جناحها المستلهم تصميمه من أزهار شجرة السدر، المعروفة بمكانتها الثقافية والتراثية عند القطريين، حيث تشهد الحديقة الخارجية للجناح، عرض النباتات المذكورة في القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، بالإضافة إلى عرض مجسم لمنبر رسول الله -صلى الله عليه وسلم- المصنوع من أشجار الأثل، وكذلك المسرح النباتي الذي يضم سلسلةً واسعة من الورش واللقاءات التفاعلية مع المجتمع طوال مدة المعرض، وألعاب للأطفال وطلاب المدارس ضمن برنامج الحديقة التعليمي للصغار «امرح وتعلم».
أما داخليًا فيتم عرض البيئات الجغرافية لصون النباتات في صورها الحية من البيئة الصحراوية وبيئة البحر المتوسط المعتدلة والبيئة الاستوائية، وكذلك عرض عينات تمثل مجموعات مجففة للأجزاء النباتية لأنواع من نباتات الحديقة ونباتات فلورا قطر، إلى جانب عرض نماذج حية من محتويات بنك البذور التابع للحديقة، واستعراض جهود الحديقة في صون وإعادة تأهيل روضة الفرس بالتعاون مع وزارة البيئة والتغير المناخي، وكذلك عرض الأدوات التراثية وأدوات الزراعة التقليدية ومساهمات العلماء المسلمين الأوائل في الزراعة، فيما سيُقام عرض ثلاثي الأبعاد (هولجرام) عن كيفية إنبات النباتات بطريقة مبتكرة من خلال شرح آية في القرآن الكريم حول الإنبات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر حديقة القرآن النباتية إكسبو الدوحة 2023 فی القرآن الکریم الحدیقة فی هذا الحدث من خلال

إقرأ أيضاً:

روسيا.. ابتكار تقنية تسرع إنتاج الزيوت النباتية بمقدار 5 أضعاف

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة مقاطعة كيميروفو أن الخبراء ابتكروا تقنية تسمح بتسريع إنتاج أي نوع من الزيوت النباتية بمقدار خمسة أضعاف.

إقرأ المزيد زيوت مفيدة للصحة بديلة لزيت الزيتون


وجاء في البيان: "ابتكر خبراء في شركة Biointech بمدينة يورغا خطا تجريبيا لاستخلاص الزيوت النباتية، يسمح بالحصول على منتج عالي الجودة من بذور أي محاصيل زيتية ومخلفات الإنتاج (عباد الشمس). وأن هذه العملية أسرع بخمس مرات من المعتاد".

ووفقا للبيان، يمكن مقارنة الزيت النباتي الناتج من حيث الجودة بالزيت المضغوط على البارد. وبالنظر إلى ميزات تصميم المعدات المستخدمة التي تسمح باستخدام النفايات وتخفيض كمية الطاقة الكهربائية في عملية الإنتاج فإن التكلفة النهائية للمنتج النهائي أقل.

ويشير البيان، إلى أن إنتاج الزيت الفاخر باستخدام الضغط الهيدروليكي (الضغط على البارد) يتطلب استخدام بذور عالية الجودة. ومع ذلك يبقى حوالي 60-70 بالمئة من الزيت في المواد الصلبة المتبقية (كعكة العصر). ولاستخراجه بالكامل، تستخدم الهيدروكربونات، مثل الهكسان ما يؤدي إلى انخفاض جودته.

المصدر: تاس

مقالات مشابهة

  • روسيا.. ابتكار تقنية تسرع إنتاج الزيوت النباتية بمقدار 5 أضعاف
  • الأمم المتحدة تحذر من مخدرات كوش والقذافي و غبار القرد
  • مكتبة مصر العامة بالدقي تفتح أبوابها لطلاب الثانوية العامة للمذاكرة
  • الهلال يفاوض جناح أوروبي
  • غدًا.. انطلاق الدراسة برواق القرآن الكريم والتجويد والقراءات بالجامع الأزهر
  • خبير بيئي يكشف سبب الارتفاع الشديد في درجات الحرارة (فيديو)
  • مصطفى عبد الرازق.. مؤسس المدرسة الفلسفية العربية
  • الزيوت النباتية تؤدي إلى الخرف الشيخوخة.. دراسة توضح
  • «غرفة الشارقة» تختتم مشاركتها في معرض إكسبو الصناعي بسريلانكا
  • رابط الاستعلام عن القبول المبدئي وموعد الامتحان الإلكتروني لمتقدمي وظيفة باحث بيئي