عقد مركز مناظرات قطر، أول أمس، حلقة نقاشية تحت عنوان «تجسير الهوة: المجتمعات المسلمة والحكومات» في الولايات المتحدة الأمريكية بفندق الرتز كارلتون واشنطن دي سي قاعة ذا بلازا، شارك فيها كوكبة من الخبراء والباحثين والأكاديميين والنشطاء المهتمين في جميع مناشط الحياة المعاصرة، وبرعاية الشريك الاستراتيجي – مبادرة الإسلام والمسلمون.


وتأتي هذه الحلقة السادسة ضمن سلسلة الحلقات النقاشية التي أطلقها المركز التي تستهدف فتح آفاق المعرفة، وسد الفجوة بين المجتمعات المسلمة وعلاقتها بالحكومة من خلال التعمق بالحديث حول القضايا التي تهم العالم.
وتم النقاش حول التحديات التي يواجهها المواطنون المسلمون في التعبير عن آرائهم والتأثير على قرارات الحكومة وتسليط الضوء على الحاجة إلى قنوات تواصل وتمثيل حقيقي لإغلاق الفراغ بين الحكومات ومواطنيها والاعتراف بالتنوع داخل المجتمعات الإسلامية وأهمية تفهم وجهات النظر اتجاه الأفعال. 
كما تناولت واحة الحوار التمثيل السياسي للمسلمين في أمريكا وكيف يمكنهم محاربة الإسلاموفوبيا من خلال استخدام أصواتهم في الانتخابات على جميع الأصعدة، إضافة إلى التمثيل المحلي في القطاعات وعلى صعيد الولاية والكونغرس ومجلس الشيوخ.
كما سلطت الواحة الحوارية الضوء على مناقشة مسؤولية الشخصيات السياسية الإسلامية في تحدي الإسلاموفوبيا وتعزيز الاندماج المجتمعي ليصبح أكثر شمولاً، وبيان الدور الذي تلعبه العنصرية المعادية للمسلمين في المجتمعات الإسلامية، وأسباب الاختلاف بين آراء السكان المسلمين وتطلعاتهم مع سياسة الحكومات التي تتولى شؤونهم والتوجه الإعلامي السائد.
أدار الحلقة النقاشية سفير المركز من دولة قطر أ.محمد اللخن المري، - عضو هيئة تدريس في جامعة قطر ومرشح لنيل الدكتوراه في العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا - ريفرسايد.
وعبرت السيدة ليندا صرصور « ناشطة سياسية أمريكية. كانت رئيسة مشاركة لمسيرة 2017 للنساء، ويوم بدون امرأة عام 2017، ومسيرة 2019 للسيدات، ومديرة تنفيذية سابقة للجمعية العربية الأمريكية في نيويورك. تم تضمينها مع الرؤساء مسيرة النساء ضمن قائمة مجلة التايم «100 شخص الأكثر نفوذاً»، عن فخرها كونها تشارك في واحة الحوار التي تعتبر منبراً هامًا للمسلمين في جميع أنحاء العالم نناقش من خلاله القضايا الملحة التي تحفز النقاش وتحول الأفكار إلى نتائج.
وقالت: الواحة ساحة رحبة لتبادل الأفكار، وسماع وجهات النظر المختلفة، حيث تفتح مجال التأمل الذاتي في مجتمعاتنا حول العالم، وما نواجهه من تحديات، وتحدد بالمقابل دورونا في مواجهة تلك القضايا.
من جانبه أشاد الدكتور تريتا بارسي - الخبير المتخصص في الشؤون الإيرانية وأستاذ السياسة الدولية بجامعة جونز هوبكنز ويُعد من أهم الخبراء في مجال العلاقات الإيرانية الأميركية والجغرافيا السياسية للشرق الأوسط، وله مؤلفات هامة في الشأن الإيراني.
بدورها قالت الدكتورة داليا فهمي-أستاذ مشارك في العلوم السياسية في جامعة لونغ آيلاند حيث تقدم دورات حول السياسة الخارجية للولايات المتحدة، والسياسة والعلاقات الدولية، والسياسة العسكرية والدفاعية، وأسباب الحروب، وسياسة الشرق الأوسط.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر مركز مناظرات قطر

إقرأ أيضاً:

جامعة حلوان تطلق مبادرة بتجميل غرف الكهرباء بالحرم الجامعي لتعزير البيئة الملائمة وتحسين الصورة البصرية

أطلقت جامعة حلوان مبادرة جديدة لتجميل غرف الكهرباء داخل الحرم الجامعي، وذلك في إطار جهودها المستمرة للتحول إلى جامعة خضراء صديقة للبيئة وتحسين المظهر الجمالي للحرم الجامعي.

تمت المبادرة تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس الجامعة، والدكتور وليد السروجي، نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. وقد وجه قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة بتنفيذ هذا المشروع الفني والبيئي.

حيث تولى مركز الصيانة بالجامعة مسؤولية تنفيذ أعمال الترميم اللازمة لغرف الكهرباء، تمهيداً لتنفيذ الجداريات الفنية، وقام طلاب كلية التربية الفنية بتصميم وتنفيذ جدارية تعكس هوية كلية الصيدلة، مستخدمين ألواناً صديقة للبيئة بالتعاون مع شركة سكيب.

أشرف على المشروع الدكتورة مها مزيد، وكيل كلية التربية الفنية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة حنان سيد رمضان، المدرس بقسم التعبير المجسم (الخزف) بكلية التربية الفنية.

وفي ختام المبادرة، قام الدكتور السيد قنديل والدكتور وليد السروجي بتكريم الطلاب المشاركين في تنفيذ الجدارية وتجميل غرفة الكهرباء، حيث تم توزيع شهادات تقدير على الطلاب بقاعة مجلس شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة.

وتأتي هذه المبادرة كجزء من الجهود المستمرة لجامعة حلوان لتعزيز البيئة الجامعية وتحسين الصورة البصرية للحرم الجامعي، مع التركيز على الاستدامة والحفاظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • عضو «خارجية النواب»: عودة الحوار الوطني بعد التغيير الوزاري تعكس جدية الدولة
  • بمشاركة واسعة.. رئيس جامعة الملك خالد المكلف يدشن النسخة الثانية من "هاكاثون الابتكار في التعليم"
  • جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تطلق البرنامج الصيفي «القادة النجوم 2024»
  • أستاذ علوم سياسية: الرئيس السيسي يتابع تطبيق مخرجات الحوار الوطني على أرض الواقع
  • جامعة حلوان تطلق مبادرة لتجميل غرف الكهرباء
  • أستاذ العلوم السياسية: الحوار الوطني ساهم في تقريب وجهات النظر
  • جامعة حلوان تطلق مبادرة بتجميل غرف الكهرباء بالحرم الجامعي لتعزير البيئة الملائمة وتحسين الصورة البصرية
  • جامعة الدول العربية: الحوار السوداني الشامل سيكون العامل المؤثر في صنع السلام
  • #هذه_أبوظبي.. واحة العين بعدسة أحمد بن عدنان الشامسي
  • طرد ملاكم أميركي من المجلس العالمي بسبب تعليقات مسيئة للمسلمين والسود