كشف اللواء أركان حرب محمود طلحة مدير كلية القادة والأركان السابق، أن تصريحات موشى ديان قبل حرب أكتوبر أغضبت الرئيس أنور السادات.

مدير كلية القادة السابق: بيجن كشف أهمية سيناء في حرب أكتوبر (فيديو) مدير كلية القادة السابق يكشف تصريحات إسرائيلية خطيرة عن حرب أكتوبر (فيديو)

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن الرئيس السادات كان يعطي خطة الخداع بعض المصداقية، بعد زيارة مطار القنطرة ومقابلة قائدة الفرقة، وقال بصوت مسموع "عاوز أحرر القنطرة شرق".

تصريح موشى ديان

وأوضح أن سر تصريح الرئيس السادات قبل حرب أكتوبر جاء ردًا على حديث دار بين موشى ديان وبعض قادة الجيش الإسرائيلي قال فيه "أوصلنا حدود إسرائيل من القنيطرة في الجولان إلى القنطرة في مصر".

وأضاف أن حدث موشى ديان أغضب الرئيس السادات وكان حديثه مع قائد الفرق بالقنطرة ردًا على هذا الحديث قبل حرب أكتوبر.

وأشار إلى أن مصر قامت بعدة إجراءات تثبت صحة الإنذار الذي منحه أشرف مروان للجانب الإسرائيلي، ولفت إلى أن كل من يشارك في خطة الخداع لم يكن يعلم أنها خطة خداع استراتيجي قبل حرب أكتوبر.

ولفت إلى أن الجانب الإسرائيلي كان يظن أن الحرب ستقوم في صيف 1973، وقرر توسيع حقول التبرول في خليج السويس، وقال للجيش الإسرائيلي أنه لا يمانع التخطيط للوصول بالقوات إلى النيل، لكن تكرار الإنذارات جعلتهم يتوقفوا عن رفع حالة الاستعداد لصعوبة تكلفة هذا الأمر.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أكتوبر الجيش الإسرائيلى أنور السادات صدى البلد أحمد موسى الإعلامي أحمد موسى حدود إسرائيل الرئيس السادات القنطرة شرق الرئيس أنور السادات قبل حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

بايدن في تصريح جديد عن المناظرة الرئاسية: ارتكبت خطأ

(CNN)--  اعترف الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، بأنه "ارتكب خطأ" خلال خلال المناظرة الرئاسية التي نظمتها شبكة CNN الأسبوع الماضي، والتي واجه فيها الرئيس السابق دونالد ترامب.

وقال بايدن، خلال مقابلة مع الإذاعي إيرل إنجرام: "لقد قضيت ليلة سيئة، وحقيقة الأمر هي، كما تعلمون، لقد أخفقت لقد ارتكبت خطأ.. هذه 90 دقيقة على المسرح، انظروا إلى ما فعلته خلال 3 سنوات ونصف".

مقالات مشابهة

  • سيئة وتتدهور بشكل سريع.. خبير سياسي يكشف عن الحالة الصحية لبايدن (فيديو)
  • نبيل فهمي يكشف سبب خلاف والده مع الرئيس السادات بسبب زيارة القدس(فيديو)
  • رئيس المركز الفلسطيني للشؤون الاستراتيجية: جيش الاحتلال يذل اليوم في غزة (فيديو)
  • محافظ قنا يكشف أبرز توجيهات الرئيس السيسي للمحافظين الجدد (فيديو)
  • أحمد زايد يكشف توجيهات الرئيس السيسي بشأن مكتبة الإسكندرية (فيديو)
  • جنود الاحتلال يصابون بـ الرعب بسبب فأر خرج عليهم من إحدى بنايات غزة (فيديو)
  • محافظ البحر الأحمر يكشف توجيه الرئيس السيسي للمحافظين عقب أداء اليمين الدستورية
  • محافظ الجيزة يكشف حقيقة إغلاق مدارس السودانيين في المحافظة (فيديو)
  • التلفزيون الإسرائيلي يفجر مفاجأة: «كان هناك مؤشرات على عملية 7 أكتوبر»
  • بايدن في تصريح جديد عن المناظرة الرئاسية: ارتكبت خطأ