قال مقاتلو الطوارق في شمال مالي الأربعاء إنهم استولوا على قاعدة عسكرية أخرى من الجيش، مما يزيد عدد المعسكرات التي احتلوها خلال الأسابيع الماضية إلى 5.

وقال محمد المولود رمضان المتحدث باسم تنسيقية حركات أزواد لرويترز إن مقاتلي التنسيقية سيطروا على معسكر للجيش في منطقة توسا بعد قتال مع الجيش المالي، ولم يصدر بيان على الفور من الجيش.

كما أورد المجلس الأعلى لوحدة أزواد في بيان مقتضب على شبكات التواصل الاجتماعي أنه "سيطر" على قاعدة الجيش في توسا، غير البعيدة عن بوريم في منطقة غاو، من دون أن يورد مزيدا من التفاصيل.

وتنسيقية حركات أزواد هي تحالف لجماعات في مالي شكّلها الطوارق الذين طالما اشتكوا من إهمال الحكومة وسعوا للحصول على الحكم الذاتي للمنطقة الصحراوية التي يطلقون عليها اسم أزواد.

ووقعت التنسيقية اتفاق سلام مع الحكومة السابقة والمليشيات الموالية لها في عام 2015، لكن التوترات عادت إلى الظهور منذ أن عزز الجيش سلطته في انقلابين خلال عامي 2020 و2021، وتعاون مع مجموعة فاغنر الروسية العسكرية الخاصة، وطرد القوات الفرنسية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

ويأتي هجوم التنسيقية على تاوسا في أعقاب الهجوم على معسكرات في بامبا وليري وديورا وبوريم في الأسابيع القليلة الماضية، وكلها في شمال ووسط مالي حيث يسعى الجانبان للسيطرة على المزيد من الأراضي.

ومن الصعب التحقق من تصريحات جميع الأطراف في هذه المناطق النائية؛ حيث صار الوصول إلى مصادر مستقلة -في سياق الأعمال العدائية والحكم العسكري- أمرا بالغ التعقيد.

ومنذ نهاية أغسطس/آب يشهد شمال مالي تجددا للأعمال العدائية ضد الجيش، في سياق التنافس على السيطرة على الإقليم، ويتزامن ذلك مع استمرار انسحاب بعثة الأمم المتحدة استجابة لطلب المجلس العسكري الحاكم في باماكو.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

شركات صينية تبسط سيطرتها على مشروع الخط فائق السرعة القنيطرة مراكش

زنقة 20 | متابعة

تسيطر شركات صينية عملاقة على إنجاز الأشغال الاولية لمشروع الخط فائق السرعة القنيطرة – مراكش.

حيث اختار المكتب الوطني للسكك الحديدية CRCC 20 لإنجاز أشغال الهندسة المدنية بالشطر الخامس لمشروع القطار الفائق السرعة (مقطع سطات – بنجرير) بطول 36 كم، وذلك بقيمة حوالي 1,8 مليار درهم.

وكانت الصينية CREC 4 قد فازت بصفقة الشطر الأول (مقطع سيدي ايشو – الرباط) بطول 63 كم، بقيمة حوالي 3,4 مليار درهم.

كما فازت الشركة الصينية Shandong hi-speed engineering construction بصفقة الشطر الثاني (مقطع الرباط أكدال – زناتة) بطول 64 كم، بقيمة حوالي 4 مليار درهم.

مقالات مشابهة

  • لأول مرة منذ بدء العملية البرية: الجيش الإسرائيلي يأمر بإخلاء قرى شمال "الليطاني"
  • «التخطيط» تعلن تطورات الناتج المحلي الإجمالي للربع الرابع والعام المالي 2023/2024
  • حركات الكفاح:الجيش السوداني يحقق انتصارا ساحقا على قوات الدعم السريع في واحدة من أكبر المعارك
  • «أمن القاهرة» يكشف عن ملابسات فيديو «حركات رعونة» على الطريق العام
  • المقاومة العراقية تعلن قصف 3 أهداف شمال إسرائيل بالطائرات المسيّرة
  • بيان للجيش عن دخول الجيش الإسرائيليّ إلى منطقتين جنوبيتين... ماذا جاء فيه؟
  • الجيش الإسرائيلي: رصدنا نحو 100 صاروخ أطلق من لبنان تجاه الشمال
  • "فتح الانتفاضة": الرد الإيراني منعطف تاريخي في سياق الصراع مع الاحتلال
  • شركات صينية تبسط سيطرتها على مشروع الخط فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • الجيش الإسرائيلي يبدأ عملية برية في جنوب لبنان