أطلقت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية فعاليات الموسم الثاني في سلسلة مشروعها الثقافي: «ندوة الأمة»، أول أمس، بعد صلاة العشاء مباشرة، في قاعة مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي، تحت شعار: «قيمنا.. عماد الحضارة وسبيل النهوض»، بحضور سعادة غانم بن شاهين السليطي وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية.


ويشتمل هذا الموسم على أربع ندوات مهمة، وفي الندوة الأولى تم طرح موضوع القيم والنظر إليها من زاوية كونها تشكل ذلك «البديل الغائب» الذي تنتظره الحضارة المعاصرة لمواجهة الخلل الذي تشكو منه في أكثر من مجال، وتسديد المسيرة، وتصويب الوجهة، ومن ثم البحث في وسائل استدعاء هذا البديل وكيفيات تنزيله في عالم الشهود.
وشارك في الندوة نخبة من الباحثين والأكاديميين، وهم: الدكتور عبدالعزيز بن سليمان السيد - أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة- جامعة قطر، ود. محمد بن أبو بكر المصلح - العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية الشريعة - جامعة قطر، ود. محمد بن عبدالله الساعي - أستاذ مساعد بكلية الشريعة - جامعة قطر.
وتناولت الندوة عدة محاور مهمة، منها: البعد الديني للقيم، الحضارة قيمة دينية.. والنهوض سلوك قيمي، حاجة الحضارة المعاصرة لقيمنا، واستدعاء البديل.. وتحقيق الشهود الحضاري.

القيم والحضارة.. ودعم الباحثين 

وفي كلمة الشيخ د. أحمد بن محمد بن غانم آل ثاني مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، قال: الموسم الثاني، لندوة الأمة، يتناول موضوع: «قيمنا.. عماد الحضارة وسبيل النهوض»، وندوتنا الأولى ستبحث عن «البديل الغائب»، وإظهار البعد الديني والروحي للقيم الإسلامية، وقيام الحضارة الإسلامية على قيم الوحي، والبحث عن مقومات النهوض، في محاولة لتحقيق الشهود الحضاري باستدعاء البديل الغائب.
وأضاف د. أحمد بن محمد في تصريحات خاصة لـ «العرب»: ندشن أولى ندوات الأمة في الموسم الثاني، والذي يتطرق لموضوع القيم ومدى أهميتها في الحضارة الإسلامية، والندوة تسلط الضوء على البديل الغائب، وهو القيم الإسلامية، فهي لها دور مهم في نهوض الأمة، ولها دور مهم في المجتمعات الإسلامية، والمجتمعات الإنسانية بشكل عام، الندوة تسلط الضوء على مدى تأثر المجتمعات بغياب القيم الإسلامية.
وتابع: إدارة البحوث تحرص على استقطاب الباحثين من الأساتذة القطريين، والذين لهم اهتمام بموضوعات الندوة، وذلك لأن الأساتذة القطريين والمتخصصين في هذا المجال يكون له اطلاع على تأثر المجتمع القطري بموضوع الندوة، لذلك نحرص في ندوات الأمة أن يكون هناك جانب يتطرق للمجتمع القطري وتاريخ قطر ومدى أهمية فكرة الندوة، وننطلق من المجتمع القطري إلى المجتمعات الإسلامية الأخرى وإلى الأمة الإسلامية، وعلى جميع الأصعدة.
وأكد الدكتور أحمد بن محمد على دعم إدارة البحوث للباحث القطري، مشيراً إلى سلسلة الأبحاث والرسائل العلمية والتي تركز على اصدار الأبحاث للقطريين، حيث تم اصدار 8 سلاسل، إضافة إلى جائزة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني الوقفية، والتي تضم فرعا للقطريين.
وأوضح أن الفكرة لا تقتصر على دعم الباحث القطري ولكن أيضاً رفع مستوى الأبحاث الموجودة إلى العالمية، إضافة إلى إثارة الموضوعات التي يمكن أن يعمل عليها الباحث القطري، ليسلط الضوء على المجتمع القطري، منوهاً إلى أن جائزة الشيخ علي بن عبدالله المحلية تركز على قضايا المجتمع القطري، ليتناولها باحثون قطريون.
ولفت إلى أن كتاب الأمة يشارك فيه باحثون قطريون إلى جانب الباحثين غير القطريين، إضافة إلى فرع الجائزة الدولية من جائزة الشيخ علي بن عبدالله آل ثاني الوقفية، التي يمكن للباحثين القطريين المشاركة فيه أيضاً.
وكشف الدكتور أحمد بن محمد عن عمل إدارة البحوث على توفير إصدارات الإدارة على الموقع الالكتروني لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وأنه سيتم تدشين هذا الباب على الموقع بعد استكمال رفع إصدارات الإدارة على الموقع الالكتروني بشكل كامل، مضيفاً: كما نحرص على تطوير كتاب الأمة، حيث يتم دراسة تحديثه بشكل دوري.
وحول الخطط المستقبلية للإدارة، قال: نحن في طور إعادة بناء مكتبة الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني، ليتم هدم المكتبة وبناؤها في نفس الموقع، وهي من الأوقاف، ليتم إعادة بنائها بأسلوب حديث وشكل حديث وخدمات حديثة تتوفر للجميع، إضافة إلى عدد من المشاريع الداخلية.

مقومات عودة النهوض 
من جانبه تناول الدكتور محمد بن أبو بكر المصلح - العميد المساعد للشؤون الأكاديمية بكلية الشريعة - جامعة قطر، أهم مقومات الإمكان لمعاودة النهوض، وحاجة الحضارة المعاصرة لقيمنا، والآثار المهلكة لغياب البديل، مجيباً على عدد من الأسئلة أبرزها، لماذا قيمنا هي أهم مقومات الإمكان لمعاودة النهوض؟ وما حاجة الحضارة المعاصرة لقيمنا؟ وما الآثار المهلكة لغياب البديل؟ وهل قيمنا هي البديل الغائب؟ وكيف تكون قيمنا هي البديل وهي غائبة؟.
وعرف القيم بأنها منظومة المفاهيم المعيارية المجتمعية، الحاكمة على: الأفكار والسلوكيات الإنسانية من حيث الحسن والقبح أو القبول والرد، لافتاً إلى أن منظومة القيم تصوغ هوية المجتمع وثقافته حسب مرجعيته.
البناء الحضاري والنهضوي
من جانبه تناول الدكتور محمد بن عبد الله الساعي - أستاذ مساعد بكلية الشريعة بجامعة قطر، البعد الديني للقيم، حيث أوضح أن أهمية الحديث عن القيم والأخلاق ترجع إلى عوامل، منها: ما نجده في نصوص الوحي من المساحة التي يشغلها موضوع الأخلاق، والمكانة التي أعطيت لها في الشريعة، وأثرها الملحوظ في البناء النهضوي والحضاري للأمم جميعاً، قديماً وحديثاً، وهو أمر ترشدنا إليه الدراسة التاريخية لهذه الحضارات.
كما أشار إلى ما يستجد في الحياة الحديثة من التحديات التي تواجه هذا الملف، والتي تؤدي إلى خلل في شتى مناحي الحياة، خلل في علاقة الإنسان بربه وعقائده، في العلاقات الأسرية، في العلاقات المجتمعية.
وقال د. الساعي: كلنا يدرك أن كثيراً من المشاكل الاجتماعية المتزايدة مع مرور الزمن مرتبطة بوجه ما بالخلل في جانب القيم، وهذه التحديات في ازدياد عالمياً، والأمم الضعيفة هي الأضعف في المدافعة، وبالتالي أقرب إلى المجاراة فيما يطلب منها، ولذا يشكل موضوع القيم هاجساً لهذه الأمم لأنها تريد البقاء في عالم ليست هي الأقوى فيه، والتوسع المستمر للقوى المهيمنة اليوم في أنشطتها وأعمالها ومساراتها التنموية يتطلب باستمرار من الأمم الأضعف تخفيض مستوى التزامها بقيمها.
وأضاف: استجابة هذه الأطراف الأضعف متفاوتة، فمنها ما يبدي شيئاً من المقاومة، ومنها ما يحاول أن يفاوض في بعض المساحات استبقاءً لأقصى ما يمكنه استبقاؤه من قيمه، إلا أن استمرار هذه العملية وتضخمها وسرعة التغيرات التي تطرأ عليها يجعلها معرضة باستمرار لتقديم تنازلات أكبر في هذا الباب، وهذا تحد كبير.
وتابع: ينبغي التعامل بجدية برؤية عميقة تتجاوز مجرد المعالجات الآنية لبعض الإشكالات المجتمعية التي تطفو على السطح من حين لآخر، وإن كانت هذه المعالجات أيضاً مطلوبة وتؤدي دوراً ما، هذا جزء مما يجعل موضوع القيم هاجساً، ولا ينبغي أن يفهم من هذا الكلام أن الأمم القوية أو المهيمنة اليوم بعيدة عن الإشكال القيمي، أو أن نتصور أنها وأبناءها متفقون على نموذج قيمي وكل ما يفعلونه هو التبشير بهذا النموذج ونشره في الأرض، في الواقع، الجدل في الشأن القيمي واسع في الغرب، والذي يفتح هذه النافذة يطل من خلالها على كثير من النقاش والنقد في مجال القيم، قديماً وحديثاً، سواء من النواحي الفلسفية أو الاجتماعية أو القانونية أو النفسية أو السياسية، مع ازدواجية وتشدد واضح في بعض المساحات التي لا يقبل فيها النقد القيمي إطلاقاً، وهذا يفتح لنا أفقاً للتعاون مع بعض هذه النوعيات المناهضة للحالة القيمية التي وصل إليها الإنسان الحديث، والتي يريد ويسعى الكثير منذ زمن بعيد إلى أن تكون نموذجاً كونياً، يختفي فيها الفارق بين الخير والشر والحق والباطل والصواب والخطأ.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر وزارة الأوقاف إدارة البحوث ندوة الأمة الشیخ علی بن عبدالله بکلیة الشریعة إدارة البحوث أحمد بن محمد جامعة قطر إضافة إلى محمد بن آل ثانی إلى أن

إقرأ أيضاً:

"الأزهري" يتلقى خطابات تهنئة من وزراء الأوقاف والمفتين في العالم العربي والإسلامي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تلقى  الدكتور أسامة السيد الأزهري وزير الأوقاف رسائل وخطابات وبرقيات تهنئة من وزراء الأوقاف والمفتين والعلماء في العالم العربي والإسلامي على ثقة الرئيس عبد الفتاح السيسي فيه وزيرًا للأوقاف.

وتلقى وزير الأوقاف خطابات تهنئة من كل من : مفضل سيف الدين سلطان البهرة، و الدكتور محمد بن عيضة شبيبة وزير الأوقاف والإرشاد بالجمهورية اليمنية، و الشيخ صالح شريف سيد علي الجيلاني وزير الأوقاف والشئون الدينية بجمهورية الصومال، والدكتور داتو أسري  سيد إبراهيم بن سيد أحمد يحيى وزير الشئون الإسلامية بولاية بهانج بدولة ماليزيا، و الدكتور أحمد إبراهيم الحسنات المفتي العام للمملكة الأردنية الهاشمية.

ومن الشيخ أبو بكر أحمد مفتي الديار الهندية ومؤسس جامعة مركز الثقافة السنية الإسلامية، و الشيخ أبو بكر سيد عبد الله جمل الليل مفتي جمهورية القمر المتحدة، و الدكتور علي راشد النعيمي رئيس المجلس العالمي للمجتمعات المسلمة بدولة الإمارات العربية المتحدة، و الدكتور محمد علي الحسيني أمين عام المجلس الإسلامي العربي، و الشيخ تاج الدين ابن الشيخ ولي الدين ولد العلامة محمد صالح فرفور رئيس هيئة الشئون الدينية السورية في اسكندنافيا عضو المجلس الأوروبي للقيادات المسلمة "آمال"، و الدكتور حامد عبد العزيز الشيخ حمد رئيس جمعية رابطة العلماء في العراق، و الشيخ محمد الحافظ النحوي رئيس التجمع الثقافي الإسلامي بدولة موريتانيا وغرب  إفريقيا.

كما تلقى وزير الأوقاف اتصالات تليفونية من كل من:  الدكتور محمد الخلايلة وزير الأوقاف والشئون والمقدسات الإسلامية بالمملكة الأردنية الهاشمية، والدكتور محمد مصطفى محمد نجم وزير الأوقاف والشئون الدينية بدولة فلسطين، وياقوت خليل وزير الشئون الإسلامية بدولة إندونيسيا، و سنتانوريا حرم الرئيس عبد الرحمن واحد رئيس إندونيسيا السابق، والحبيب لطفي بن يحيى مستشار رئيس دولة إندونيسيا.

مقالات مشابهة

  • مكتبة محمد بن راشد تستضيف أمسية شعرية بعنوان «قصة وقصيدة» 11 يوليو الجاري
  • وزير الأوقاف.. يتلقى تهنئة من وزراء الأوقاف ومفتين وعلماء في العالم العربي والإسلامي
  • "الأزهري" يتلقى خطابات تهنئة من وزراء الأوقاف والمفتين في العالم العربي والإسلامي
  • بحضور المخرجة وصدقي صخر.. عرض ناجح للفيلم الوثائقي رسائل الشيخ دراز لماجي بمهرجان بسينما زاوية
  • "رسائل الشيخ دراز" يأسر الجماهير بسينما زاوية
  • صندوق الوطن يطلق «فرسان القيم» لطلاب خمس جامعات
  • وفيات الخميس .. 4 / 7 / 2024
  • غزة.. إعادة التفكير في كل شيء تقريبًا!
  • «كاوست» تحقق تقدماً بحثياً في تسريع إزالة خصائص ثاني أكسيد الكربون لخدمة المزايا البيئية والإنشائية
  • حازم إمام: الوكرة القطري رفض مشاركة حمدي فتحي مع المنتخب الأولمبي ولاعب الأهلي البديل