الجديد برس:

أينما تكون الإمارات تشتعل الحروب ويحل البؤس والدمار، وغالباً لا يكتشف المستهدفون أن الأطماع الإماراتية هي سبب ما يحل بهم إلا وقد بلغوا من البؤس والمعاناة والدمار مبلغاً صعباً ومُكلفاً، لأنها تدخل البلدان العربية بثياب الإنسانية، وآلة إعلامها الكبيرة تتكفل برسم صورة ذهنية لدى البسطاء تجعلها في عيونهم راعية الإحسان والأيادي البيضاء،

وما إن تتمكن مؤسساتها الاستخباراتية- التي تحمل صفة الأعمال الإنسانية والإغاثية- من تحديد الأهداف وتجهيز الأدوات المحلية التي تشتريها بضخ الأموال وجلب أنواع الأسلحة لتشعل بواسطتها الصراع الداخلي، حتى تتحول البلاد إلى ركام من الدمار ورماد من أثر نيران الحرب، ومع ذلك تجدها في مُقَدَّمِ الداعين إلى السلام ووقف الحرب والتصالح بين الإخوة المتناحرين، الذين كانوا بالفعل إخوة إلى ما قبل مجيئها.

تلك ببساطة هي حكاية البلدان العربية التي وقعت فريسة سهلة للإمارات باسم الإخاء العربي ومدّ يد العون لمن يحتاج المساعدة، وهذا الإخاء والعون الإماراتي له مدلولات مختلفة عمّا تعنيه هذه القيم الإنسانية، ففي شرعها وعُرفها لا يعني ذلك سوى أن تشتعل نيران الحرب في بلادك ويُدمَّر اقتصادك وتُنتهك سيادة أرضك، وستجد الأدوات الإماراتية مسيطرة على مناطق ثرواتك السيادية أيّاً كانت، أما العالم المتواطئ فهو يرى مواطنيك على شاشات الفضائيات وهم يتسلمون سلالاً غذائية لا تتعدى الأقوات الضرورية التي تبقيهم على قيد الحياة، ليشهدوا بأعينهم ما يحل ببلادهم وتنزف قلوبهم على ثرواتهم التي تؤخذ رغماً عنهم مقابل القليل من الأغذية البائسة التي تتلفها فلاشات كاميرات وسائل الإعلام الإماراتية وتذل بها شعوباً عزيزة غنية بثرواتها ومواقعها الاستراتيجية، لولا أنهم وقعوا في دائرة الإنسانية الإماراتية الباهظة الثمن.

ذلك هو ما حدث في ليبيا العائمة فوق بحيرات النفط، واليمن ذات المواقع والجزر والممرات المائية الأكثر أهمية على مستوى العالم إضافة إلى النفط والمعادن بأنواعها، والسودان المليئة بالذهب وذات الأرض الزراعية الأخصب على مستوى المنطقة والثروة الحيوانية الأكبر.

صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، كشفت في تحقيق نشرته مؤخراً حقيقة ما يحدث في السودان من حرب أهلية طاحنة، والبصمة الإماراتية الظاهرة على كل الأوجاع والآلام التي يكابدها السودانيون، حيث أشار التحقيق إلى أن أبوظبي تنقل الأسلحة وتقدم الرعاية الطبية لواحد من طرفيّ الصراع المتأجج في السودان من قاعدة بعيدة في تشاد المجاورة.

الصحيفة نقلت عن مسؤولين سودانيين- طلبوا إخفاء هويتهم- قولهم إن الإمارات وتحت ستار إنقاذ اللاجئين الفارّين من الحرب، تدير عملية سرية متقنة لدعم أحد أطراف الصراع، وتقدم العناية الطبية للمقاتلين الجرحى، وتنقل الحالات الخطيرة جواً إلى واحد من مستشفياتها، وتدير تلك العملية من قاعدة عسكرية ومستشفى بعيد عن الحدود السودانية في تشاد، حيث تهبط طائرات شحن تجاري من الإمارات، وبشكل شبه يومي في القاعدة منذ شهر يونيو، حسب صور التقطتها الأقمار الاصطناعية والمسؤولون السودانيون.

وتشير جميع الأدلة إلى أن الإمارات هي التي تدعم قوات الدعم السريع في السودان ضد الجيش النظامي للبلاد، في حرب خلّفت حتى الآن 5 آلاف قتيل، وشردت أكثر من 4 ملايين شخص.

ووصف سودانيون التدخل الإماراتي في بلادهم بـ”الازدواجية الشنيعة”، قائلين إنها تتحدث من جهة عن السلام وتغذّي الحرب، وتدعي من جهة أخرى أنها تساعد اللاجئين، وفي الوقت نفسه تعالج الجنود الذين تدعمهم ليقاتلوا الجيش الوطني السوداني.

ونوّه تقرير الصحيفة الأمريكية بأن الإمارات تستخدم الدعم الإنساني في السودان كستار لمساعدة قائد قوات “الدعم السريع” محمد حمدان دقلو (حميدتي)، وهو زعيم ميليشيا سابق في دارفور يتمتع بسمعة سيئة من القسوة وعلاقاته الطويلة مع الإمارات، وحسب مسئول أمريكي بارز فإن “الإماراتيين ينظرون لحميدتي باعتباره رجلهم”، وهو ما يحدث ويُشَاهد في أماكن أخرى مثل اليمن وليبيا، حيث يختارون رجلاً ويظلون يدعمونه طوال الوقت.

ففي شرق ليبيا، سلحت الإمارات أمير الحرب خليفة حفتر، في خرق واضح لحظر تصدير السلاح الذي فرضته الأمم المتحدة، كما قدمت الطائرات الحربية المسيّرة لرئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، في مرحلة حرجة من حربه مع ثوار التيغراي، عام 2020، ما حرف ميزان الحرب لمصلحته.

الجنود التابعون لقوات الدعم السريع الذين يقاتلون الجيش النظامي حصلوا على صواريخ كورنيت المضادة للدبابات من الإمارات، واستخدموها خلال الأسابيع الماضية، لاستهداف قاعدة محّصنة لسلاح المدرعات في العاصمة الخرطوم، حسب مسؤولين سودانيين وأمريكيين، ولا تزال الإمارات تنكر تقديمها الدعم لطرف في الحرب السودانية، وترفض وزارة خارجيتها الرد على أي أسئلة في هذا الشأن، وفق “نيويورك تايمز”.

وفيما قال محلل سابق في الاستخبارات الأمريكية “سي آي إيه”، إن الإماراتيين يعملون أكثر من أي طرف آخر على مساعدة قوات الدعم السريع وإطالة أمد الصراع، والدعم يتم بسرية تامة وبدون بصمات، أكد حسام محجوب، مؤسس “بكرة”، وهي شركة إعلامية سودانية مستقلة، إن “هذا يجعلني غاضباً ومحبطاً.. قد شاهدنا هذا من قبل في دول مثل ليبيا واليمن، حيث تقول الإمارات إنها تريد السلام والاستقرار، لكنها تعمل كل شيء ضده”.

وبدأت العلاقة الإماراتية مع حميدتي خلال حرب التحالف في اليمن، التي تعد الإمارات الشريك الأبرز للسعودية التي تقود الحرب، حيث أغدقت أبوظبي الأموال عليه في عام 2018، لإرسال مقاتليه إلى اليمن، وساعدته هذه الحملة على إثراء نفسه وتعزيز قوة “الدعم السريع” داخل السودان، مع بنائه إمبراطورية مالية ومناجم ذهب ينقل عائداتها إلى دبي، حيث يدير شقيقه الأصغر القوني حمدان دقلو شركات لإدارة مصالح العائلة.

ومثل بقية دول الخليج، ترى الإمارات في السودان مصدراً للغذاء، ومركزاً لتعزيز مصالحها في البحر الأحمر، حيث وقعت على اتفاقية بـ6 مليارات دولار لبناء ميناء جديد على البحر الأحمر، حسب الصحيفة.

*YNP / إبراهيم القانص

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: الدعم السریع فی السودان

إقرأ أيضاً:

الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  

 

 

الخرطوم- واصلت قوات الدعم السريع تقدمها العسكري في ولاية سنّار جنوب شرق السودان حيث "اجتاحت" مدينة السوكي التي تقع على الضفة الشرقية لنهر النيل الأزرق، حسب لجان محلية.

وأفادت لجان مقاومة سنّار الثلاثاء 2يوليو2024، أن "مليشيا الدعم السريع تجتاح مدينة السوكي التي تبعد 37 كيلومترا جنوب سنّار على الضفة الشرقية للنيل الازرق".

في أواخر حزيران/يونيو سيطرت قوات الدعم السريع على منطقة جبل موية بولاية سنّار، ما دفع مئات الأسر السودانية إلى النزوح باتجاه مدينة سنجة عاصمة الولاية قبل أن تصبح واحدة من جبهات القتال خلال الأيام الماضية.

ودفع ذلك آلاف الأسر السودانية إلى النزوح إما شرقا إلى ولاية القضارف أو جنوبا إلى النيل الأزرق.

وفي هذا الصدد أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (اوتشا) في أحدث نشراته عن السودان "فر أكثر من 55400 شخص من مدينة سنجة مع امتداد النزاع بين القوات المسلحة وقوات الدعم السريع إلى المدینة".

وأضاف المكتب الأممي أن اللاجئين قصدوا ولايات القضارف والنيل الأزرق والنيل الأبيض وكسلا، وأشار إلى "تقاریر أفادت بأن مسلحین من بینھم عناصر من قوات الدعم السريع قاموا بالنھب والسطو على المنازل والمتاجر واحتلال المباني الحكومية".

وعلى صعيد العاصمة فقد تجددت المعارك في مدينة أم درمان غرب الخرطوم، وأفاد شهود عيان وكالة فرانس برس عن"سماع اصوات اشتباكات باسلحة رشاشة وقصف مدني في شمال ام درمان"

وأفاد الجيش في بيان مقتضب عبر حسابه على منصة فيسبوك الثلاثاء بأن قواته "طهّرت اليوم منطقة الدوحة وما حولها (في أم درمان) واستلمت ودمرت عددا من المركبات القتالية لمليشيا آل دقلو الإرهابية وهلاك عدد منهم".

يشهد السودان منذ 15 نيسان/ابريل 2023 حربا دامية بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أدت إلى أزمة إنسانية كبرى.

وأسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، لكن لم تتّضخ بعد الحصيلة الفعلية للنزاع في حين تفيد تقديرات بأنها تصل إلى "150 ألفا" وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو.

ونزح نحو عشرة ملايين شخص داخل البلاد وخارجه منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت المعارك إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة.

وتتوقع الأمم المتحدة أن يصل عدد النازحين إلى خارج البلاد قد يصل مع نهاية العام الجاري إلى 3,3 ملايين شخص.

 وبحسب بيان لمفوضية اللاجئين الأممية الثلاثاء فقد انضمت كل من ليبيا وأوغندا إلى قائمة البلدان المستضيفة للنازحين من السودان بسبب الحرب إلى جانب إفريقيا الوسطى وتشاد ومصر وإثيوبيا وجنوب السودان.

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • «نيويورك تايمز»: نتنياهو منفتح على وقف الحرب في غزة
  • الكلام ده اكبر من البرهان واكبر من حميدتي … لكن الله اكبر
  • ياسر العطا يحدد (4) شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • الجيش السوداني يحدد 4 شروط للتفاوض مع الدعم السريع
  • “إلا بعزة”.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • البرهان يحدد شروطا للتفاوض مع الدعم السريع.. وتوسع في خطة مساعدة السودان
  • إلا بعزة.. البرهان يحدد شروط التفاوض مع الدعم السريع
  • الدعم السريع تواصل تقدمها في سنّار بالسودان والقتال يتجدد في أم درمان  
  • حرب السودان: ثم ماذا بعد سنجة !!
  • الانتحار السوداني ... متى يتوقف وكيف؟!