يمانيون:
2024-09-09@12:03:57 GMT

شاهد .. آثار اليمن بمزاد علني في تل أبيب (فيديو)

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

شاهد .. آثار اليمن بمزاد علني في تل أبيب (فيديو)

‍‍‍‍‍‍

يمانيون – متابعات
من اليمن إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة رحلةُ نهبٍ طالت آثارَ اليمنِ التاريخية، ووصلت بها إلى مزادات علنيّة في كِيان العدوّ.

خمسَ عشرةَ قطعةً من آثار اليمنِ عُرضت في الثالثِ من أكتوبر الجاري في مزادٍ علنيٍّ في تل أبيب، وفيه احتلّت آثار اليمن المرتبة الأولى في قائمة أغلى القطعِ الأثرية المُباعة، لتتقدم بذلك على الآثارِ البيزنطية والرومانية والمصرية والفينيقية وغيرِها من الآثارِ المعروضة في مزاد روبرت دويتش الصهيونيّ.

حيث بلغت قيمة إحدى القطع التي بيعت خمسةً وستين 65 ألف دولار، فيما بلغَ سعرُ قطعةٍ أخرى خمسةً وخمسينَ 55 ألفَ دولار. وتشملُ القطعُ الأثريةُ اليمنيةُ المعروضةُ تماثيلَ من المرمرِ والبرونز والفضة، تعود لفترات مختلفة من التاريخ اليمني، وجميعُها من مقتنيات شلومو موساييف، رجل الأعمال وجامعِ الآثار اليهودي.

نهب الآثار اليمنية ليس جديدًا، لكنَّ وتيرتَه زادت منذُ بَدء العدوان السعوديِ الأمريكي على اليمن، هذا ما أكده تقرير سابق لمركز الهدهد للدراسات الأثرية، والذي كشف أنَّ أكثر من 2600 قطعة أثرية يمنية بيعت خلال فترة العدوان، غالبيتُها في الولايات المتحدة الأمريكية بقيمة تجاوزت اثنَي عشر 12 مليون دولار لـ 2150 قطعة، في حين جاء كيان العدو ثالثًا من حيث عدد القطع الذي بيعت فيه والتي بلغت 500 قطعة أثرية.

كما رصدَ التقرير عدد الآثار اليمنية التي عُرضت في أبرز صالات المزادات العالمية بين عامَي 1991 و 2022، والتي بيعَ خلالها أكثر من أربعة آلافِ قطعة يمنية في ست 6 دول غربية، عن طريق 16 مزادًا عالميًا أمريكيًا وأوربيًا وهذا ما تمَّ رصدُه وما خفيَ أعظم.

في السياقِ نفسِه، كان الباحثُ الأمريكي، السكندر ناجل، أكدَ في وقتٍ سابقٍ أنّ مليونَ قطعةِ آثارٍ يمنيةٍ تم تهريبُها خلال العقود الماضية إلى الولاياتِ المتحدة، كاشفًا أنَّ غالبيتَها وصلَ عن طريقِ الاماراتِ وكِيانِ العدوِّ، مضيفًا أنَّ معظمَ مَن زاروا اليمنَ سابقًا على هيئة علماء ومنقّبي آثار كانوا في حقيقة الأمر لصوصًا وتجارًا.

على مسارِ النهبِ الذي طالَ الآثارَ اليمنية، تعرّضت المواقعُ الأثريةُ والسياحيةُ في اليمنِ لتدميرٍ ممنهجٍ، حيث دمرَ تحالفُ العدوان نحو 270 موقعًا أثريًا و 360 مُنشأةً سياحيةً في سنواتِ العدوان، ضمن سياسةِ استهداف ممنهجة طالت التاريخ اليمني كما مختلف جوانب الحياة في اليمن، فالحرب الهمجية التي قتلت البشر ودمّرت الحجر في هذه البلاد، لم توفّر تاريخَ اليمنِ من حقدِها، لأنه تاريخ يشهد على عَراقة هذا البلد وأصالة مواطنيه، الذين لا يتركونَ حقًا دون مطالبة.

المسيرة / زهراء حلاوي

https://www.masirahtv.net/static/uploads/files/%D9%81%D9%8A%D8%AF%D9%8A%D9%88%D9%87%D8%A7%D8%AA/10-2023/%D8%B4%D8%A7%D9%87%D8%AF_%D8%B2%D9%87%D8%B1%D8%A7%D8%A1_%D8%AD%D9%84%D8%A7%D9%88%D9%8A_%D8%A2%D8%AB%D8%A7%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%85%D9%86_%D9%81%D9%8A_%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%AF_%D8%B9%D9%84%D9%86%D9%8A_%D9%81%D9%8A_%D8%AA%D9%84_%D8%A3%D8%A8%D9%8A%D8%A8_19_03_1445_%D9%87%D9%80.mp4

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: آثار الیمن

إقرأ أيضاً:

فيديو.. إسرائيليون يهاجمون بن غفير على شاطئ في تل أبيب

تعرض وزير الأمن القومي الإسرائيلي اليميني المتطرف، إيتمار بن غفير، لهجوم أثناء وجوده على شاطئ تل أبيب.

وأفادت الشرطة الإسرائيلية في بيان لها، أنها اعتقلت امرأة تبلغ من العمر 27 عاماً، للاستجواب بعد أن ألقت حفنة من الرمال على بن غفير، وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إسرائيل".

واعتبرت الشرطة أن ما جرى هو "اعتداء على موظف عام"، وتعاملت معه على محمل الجد، وأكدت أنها ستعمل على تقديم المشتبه بها إلى العدالة.

وتُظهر مقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي، إيتمار بن غفير وعائلته على شاطئ البحر في تل أبيب، وهم محاطون من ضباط الشرطة وقوات الأمن، بينما يصرخ العديد من رواد الشاطئ عليه.

תל אביב, היום.
בתחילת המלחמה בכל פעם ששר יצא החוצה, נשפך עליו דלי של בוז וגועל וזעם.

בחלוף החודשים חזרנו לכבוד בלתי-ישראלי דווקא כלפי מי שמשמיד את עתידנו.

גנץ פינק השבוע את בן גביר בלחיצת יד מלבינה, אבל האזרחים שהוא מתיימר להנהיג התעוררו מהגזלייט. רק שיישאר ככה
????@tomermeiri pic.twitter.com/kvvF8cF1bf

— Reut Inbar (@papanyula) September 6, 2024

وبحسب مقطع متداول، صرخ أحد الإسرائيليين في وجه بن غفير قائلاً "أنت قاتل.. أنت إرهابي، وبسببك يموت المختطفون في غزة، كيف تجرؤ على المشي على الشاطئ"، مضيفاً "أنت قاتل، أنت إرهابي قاتل، هذه حقيقتك، كل المختطفين في غزة يموتون في غزة بسببك".

وأظهرت مقاطع فيديو أخرى منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي بن غفير وعائلته على شاطئ البحر محاطين بعدد قليل من رجال الشرطة وقوات الأمن، في حين صرخ العديد من رواد الشاطئ على الوزير.: "اذهب، أنت غير مرغوب بك هنا"، فيما صرخ رجل في مقطع فيديو آخر، وأشار إلى أن وزير الأمن القومي الإسرائيلي "قاتل"، ويجب أن يعرف أطفاله هذا".

הזעקת רוצח בחוף בננה ביץ pic.twitter.com/xVDNAPabKJ

— Ami Dror ???????? עמי דרור (@AmiDror) September 6, 2024

وعلق بن غفير على الحادث في منشور على منصة "إكس": "وصلت اليوم لبضع ساعات مع عائلتي إلى شاطئ تل أبيب، وبدأت مجموعة صغيرة من المتظاهرين اليساريين بالصراخ في وجهي ودعوني لمغادرة المكان. حقهم، هذه حرية التعبير، لكن الشاطئ ليس ملكاً لأبيهم".

הגעתי היום לכמה שעות עם משפחתי לחוף הים בתל אביב, והתקבלתי בידי הרוחצים בחוף באהדה רבה.

קומץ קטן של מפגיני שמאל בחוף החלו לצעוק לעברי ולקרוא לי לעזוב את המקום. זכותם, זהו חופש הביטוי, אבל החוף לא שייך לאבא שלהם.

לצד זאת, מודה למשטרה ולמאבטחים שפעלו בנחישות למעצר אישה שזרקה חופן… pic.twitter.com/iELCVqS7yx

— איתמר בן גביר (@itamarbengvir) September 6, 2024

وأضاف "في الوقت نفسه، أشكر الشرطة وحراس الأمن الذين تصرفوا بشكل حاسم لاعتقال امرأة ألقت عليّ حفنة من الرمل وتجاوزت على أطفالي الصغار، إن العنف خط أحمر".

 

مقالات مشابهة

  • الجمهورية اليمنية تُدين العدوان الصهيوني على سوريا
  • عالم آثار مصري يطالب بإعادة رأس نفرتيتي من متحف ببرلين
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • شاهد| تظاهرات عائلات الأسرى الإسرائيليين في تل أبيب للمطالبة بصفقة تبادل
  • خبير آثار يطالب بحذف اسم مصطفى وزيري من البرديات التي كشفتها بعثته الأثرية
  • تجدد المظاهرات الضخمة في تل أبيب للمطالبة بإبرام الصفقة (شاهد)
  • الأبيض يدين استهداف الدفاع المدني: لوضع حد نهائي لهذا الاستهداف المتكرر والمتعمد
  • فيديو.. إسرائيليون يهاجمون بن غفير على شاطئ في تل أبيب
  • رئيس وزراء فلسطين: الطواقم شرعت بـ إزالة آثار العدوان مع انسحاب الاحتلال من جنين
  • طرد بن غفير من شاطئ تل أبيب واعتقال إسرائيلية رشقته بالرمل (شاهد)