#سواليف

أجمع نقباء قطاعات تجارية مختلفة في الأردن على #تحديد_ساعات فتح و #إغلاق_المنشآت .

وقال نقيب تجار الألبسة والأحذية سلطان علان، إن 81 بالمئة من القطاع مؤيدون لتحديد ساعات فتح وإغلاق محالهم.

وأضاف علان خلال حديثه لبرنامج نبض البلد، الأربعاء، أن تجربة #القطاع_التجاري في #الأردن خلال جائحة كورونا مثال على تحديد ساعات العمل.

مقالات ذات صلة رسميا.. الإعلان عن أسماء الفائزين بـ”نوبل” في الكيمياء 2023/10/05

ودعا الحكومة إلى تنظيم آلية عمل “البسطات”، متخوفا من استغلال البسطات والطرود البريدية لتحديد ساعات عمل المنشآت التجارية.

من جهته، قال ممثل قطاع الصحة والأدوية ومستلزماتها تيسير يونس، ان أكثر من 70 بالمئة من القطاع تؤيد تحديد ساعات العمل.

وأضاف أن غرفة تجارة عمان ستطرح الأسبوع القادم استبيانا للتجار حول تحديد ساعات العمل.

بدوره، أكد نقيب أصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات ربحي علان، أن تحديد ساعات فتح وإغلاق المحال مطلب أمني وتنظيم للمهنة.

وأيد نقيب تجار القرطاسية والأدوات المكتبية، محمد الحجير، تحديد ساعات فتح وإغلاق المحال التجارية.

وأبدى الحجير تحفظه على تحديد موعد بدء #ساعات_العمل، معتبرا أن قطاع القرطاسية والأدوات المكتبية مرتبط بدوام المدارس التي تبدأ بساعات مبكرة في بعضها.

وقال نقيب تجار الكهرباء والإلكترونيات والاتصالات، رياض القيسي، إن هناك شبه إجماع على تحديد ساعات العمل، لما له أثر اجتماعي وتوفير للطاقة التي يستهلكها القطاع.

وأضاف أنه تم ترك حرية تحديد موعد فتح المحال للتجار، مع الإبقاء على موعد محدد للإغلاق.

كما أيد أيضا نقيب تجار الألعاب يوسف أبو السيلات، تحديد ساعات فتح وإغلاق المحال التجارية، مشيرا إلى أن أكثر من 70 بالمئة التجار مع تحديد ساعات العمل.

واستطلعت الدراسة التي أعدتها إدارة السياسات والدراسات في الغرفة، رأي 3 آلاف من أصحاب المحال التجارية، من 18 مهنة وقطاعا، لتحديد ساعات فتح وإغلاق المنشآت التجارية في 19 منطقة جغرافية، داخل حدود العاصمة.

وأشارت الدراسة، إلى أن 60.2 بالمائة من أصحاب المنشآت التجارية يؤيدون تحديد ساعات عمل المنشآت، بالمقابل، فإن 24.5 بالمائة لا يؤيدون ذلك، فيما امتنع 15.3 بالمائة عن الإجابة.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف تحديد ساعات إغلاق المنشآت القطاع التجاري الأردن ساعات العمل تحدید ساعات فتح وإغلاق تحدید ساعات العمل على تحدید

إقرأ أيضاً:

تصل إلى الغلق.. عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات

قال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية، إن مخالفة مواعيد إغلاق المحلات والمطاعم والكافيهات المحددة في المواعيد الشتوية يعاقب عليها بالإغلاق. وأكد أن هذه المواعيد بدأ تطبيقها منذ الجمعة الموافق 27 سبتمبر بناءً على القرار الوزاري رقم 456 لسنة 2021، ودعا أصحاب المحال إلى الالتزام بها.

وأشار إلى أنه يتم تشكيل لجان مشتركة بين الوحدات المحلية والمحافظات لمتابعة تنفيذ هذه المواعيد، مع وجود متابعة مستمرة من غرفة عمليات الوزارة.

مواعيد غلق المحلات   

وأضاف قاسم لـ«الوطن» أن عقوبة مخالفة هذه المواعيد تبدأ بإنذار المحل المخالف، وإذا تكررت المخالفة يتم إغلاقه لحين الحصول على موافقة من المركز التكنولوجي لإعادة فتحه.

فترات عمل الأنشطة التجارية

وأوضح أن مواعيد عمل المحلات والمولات التجارية خلال الفترة الشتوية تستمر حتى الساعة العاشرة مساءً، مع تمديد ساعة واحدة أيام الخميس والجمعة والإجازات الرسمية.

أما المطاعم والكافيهات فتبقى مفتوحة حتى الساعة الثانية عشرة ليلاً، وتستمر بعض الأنشطة الحيوية مثل البقالة والصيدليات والمخابز وأسواق الخضار والفاكهة في العمل على مدار 24 ساعة لخدمة المواطنين.

مقالات مشابهة

  • «أراضي عجمان» تمدد ساعات العمل الرسمية
  • تصل إلى الغلق.. عقوبة مخالفة مواعيد غلق المحلات والمطاعم والكافيهات
  • وزير الداخلية يتفقد سير العمل في شرطة حراسة المنشآت وحماية الشخصيات بمحافظة مأرب
  • حريق ضخم في مختبر كيميائي بولاية جورجيا.. إخلاء المنطقة وإغلاق الطرق
  • هكذا يصل «اللبن» من الريف إلى المدن.. من تاجر لآخر حتى «السوبر ماركت»
  • تحديد أجانب النصر أمام الريان القطري
  • إصابة اثنين باختناق في حريق بـ3 محلات تجارية في بني سويف
  • السيطرة على حريق نشب في أحد المحال التجارية ببني سويف
  • تحديد موعد انعقاد إمتحانات الشهادة السودانية
  • التوقيت الشتوي.. مواعيد غلق المحال التجارية