#سواليف

قالت الهيئة المانحة لجائزة نوبل، الأربعاء، إن #العلماء مونجي جي باوندي، ولويس إي بروس، وأليكسي إي إكيموف، فازوا بجائزة نوبل في #الكيمياء لعام 2023 عن “اكتشاف النقاط الكمومية وتركيبها”.

وتُستخدم الجسيمات النانوية والنقاط الكمومية في مصابيح الليد وشاشات التلفزيون ويمكن استخدامها أيضا لتوجيه الجراحين أثناء إزالة الأنسجة السرطانية.

وتمنح الجائزة التي يبلغ عمرها أكثر من قرن من الزمن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم وتبلغ قيمتها 11 مليون كرونة سويدية (997959 دولارا).

مقالات ذات صلة نوبل للكيمياء لعالم من أصول تونسية.. من هو منجي باوندي؟ 2023/10/04

وفي وقت سابق الأربعاء، نشرت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، عن غير قصد، أسماء العلماء الثلاثة، على الرغم من أن المعهد الذي يمنح الجائزة قال إن القرار لن يعلن قبل ساعات.

وكتبت الأكاديمية في رسالة بالبريد الإلكتروني وفقا لصحيفة داجينز نيهتر السويدية اليومية “جائزة نوبل في الكيمياء لعام 2023 تمنح تقديرا لاكتشاف وتطوير النقاط الكمومية، وهي جسيمات نانوية صغيرة جدا لدرجة أن حجمها يتحكم في خصائصها”.

لكن يوهان أكفيست رئيس لجنة #جائزة_نوبل للكيمياء بالأكاديمية قال لـ”رويترز”: “إنه خطأ من الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم. اجتماعنا يبدأ الساعة 07:30 بتوقيت غرينتش، لذلك لم يتم اتخاذ قرار بعد. ولم يتم اختيار الفائزين”.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف العلماء الكيمياء جائزة نوبل

إقرأ أيضاً:

فيلات تحول شواطئ المضيق إلى “محميات خاصة” قرب الإقامة الملكية (صور)

زنقة 20 ا أنس أكتاو

تفاجأ رواد والمصطافون بشاطئ واد أسمير بجماعة المضيق، والواقع بمحاذاة الإقامة الملكية، بوضع كتل إسمنتية بالبحر، من قبل جهات وصفت بالنافذة أمام صمت للسلطات المعينة والمنتخبة في عمالة المضيق الفنيدق.

وقالت جمعيات مدنية وحقوقية إن وضع مثل هذه الكتل الاسمنتية فيه خرق للملك العام البحري في ظل عدم وجود أي إشارة أو إعلان عن رخصة من وزارة التجهيز وغيرها من المؤسسات، تسمح بمثل هذه الإجراءات.

وقال الحسن أقبايو رئيس جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان بتطوان، في اتصال مع موقع زنقة 20، إن الجمعية رفعت للجهات الوصية تساؤلات عدة بشأن هذه “الانتهاكات” وفق وصفه، والتي تحول دون تمتع المصطفين بواحد من أجمل الشواطئ بالمملكة.

وتساءل أقبايو عن هوية هذه الجهات النافذة التي نشرت إشاعات تبرر وضع هذه الكتل وإغلاق الشاطئ، بكون الشاطئ سيخضع سيكون موضوع مشروع معين، متسائلا عن هذا “المشروع” والمسؤول عنه والشركة المكلفة بإنشائه.

واستغرب أقبايو من عرقلة استفادة المواطنين من جمالية الشاطئ، أين تبحر العائلة الملكية ، قائلا إن الملك محمد السادس يحب أن يرى مواطنيه ينعمون بخيرات البلاد السياحية وفي إطار من الأمن والسلام.

وطالب أقبايو جماعة المضيق وعمالة المضيق الفنيدق بتوضيح ماهية هذه الإجراءات وهوية فاعليها وعدم القيام بالهروب للأمام والصمت على هكذا خروقات.

وعمد بعض النافذين، خلال الأيام الماضية، إلى إغلاق أجزاء شاسعة من الشاطئ بمتاريس حديدية، لمنع المواطنين من الولوج إليها، في خطوة أثارت موجة سخط عارمة.

واستغرب سكان المدينة وزوار المنطقة صمت السلطات إزاء ما يجري بالشاطئ المذكور، بعد أن تم إغلاقه بحواجز حديدية وتم منع المواطنين من ولوجه.

مقالات مشابهة

  • مدارس مؤسسة الفطيم التعليمية تُحقق نتائج استثنائية في تقارير هيئة المعرفة والتنمية البشرية للسنة الأكاديمية 2023-2024
  • هيئة الاتصالات تصدر التقرير السنوي لأكاديمية التنظيمات الرقمية للعام 2023
  • بعد مشاركته في مهرجان عمان.. الكشف عن الإعلان الرسمي لـ فيلم «إن شاء الله ولد»
  • إطلاق الإعلان الرسمي لفيلم إن شاءالله ولد
  • إطلاق الإعلان الرسمي لفيلم إن شاء الله ولد
  • "التربية والتعليم" تحتفل بتكريم الفائزين في برنامج "شل إنكسبلوررز" للمشاريع الطلابية
  • «الصحة»: قدمنا بلاغا رسميا بشأن إعلان عمليات الختان السوداني
  • ” اكتفاء ” تمنح ” تتراباك ” السويدية عقد تركيب خط التعبئة في مصنع “مليحة للألبان
  • “العين عليه”.. عاصي الحلاني يتصدّر في أسبوع
  • فيلات تحول شواطئ المضيق إلى “محميات خاصة” قرب الإقامة الملكية (صور)