الوطن:
2024-10-03@07:00:13 GMT

بخيوط النول.. «نوال» تغزل «كليم» وحياة أفضل لأبنائها

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

بخيوط النول.. «نوال» تغزل «كليم» وحياة أفضل لأبنائها

نول خشبى كبير، خيوطه مشدودة جيداً، تغزل منه أميرة محمود سجاداً يدوياً بجودة عالية، ينافس فى جمال صنعته ذلك المصنوع بماكينات آلية، وضعت فيه خبرتها، فأبدعت وأصبحت يداً منتجة فى قريتها.

بعد سنوات من البحث عن عمل يناسب طبيعة بيئتها الريفية، حيث تسكن فى منطقة البدرشين، التابعة لمحافظة الجيزة، وتقضى تقاليد القرية بعدم خروج النساء إلى العمل، وجدت «أميرة» شغفها فى التدريب المجانى على المنسوجات اليدوية، الذى يوفره مركز استدامة وتنمية المرأة الريفية، الذى تم افتتاحه بواسطة مؤسسة «صناع الخير»، عضو التحالف الوطنى للعمل الأهلى، وتحت مظلة مبادرة «حياة كريمة»، العام الماضى فى قريتها.

«حاولت أساعد جوزى على مصاريف الحياة، وأحسّن دخلنا، وكان لازم أشتغل»، تقولها الأم الأربعينية فى بداية حديثها لـ«الوطن»، موضحة أن مركز استدامة أتاح تدريباً عملياً على كيفية استخدام النول الخشبى فى غزل وصناعة الكليم والسجاد اليدوى، كحرفة تساعدها على مصاريف المعيشة: «لما جيت المركز ماكنتش أعرف أى حاجة وعلمونى كل حاجة مجاناً من أول مسكة الخيط لحد ما قدرت أطلع منتج جاهز للعرض»، حسب روايتها.

مرت أسابيع التدريب واحترفت «أميرة» استخدام النول الخشبى، وفى نهاية فترة التدريب بالمركز حصلت على نول خشبى مجاناً فى بيتها، ليكون نواة مشروعها الخاص، دون أن تضطر لترك أطفالها «ركبوا ليا نول فى البيت، وعملت منه سجاد يدوى وكليم»، ووجدت فى ذلك فرصة لكسب قوت يومها.

تتولى «أميرة» إنتاج السجاد والكليم، وفى المقابل تتولى مؤسسة «صناع الخير» تسويق المنتجات لها، لبيعها فى معارض الدولة كـ«ديارنا وتراثنا» للحرف اليدوية، وعبرت عن استفادتها من التدريب المهنى والمشروع المجانى فى بيتها بقولها: «دلوقتى أقدر أساعد جوزى وأراعى ولادى»، بدلاً من اللجوء إلى عمل شاق خارج المنزل.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: محافظة الجيزة التحالف الوطني حياة كريمة

إقرأ أيضاً:

سخرية عارمة من صناع مسلسل House Of The Dragon

متابعة بتجــرد: يبدو أن سمعة الشبكة الأمريكية HBO باتت معروفة للجميع بسبب تأخيراتها المعتادة في إنتاج أعمالها، حيث تستغرق سنوات لإنتاج موسم واحد من أي عمل. ومسلسل House of the Dragon هو خير دليل على ذلك، إذ يتم العمل على الموسم الواحد لأكثر من عامين.

وفي تقرير نشرته صحيفة Deadline، برزت سخرية برنامج Saturday Night Live من مسلسل House of the Dragon، حيث جاء في التقرير: “قد لا يأتي الشتاء أبدًا إذا استمر جدول إصدار HBO في النمو بوتيرة بطيئة”، في إشارة إلى الشتاء الشهير في رواية “الجليد والنار”، التي تنتهي بوصول النايت كينج كما شاهدنا في الجزء الأخير من مسلسل Game of Thrones.

وفي مقطع الفيديو الذي بثه البرنامج، والذي بلغت مدته ست دقائق، ظهر مجموعة من الأصدقاء مرتبكين بسبب وقت تشغيل العرض القصير، جدول التصوير الطويل، الأسماء المتشابهة بشكل غير عادي، والأخطاء المستمرة في نطق بعض الكلمات مثل Dorgos، Dormos، Dargomos، Dorgon، وDorman.

وفقًا لموقع IndieWire، تمت مشاهدة الحلقة الثامنة والأخيرة من الموسم الثاني لمسلسل House of the Dragon من عدد أقل من المشاهدين مقارنة بالحلقات نفسها من الموسم الأول. فقد تمت مشاهدة الحلقة الأخيرة التي عُرضت على شبكة HBO من قبل 8.9 مليون مشاهد في الولايات المتحدة يوم الأحد 4 أغسطس الجاري، مقارنة بـ 7.8 مليون مشاهد للحلقة الأولى من الموسم الثاني.

main 2024-10-02Bitajarod

مقالات مشابهة

  • إيمان العاصي وابنتها وعائلة أميرة أديب ضيوف صاحبة السعادة (صور)
  • إيمان العاصي وابنتها وعائلة أميرة أديب في ضيافة «صاحبة السعادة»
  • حكم عليها بالحبس سنتين.. ما التهم الموجهة إلى البلوجر سوزي الأردنية؟
  • سخرية عارمة من صناع مسلسل House Of The Dragon
  • نوستالجيا... تعرف على أجر حنان ترك في مسلسل أميرة في عابدين
  • الحياة الزوجية.. بناء أسرة وجودة وحياة
  • "أميرة أبو حسين" مصرية ترفع راية السلام وتتصدى لحل الصراعات في العالم
  • صلاح يخادع ليفربول للخروج مجاناً
  • «سمعت النكتة دي؟».. خفة دم «عم محمد» تصنع السعادة بين نزلاء دار المسنين
  • إيران: دول المنطقة قادرة على الدفاع عن نفسها ولا حاجة لإرسال قواتنا