وساطة قبلية تفشل في رفع الإضراب الناجم عن الاعتداء على قاضٕ في عمران
تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT
قالت مصادر قبلية مطلعة لوكالة خبر، إن وساطة قبلية فشلت، مساء الأربعاء، في احتواء الموقف ورفع الإضراب الذي نفذه قضاة الدفعة الأولى علوم جنائية، الجمعة الماضية، احتجاجا على الاعتداء على القاضي علي عبدالكريم الرصاص، في محافظة عمران، شمالي العاصمة اليمنية المختطفة صنعاء.
وأكدت المصادر، أن وساطة قبلية لمحاولة احتواء الموقف، على أساس تحكيم القاضي بالواقعة، لغرض رفع الإضراب مساء أمس الأربعاء، بعد أن كان قد نفذه قضاة الدفعة الأولى علوم جنائية، الجمعة الماضية.
وذكرت المصادر، أن القاضي الرصاص يرفض الحل القبلي، وسط إصرار كبير على إحالة المتورطين إلى الجزائية المتخصصة بصنعاء، لا سيما في ظل تكرار جرائم وانتهاكات القيادي الحمزي.
وأقدم القيادي الحوثي منصور الحمزي المعين من مليشيا الحوثي مديراً لأمن مديرية خمر، بمحافظة عمران، في 25 سبتمبر/ أيلول 2023م، بمعية مرافقيه على اقتحام مقر السجن الاحتياطي بطريقة همجية، وتهجم على القاضي علي عبدالكريم الرصاص عضو نيابة خمر الابتدائية، وقام بسحبه من على مكتبه، وصادر هاتفه المحمول.
وذكرت مصادر، أن عملية التهجم على القاضي "الرصاص" جاءت بعد انتقاله الى مقر سجن بخمر للتحقيق مع النزلاء الموقوفين احتياطيا على ذمة القضايا المنظورة لديه، وذلك بسبب رفض مدير أمن المديرية ارسالهم إلى مقر النيابة العامة.
وعلى خلفية الواقعة، سبق ووجه رئيس نيابة استئناف محافظة عمران، مدير عام أمن المحافظة العميد/ عبدالله حسين الخضير، السبت الماضي، بسرعة ضبط مدير الشرطة ومن شاركه من أفراده في الواقعة، لاحالتهم إلى النيابة الجزائية المتخصصة بأمانة العاصمة للتحقيق معهم، والتصرف قبلهم وفقاً للقانون، بحسب التوجيه الذي حصلت وكالة خبر على نسخة منه.
وتفاقمت الحلول مع تزايد جرائم وانتهاكات القيادي الحوثي، حيث اختطف عشية فعالية "المولد" أحد المواطنين في المحافظة نفسها، على خلفية كتابة عبارة على حالته في هاتفه المحمول على تطبيق واتساب.
وأفادت مصادر محلية، بان المواطن المختطف يدعى "بدر يحيى المولجي- 42 عاماً"، وما زال مخفيا منذ ما يقارب أسبوعا في سجون مليشيا الحوثي بمحافظة عمران.
وأوضحت المصادر، أن القيادي الحمزي ارسل مرافقيه لاختطاف المواطن "المولجي" ونقلوه إلى مبنى إدارة الأمن.
وذكرت أن "الحمزي" طلب من "المولجي" حذف حالة الواتس الخاصة به وكتابة تعهد بعدم تكرارها، إلا أنه رفض ذلك، معتبراً الاشتراطات الحوثية انتهاكاً لحريته الشخصية.
وقام القيادي الحوثي بسجنه في إدارة الأمن، وتغييبه منذ عشية الفعالية.
ولفتت المصادر، إلى أن حالة الواتس كانت عبارة عن جملة (الاحتفال بالمولد بدعة)، وأن "المولجي" ينتمي إلى التيار السلفي ويعمل في مركز الطب النبوي للعلاج بالقرآن الكريم في مديرية خمر.
المصدر: وكالة خبر للأنباء
إقرأ أيضاً:
فضل صيام شعبان.. «سُنَّة قبلية استعدادا لفريضة رمضان»
يعتاد المسلمون في شهر شعبان على الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة، خاصة وأنه من الأشهر المباركة التي تقربهم من شهر رمضان الكريم، ومن هذه العبادات المستحبة فيه هي الصيام، إلا أن البعض قد لا يعلم فضل صيام شعبان، وهو ما يستعرضه هذا التقرير بناء على ما ذكرته دار الإفتاء المصرية.
فضل صيام شعبانقالت هيئة كبار العلماء التابعة للأزهر الشريف، عبر صفحتها الرسمية على «فيس بوك»، إنه يستحب صيام يوم النصف من شعبان لأنه أحد الأيام البيض التي يسن صيامها لقول أَبِي هُرَيْرَةَ رَضيَ اللهُ عنه: أَوْصَانِي خَلِيلِي صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ بثَلَاثٍ: بصِيَامِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ مِن كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنامَ متفقٌ عَلَيْهِ؛ ولقول أبي ذر رضي الله عنه: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا صمت شيئاً من الشهر فصم ثلاث عشرة وأربع عشرة وخمس عشرة». [أخرجه الترمذي والنسائي].
وأكدت دار الإفتاء، عبر «فيس بوك»، أنه يجوز صيام النصف الثاني من شعبان، خاصَّة إذا وافق عادةً للمسلم، كصيام يومي الاثنين والخميس، أو قضاء أيام فائتة أو نذر أو غيرها من أنواع الصيام التي لها سبب.
صيام شعبانوقال مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف، عن فضل صيام شعبان، إن الصوم في شعبان بمنزلة السُنة القبلية في صلاة الفريضة؛ فإنها تهيئ النفس وتنشطها لأداء الفرض، ولذا فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر من الصوم فيه؛ فعن أم المؤمنين عائشة - رضي الله عنها - قالت: «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يَصُومُ حَتَّى نَقُولَ لَا يُفْطِرُ، وَيُفْطِرُ حَتَّى نَقُولَ: لَا يَصُومُ، وَمَا رَأَيْت رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - اسْتَكْمَلَ صِيَامَ شَهْرٍ قَطُّ إلَّا رَمَضَانَ، وَمَا رَأَيْته فِي شَهْرٍ أَكْثَرَ مِنْهُ صِيَامًا فِي شَعْبَانَ» متفق عليه.
وأضاف «البحوث الإسلامية» أن هذا دليل على أنه كان يخص شهر شعبان بالصوم أكثر من غيره، كما أن السلف الصالح كانوا يجتهدون فيه في العبادة؛ استعدادًا لاستقبال شهر رمضان، وفي هذا المعني قول أبي بكر البلخي: «شهر رجب شهر الزرع، وشهر شعبان شهر سقي الزرع، وشهر رمضان شهر حصاد الزرع».
وتابع، أنه قد بيّن النبي صلى الله عليه وسلم الحكمة من كثرة صيامه فيه؛ فعن أسامة بن زيد –رضي الله عنهما-، قال: قلت: يا رسول الله، لم أرك تصوم شهرا من الشهور ما تصوم من شعبان، قال:«ذَلِكَ شَهْرٌ يَغْفُلُ النَّاسُ عَنْهُ بَيْنَ رَجَبٍ وَرَمَضَانَ، وَهُوَ شَهْرٌ تُرْفَعُ فِيهِ الْأَعْمَالُ إِلَى رَبِّ الْعَالَمِينَ، فَأُحِبُّ أَنْ يُرْفَعَ عَمَلِي وَأَنَا صَائِمٌ» رواه أبو داود والنسائي وصححه ابن خزيمة.