الوطن:
2024-10-05@09:02:16 GMT

«الجعران» تميمة الحظ للمصريين والأجانب

تاريخ النشر: 5th, October 2023 GMT

«الجعران» تميمة الحظ للمصريين والأجانب

منحوتات صماء تنطق فناً وإبداعاً، إذا رأيتها للوهلة الأولى تظن أنها قطع أصلية من مصر القديمة على غير الحقيقة، فهى مُقلدة صنعها فنانون بأنامل ذهبية وإبداع بالفطرة.

رمضان جبر، أحد أشهر الجعارين ونحاتى التماثيل الفرعونية المقلدة، لم يتلق أى دراسة أكاديمية، لكنه توارث تلك المهنة عن أجداده، وأصقلها بمشاهدة المناظر الأثرية الموجودة فى قرية القرنة بمحافظة الأقصر، فهو يحفظ أشكال التماثيل والمنحوتات الفرعونية، والنقوش المرسومة عليها، وأسماء الملوك والخراطيش.

يحكى «جبر»: «تعلمت المهنة من والدى، الذى تعلمها أيضاً من والده، فهى مهنة متوارثة، ومصدر الرزق الأساسى لنا، أجلب الحجر من الجبل من نوع البازلت، وأصمم منه منحوتات متنوعة مثل الجعران والمسلات واللوحات الفنية، التى تجسد قصص وحكايات المصريين القدماء، وأرسم عليها نقوشاً باللغة الهيروغليفية».

فكرة جذابة توصل لها «جبر» فى منحوتاته؛ بترك مساحة فى بعض القطع لنقش اسم السائح عليها باللغة الهيروغليفية، كنوع من التذكار يحتفظ به.

أكثر من 200 مصنع ألباستر تعمل فى نحت التماثيل الفرعونية المقلدة، وتوفر فرص عمل للآلاف من أبناء القرية والقرى المجاورة، بحسب أشرف العمدة، صاحب مصنع ألباستر بالقرنة، مشيراً إلى أن السائحين يقتنون حجر الألباستر لعدة أسباب؛ منها اتخاذه كتذكار، أو اعتباره solo of sprit أى «حجر روحانى»، فالأمريكان يعتقدون أنه يسحب الطاقة السلبية من المنزل، التى تتولد من الأجهزة الكهربائية.

يقول الطيب غريب، مدير معابد الكرنك، إن سر تقديس السائحين لتميمة الجعران وحب اقتنائها هو أن الجعران كانت له أهمية بالغة فى مصر القديمة، وكان اسمه «خبر» أو «خبرى»، ويعنى الذى يتجدد أو يأتى كل يوم إلى الوجود باللغة المصرية القديمة، ومن خلال هذا المعتقد نصل لسر تقديس المصرى القديم للجعران، لأنه كان يمثل الاتصال بعقيدة الشمس.

صناعة الجعارين فى مصر القديمة بدأت منذ أقدم العصور، لكنها انتشرت فى عصر الدولة الوسطى تحديداً، بحسب «غريب»، وما إن وصلنا إلى عصر الدولة الحديثة، بدأت عملية صنع الجعارين والكتابة عليها تنتشر بطريقة غير عادية، وكان الملك تحتمس الثالث والملك أمنحتب الثالث قد توسعا جداً فى عملية صناعة الجعارين، وكتابة مجموعة من الذكريات عليها.

ذكريات ومناسبات عامة ومقدسة وأحداث مهمة تم نقشها على الجعارين، وكان الملوك يكتبون أسماءهم عليها، تبركاً بهذا المعبود العظيم، وفقاً لمدير معابد الكرنك، وحديثاً يعتقد السائحون أن تميمة الجعران التى ينحتها صانعو الألباستر تجلب الحظ والسعادة والأمنيات السعيدة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: التماثيل اللغة الهيروغليفية السائحين

إقرأ أيضاً:

تحديث لبرنامج Samsung يعطل الهواتف القديمة

إذا كان لديك هاتف ذكي قديم من Samsung Galaxy، فقد ترغب في الانتظار حتى يتم تحديث البرنامج الأخير. أفاد موقع 9to5Google أن التحديث الذي تم طرحه من Samsung على مدار الأيام القليلة الماضية يتسبب في تعطل الأجهزة من سلسلة هواتف Galaxy S10 وGalaxy Note 10. كما وجد المنشور أن بعض المستخدمين أبلغوا عن نفس المشكلة مع طرازي Galaxy M51 وA90. بعد تنزيل التحديث، تتعطل الأجهزة في حلقة تمهيد ولا يتم تشغيلها بالكامل مرة أخرى.

يمكن للأجهزة المتأثرة إجراء إعادة ضبط المصنع لاستعادة الوظائف، لكن هذا ليس إصلاحًا مثاليًا. يجب أن يجعل الهاتف صالحًا للاستخدام، ولكن سيتم فقد أي بيانات لم يتم نسخها احتياطيًا بالفعل. إذا كنت تمتلك هاتفًا ذكيًا قديمًا من Galaxy ولم تقم بتنزيل التحديث الأخير بعد، فقد ترغب في تعطيل التحديثات التلقائية حتى تشارك Samsung المزيد من المعلومات حول هذه المشكلة.

قد يصبح دعم البرامج للطرازات القديمة مشكلة لأي مصنع للأجهزة. لقد مر الآن خمس سنوات على إطلاق هاتفي Galaxy S10 وGalaxy S10+، وهو العمر الذي قد تتوقف فيه الشركات عن توفير التحديثات المنتظمة.

مقالات مشابهة

  • «حياته هتتغير 90%».. برج فلكي يحالفه الحظ خلال الأيام المقبلة
  • تحديث لبرنامج Samsung يعطل الهواتف القديمة
  • هدايا الحكومة للمصريين بمناسبة ذكرى نصر أكتوبر.. تعرف عليها
  • مركز اللغات بجامعة حلوان يطلق دورة الترجمة للتجارة الإلكترونية باللغة الصينية
  • استشاري إرشاد أسري: التكنولوجيا والإنترنت تطبع الأطفال بفكر الغرب
  • “سنصل اليكم”..رسالة تهديد إيرانية باللغة العبرية
  • تأملات في التفاصيل القديمة
  • للمصريين في لبنان.. هذا الخبر يهمكم
  • سنصل إليكم .. رسالة تهديد إيرانية باللغة العبرية
  • مجلة أمريكية: التماثيل القديمة التي أعيدت مؤخرا إلى اليمن أصبحت الآن معارة لمتحف في نيويورك (ترجمة خاصة)