كشف رئيس هيئة المحطات النووية المصرية أمجد الوكيل، أن شركة "روساتوم" الروسية ستبدأ تركيب المُعدَّة الأولى بمحطة "الضبعة" النووية بعد غد الجمعة 6 أكتوبر.

روسيا تبني أكبر مفاعل نووي بالعالم في مصر.. صور ترصد الاستعداد ليوم تاريخي (صور)

وأضاف الوكيل، في تصريحات خاصة "لجريدة المال" أن التركيب سيكون بحضور عدد من قيادات الدولة والشركة الروسية، تزامنا مع احتفالات نصر أكتوبر.

وأشار إلى أن دور المعدَّة الرئيسي يتمثل في التقاط المواد النووية الأساسية المنصهرة في حالة حدوث مشكلات أو انصهار غير محتمل، ما يمنعها من التسرب خارج المبنى، ومن ثم منع أي ضرر قد يلحق بوعاء الاحتواء، أو انتشار المواد المشعة في البيئة، علما بأن العمر الافتراضي لها يتوازى مع فترة عمل المحطة.

وأشار الوكيل، إلى أن مصيدة قلب المفاعل تعتبر أول معدَّة كبيرة الحجم سيتم تركيبها في مبنى المفاعل بالوحدة النووية الأولي، وهي إحدى المعدات المميزة للمفاعلات الروسية من الجيل الثالث المتطور.

واستغرق تصنيع مصيدة قلب المفاعل نحو 14 شهرا في روسيا، وهي عبارة عن نظام حماية فريد سيتم تركيبة أسفل قاع وعاء المفاعل، بهدف رفع درجة أمان وسلامة المحطة.

وأضاف الوكيل، أن هناك شركات مصرية تشارك في تدشين المفاعلات النووية الأربعة بمحطة الضبعة، كما يجرى حاليا تصنيع عدد من المعدات الخاصة بالمشروع في روسيا.

ووقعت مصر وروسيا في 19 نوفمبر 2015 اتفاق تعاون لإنشاء محطة للطاقة الكهروذرية بكلفة استثمارية بلغت 25 مليار دولار قدمتها روسيا قرضا حكوميا ميسّرا للقاهرة.

كما وقع الرئيسان عبد الفتاح السيسي، وفلاديمير بوتين في ديسمبر 2017 الاتفاقات النهائية لبناء محطة الضبعة خلال زيارة الرئيس الروسي للقاهرة.

وستضم محطة الضبعة أربعة مفاعلات من الجيل "3+" العاملة بالماء المضغوط بقدرة إجمالية 4800 ميغاواط، بواقع 1200 ميغاواط لكل منها، ومن المقرر إطلاق المفاعل الأول في 2028.

وتشيد شركة "روساتوم" عملاق الطاقة النووية الروسي محطة الضبعة بأفضل التقنيات عالميا، وبأعلى معايير الأمان والسلامة، التي أكدتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الطاقة الطاقة الذرية القاهرة روساتوم عبد الفتاح السيسي فلاديمير بوتين موسكو محطة الضبعة

إقرأ أيضاً:

استمرار العمل في محطة تحويل حي السلام ببنغازي لتحسين شبكة الكهرباء

الوطن| متابعات أعلنت الشركة العامة للكهرباء مواصلة العمل في مشروع محطة تحويل حي السلام الاستعجالي؛ جهد 30/220 ك.ف في مدينة بنغازي، مؤكدةً أن الأعمال لا تزال مستمرة وفق الجدول الزمني المحدد لاستكمال المشروع، ويأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، والشركة العامة للكهرباء، ووزارة الكهرباء بالحكومة الليبية، من أجل العمل على تحسين أداء الشبكة الكهربائية في عموم مناطق البلاد. وأوضح المشرفُ على المشروع المهندس علي الطرابلسي أن المحطة شهدت تطورًا ملحوظًا في كافة المستويات، خصوصًا في الأعمال المدنية، مشيراً إلى أنه تم تدشين عدد من المباني والبُنى التحتية الخاصة بالمحطة، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال المدنية تمامًا خلال شهر أو شهرين، ثم ستبدأ عملية الاختبارات اللازمة. وأصدر رئيس الحكومة الليبية، أسامة حماد، القرار رقم (97) الصادر في شهر مايو الماضي من هذا العام، بشأن تشكيل لجنة فنية تضم كلاً من:  محمد الكيلاني رئيسًا، وعضوية أكرم بوخطوة، ومحسن بوحجر، وسالم فركاش، وكمال نبوس، وعبد الله البدري كعضو قانوني. وستتولى اللجنة المشكّلة استلام كافة المعدات التشغيلية الموردة من الحكومة الليبية لصالح إدارة توزيع الكهرباء بدائرة سهل بنغازي، وإجراء الفحص الفني لهذه المعدات، والإشراف على التركيب ومتابعة تنفيذ الأعمال، لإصلاح الأعطال المتسببة في انقطاع التيار الكهربائي المتكرر على أجزاء كبيرة من مناطق بنغازي، وستقدم اللجنة تقارير مفصلة عن المعدات وأعمال التركيب بشكل دوري إلى رئيس الحكومة. الوسومالشركة العامة للكهرباء ليبيا مشروع محطة تحويل حي السلام الاستعجالي

مقالات مشابهة

  • إسطنبول (رويترز) – صرح يوسف جيلان المسؤول الكبير في وزارة الطاقة التركية يوم الثلاثاء بأن تركيا تجري محادثات مع الولايات المتحدة بشأن بناء محطات طاقة نووية كبيرة ومفاعلات نمطية صغيرة. وقال جيلان لرويترز في مؤتمر عن محطات الطاقة النووية “الولايات المتحدة ت
  • روسيا تخطط لإنشاء محطتها الفضائية الخاصة عام 2027
  • روسيا ترسل لمصر قطعة نووية جديدة
  • مصر تعلن وصول ثالث معدة نووية طويلة الأجل لمفاعل الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة بالضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الثالث على ميناء الضبعة التخصصي -(صور)
  • حلم مصر النووي يتحقق.. وصول مصيدة قلب المفاعل إلى ميناء الضبعة
  • وصول مصيدة قلب المفاعل الخاصة بالوحدة النووية الثالثة على ميناء الضبعة التخصصي
  • استمرار العمل في محطة تحويل حي السلام ببنغازي لتحسين شبكة الكهرباء