عقدت لجنة الدفاع والأمن والقوات الحاملة للسلاح بمجلس نواب الشعب، جلسة اليوم الأربعاء بقصر باردو، خصصتها للاستماع إلى ممثلين عن وزارة الدّاخلية، في إطار جملة من الاستماعات لتعميق النظر حول مقترح القانون المتعلق بتنظيم التراخيص المخصصة لاستعمال الطائرات دون طيار (الدرون).

وأكد أعضاء اللجنة في تدخّلاتهم، وفق بلاغ صادر عن البرلمان، ضرورة تسريع تنظيم هذا القطاع الذي بقي دون تأطير قانوني خاصة أمام ما يشهده العالم اليوم من تقدّم تكنولوجي وظهور فئات وأنواع متنوعة من الطائرات الموجهة عن بعد، والتي أصبحت تستخدم في العديد من المجالات الاقتصادية والتجارية والزراعية والبحث العلمي، بالإضافة الى الاستخدامات في مجالات الترفيه والسياحة والاستثمار.

من جهتهم، أكد ممثلو وزارة الدّاخلية، أهمية دور الطائرات دون طيّار في تنمية عديد القطاعات، وهو ما يحتّم الإسراع في وضع إطار قانوني ينظم استعمالها في ظلّ التطور التكنولوجي المتسارع الذي يشهده العالم، مع التشديد على ضرورة ضمان الالتزام بضوابط الامن والسلامة، وعدم المساس بالمنشآت الحيوية والحسّاسة، وكذلك حماية المعطيات الشخصية.

وأعلنوا أنّ إعداد الامر الترتيبي لتنظيم استغلال الطائرات دون طيّار بلغ مراحل متقدّمة، مبينين أنّه لا يمكن التحرير الكلّي لنشاط هذا النوع من الطائرات نظرا لانعكاس ذلك على متطلبات سلامة الملاحة الجوية، مبرزين ضرورة أن يتّسم الإطار القانوني بالمرونة، بحيث يكون النص المؤطّر لها في صيغة أمر ترتيبي، وذلك استنادا الى مقتضيات الفصلين 136 و144 من مجلة الطيران المدني.

يشار الى أن لجنة الدفاع والامن والقوات الحاملة للسلاح، استمعت حول هذا الموضوع الى جهة المبادرة، ثم الى ممثلين عن وزارة النقل، على أن تستمع غدا الخميس 2023 الى ممثلي وزارة الدفاع الوطني.

(وات)

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

وزير الدفاع الصومالي يؤكد الالتزام بمواجهة التحديات الأمنية الداخلية أو الخارجية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير الدفاع الصومالي عبد القادر محمد نور جامع، التزام الحكومة بمواجهة التحديات الأمنية سواء من الداخل أو الخارج لتعزيز الأمن والاستقرار في البلاد.

جاء ذلك خلال كلمته في مراسم أداء القسم للجنود الذين تم تدريبهم كضباط في كلية تدريب القوات الصومالية بمقر تركيسوم في مقديشيو، حيث أشاد بالجهود التي تبذلها قيادة الجيش الوطني الصومالي في تكثيف التدريبات الموجهة للقوات المسلحة، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء الصومالية (صونا).

وأشار إلى أهمية الوحدة الوطنية والاستقرار، مؤكدا أن الشعب الصومالي يتمتع بوعي كبير، ولا يمكن أن يُستغل أو يُقسّم، موضحا أن الأعداء لن يتمكنوا من تحقيق أهدافهم إلا في حال وجود دعم داخلي، وهو ما لن يُسمح به.

مقالات مشابهة

  • الأمن العام يشارك ضمن جناح وزارة الداخلية في معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2024 بمَلْهَم
  • وزير الداخلية يشرف مباشرة على حملة أمنية ومرورية مكثفة في خيطان
  • مصر والأردن تطالبان بوقف العدوان على لبنان وغزة
  • مصر والأردن يؤكدان ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي على لبنان وغزة
  • «الشيوخ» يدعو أعضاءه لإجراء انتخابات اللجان النوعية
  • وزارة الداخلية تستضيف ورشة عمل شرطة الأمم المتحدة
  • وزير الدفاع الصومالي يؤكد الالتزام بمواجهة التحديات الأمنية الداخلية أو الخارجية
  • مدبولي: مصر واحة الأمن والاستقرار في المنطقة وعقيدتنا الحماية والدفاع عن مصالحنا
  • التحديات الأمنية وتنظيم التظاهرات الكبرى محور مباحثات بين حموشي و كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية
  • «الداخلية»: ضبط قضايا اتجار في العملة بـ6 مليون جنيه