أعلن توفيق الربيعة، وزير الحج والعمرة السعودي، عن جملة من الإجراءات اتخذتها السعودية من أجل تسهيل أداء المغاربة لمناسك الحج والعمرة، تتضمن المستجدات تسهيلات في الحصول على تأشيرة العمرة وتمديد مدة الإقامة والحق في التنقل بين المدن السعودية.

وقال وزير الحج والعمرة السعودي في مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، عقب مباحثات مع أحمد التوفيق، وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي، بمقر الوزارة في الرباط إن السعودية "ترحب، قيادة وشعبًا، بضيوف الرحمن القادمين من المغرب، حيث يسرت وصول المعتمرين والزوار، وأثْرت تجربتهم الدينية والثقافية؛ وذلك من خلال حزم المبادرات التي تتشرف بتقديمها الجهات العاملة في منظومة الحج والعمرة".

وأضاف أن السلطات السعودية عمدت إلى تمديد موسم العمرة إلى عشرة أشهر خلال العام، وافتتاح مركز "تأشير" في المغرب، الذي يهدف إلى تسهيل إجراءات إصدار التأشيرات، وتقليص مدة الحصول عليها إلى 48 ساعة".

وأشار إلى أنه أصبح بإمكان الحاصلين على تأشيرات العمرة الإقامة والتنقل بين المدن السعودية لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بدلاً من ثلاثين يومًا، مؤكدا زيادة الطاقة الاستيعابية للطيران من خلال الخطوط الجوية السعودية بنسبة 30 %، في مواسم العمرة؛ مما سيسهم في تمكين وصول المزيد من الزوار والمعتمرين.


وأوضح الامتيازات الجديدة التي تمنحها الخطوط السعودية للمعتمرين المغاربة، إذ ستقوم بزيادة تدريجية في الرحلات إلى 68 رحلة شهرية، وخفض أسعار التذاكر بنسبة تبلغ 10 %، إضافة إلى السماح بزيادة الأوزان لكل معتمر إلى 69 كيلوجراما بدلًا من 46 كيلوجراما بنسبة زيادة تصل إلى 50 %.

كما أعلن الوزير السعودي عن تدشين معرض ومنصة "نسك" في مدينة الدار البيضاء غدا؛ للتعريف بـ"التسهيلات الاستثنائية والخدمات المستحدثة للمعتمرين، وسيكون فرصة مواتية للقاء يجمع بين شركات العمرة والسياحة من الدولتين لمناقشة وبحث فرص التعاون ووضع الحلول المشتركة التي تسهم في تحسين تجربة الزائر والمعتمر".

من جهته، رحب وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي، بالاتفاق الذي وقعه مع نظيره السعودي، مؤكدا أنه جرى الاتفاق مع المسؤولين السعوديين للتوصل إلى عدد من النقاط المشتركة وإجراءات تتعلق بتيسير أداء المغاربة لمناسك العمرة والحج في المواسم المقبلة.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزير الحج والعمرة السعودي توفيق الربيعة السعودية الحج والعمرة

إقرأ أيضاً:

"السديس" يستعرض مع المفتي خطة العمرة ومخرجات الحج

ثمّن رئيس الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي، الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، دعم سماحة مفتي عام المملكة، رئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، في بث رسالة الحرمين الشريفين ونشر هدايات الإسلام وفق المنهج الشرعي الصحيح المستمد من الكتاب العزيز والسنة المطهرة، وفق منهج الوسطية والاعتدال الذي قامت عليه دولتنا المباركة.
وخلال لقائه بسماحة المفتي في مكتبه بمقر الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بالطائف، استنار رئيس الشؤون الدينية بآراء وتوجيهات سماحته حيال تعظيم المنجزات الدينية والدعوية والتوعوية والإرشادية بالحرمين الشريفين، وتعضيد الدروس والمحاضرات العلمية، وإثراء تجربة الزائرين والقاصدين، وتهيئة الأجواء التعبدية لهم في الحرمين الشريفين، وسبل تعزيز أوجه التعاون والتنسيق بين الرئاستين. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "السديس" خلال لقائه مع سماحة المفتي
أخبار متعلقة "الحج والعمرة" تتيح تسهيلات لأداء العمرة على كل أنواع التأشيراتشاهد.. إصدار أوّل تأشيرة عمرة بعد موسم الحج"ختامه مسك".. تفاصيل حفل نهاية موسم الحج والفائزين بجائزة "لبيتم"رسالة الحرمين الشريفين
وقال رئيس الشؤون الدينية: ”لقد استعرضت لسماحة المفتي جهود الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي التي قامت بها طوال موسم الحج لهذا العام 1445 هجرية، فضلاً عن المخرجات التي حققتها الرئاسة في الموسم، والخطط النوعية المتعلقة ببث رسالة الحرمين الشريفين الدينية الوسطية للعالم، وتبني قيم التسامح والاعتدال، وتعميق رسالة الإسلام الحق، ومبادئه السمحة الأصيلة المعتدلة“.
التحضير لندوة فتوى الحرمين
واستعرض رئيس الشؤون الدينية مع سماحته خطة الشؤون الدينية بالمسجد الحرام والمسجد النبوي والترتيبات الجارية لإقامة ندوة فتوى الحرمين المرتقبة وآثارها في التيسير على القاصدين في رحاب المسجد النبوي، بالشراكة مع الرئاسة العامة للبحوث العلمية، مثمنًا تعاون اللجنة الدائمة للإفتاء والبحوث العلمية على ما يقومون به من جهود عظيمة وتعاون مثمر في الحرمين الشريفين، ومشيدًا بدعم سماحته لرئاسة الشؤون الدينية في إقامة الدروس العلمية في الحرمين الشريفين.

مقالات مشابهة

  • "السديس" يستعرض مع المفتي خطة العمرة ومخرجات الحج
  • إشادة عربية ودولية بدور الأرصاد السعودي في موسم الحج 2024
  • محافظ ميسان يزور هيئة الحج والعمرة فرع ميسان ليقدم لهم التهاني والتبريكات بمناسبة نجاح موسم الحج.
  • «الغرف السعودية» يعلن تشكيل أول لجنة وطنية خاصة من نوعها للأمن الغذائي
  • العراق يعلن وصول آخر رحلة جوية لحجاجه القادمين من السعودية
  • لجنة الحج والعمرة: السماسرة ومكاتب الخدمات السياحية وراء كارثة الوفيات
  • بفعالية «قافلة مكة» التي تحاكي قوافل الحج.. «حراءالثقافي» يثري تجربة ضيوف الرحمن
  • السعودية تعلن تخصيص صحن المطاف والدور الأرضي للمعتمرين فقط
  • هيئة الحج والعمرة تؤكد وجود 3 حالات حرجة بين الحجاج الليبيين في المستشفيات
  • الحج: 4 تنبيهات بشأن زيارة المواقع التاريخية