حثت اليونان، الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تبني خطة مقترحة لمعاقبة الدول التي ترفض قبول المهاجرين الذين يتم ترحيلهم من قبل الكتلة.

وقال وزير اللجوء والهجرة اليوناني ديميتريس كيريديس - في تصريح نقلته صحيفة (كاثمريني) اليونانية اليوم الأربعاء - إن الاتفاقيات الثنائية القائمة لإعادة المهاجرين بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والدول غير الأعضاء؛ أثبتت عدم فعاليتها.

وأضاف أنه يجب على أوروبا أن تطالب هذه الدول باستعادة مواطنيها وإلا فلن تكون هناك عقوبات ولا مساعدات مالية.

وقال كيريديس: "أوروبا لديها السلطة لفرض إرادتها بشأن هذه القضية"، مشيرا إلى أن اقتراح العقوبات تجري مناقشته في المراحل النهائية من المفاوضات من أجل إصلاح جديد على مستوى الاتحاد الأوروبي لقواعد الهجرة.

واستطرد الوزير اليوناني قائلا إن الفشل في تنفيذ سياسة ترحيل قابلة للتطبيق من شأنه أن "يجعل أوروبا أضحوكة بشأن عملية اللجوء الخاصة بها".

وتتعامل اليونان وإيطاليا مع ارتفاع حاد في أعداد المهاجرين الوافدين، مما أدى إلى تجديد الضغوط داخل الاتحاد الأوروبي لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق الهجرة.

وقالت السلطات إنه تم إنقاذ 88 مهاجرا من إيران والعراق وأفغانستان – بينهم 20 طفلا – من قارب كان في محنة يوم الأربعاء قبالة منطقة بيلوبونيز الجنوبية، بمساعدة ناقلة نفط عابرة. وقبل ساعات تم إنقاذ 82 مهاجرا بالقرب من جزيرة سيمي الشرقية.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: اليونان الاتحاد الأوروبي المهاجرين الاتحاد الأوروبی

إقرأ أيضاً:

إنقاذ 47 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل تونس

سرايا - أعلنت السلطات التونسية، الجمعة، إنقاذ 47 مهاجرا غير نظامي تسربت المياه إلى مراكبهم قبالة سواحل شرقي البلاد.

وقالت الإدارة العامة للحرس الوطني، في بيان نشرته على فيسبوك: "تلقت وحدات الحرس البحري بإقليم الساحل (ولايات المهدية والمنستير وسوسة) بلاغاً عاجلاً بشأن تعطل عدة مراكب في عرض البحر وتسرب المياه إليها وعلى متنها مجموعة من المهاجرين غير النظاميين التونسيين.

وأضافت أن الوحدات الأمنية "تمكنت من نجدة وإنقاذ الركاب البالغ عددهم 47 شخصا من بينهم امرأة حامل ورضيع، وإجلائهم بسرعة وكفاءة، وتم تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للركاب".

وتابعت أنه "تم نقل المهاجرين غير النظاميين إلى الموانئ القريبة لتقديم الرعاية الطبية الإضافية وتسجيل بياناتهم واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنهم".

وبوتيرة أسبوعية، تعلن السلطات إحباط محاولات هجرة غير نظامية إلى سواحل أوروبا، وضبط مئات المهاجرين غير النظاميين من تونس أو من دول إفريقية أخرى، والذين يفرون من تداعيات الأزمات الاقتصادية والسياسية في بلادهم.

وتتعرض البلاد لضغوط أوروبية متصاعدة لممارسة المزيد من الرقابة على شواطئها ومنع قوارب الهجرة من المغادرة.

وفي سبتمبر/ أيلول 2023، أعلنت المفوضية الأوروبية تخصيص 127 مليون يورو مساعدات لتونس، ضمن مذكرة تفاهم بشأن قضايا، بينها الحد من توافد المهاجرين غير النظاميين.


مقالات مشابهة

  • إنقاذ 47 مهاجراً غير نظامي قبالة سواحل تونس
  • هل تنجح الأحزاب الوسطية بمنع وصول اليمين المتطرف إلى مراكز السلطة في البرلمان الأوروبي؟
  • إنقاذ 47 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل تونس
  • الاتحاد الأوروبي يكشف عن انزعاجه من ظاهرة "رونالدومانيا"
  • الاتحاد الأوروبي «منزعج» من «رونالدومانيا»!
  • الاتحاد الأوروبي: ظاهرة «رونالدومانيا» الأسوأ في يورو 2024
  • "لا يمثل الاتحاد".. القادة في أوروبا يسعون للنأي بأنفسهم عن اجتماع ترامب وأوربان
  • محكمة يونانية تقضي بسجن 3 أشخاص احتجزوا مهاجرين في مقطورة لهذا السبب
  • قلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين
  • اختتام المؤتمر العربي الـ21 لرؤساء أجهزة الهجرة والجوازات