يمانيون../
نُظمت اليوم، في أمانة العاصمة فعاليات ثقافية وترويجية للبن اليمني ضمن أسبوع القهوة اليمنية الذي تنفذه وحدة البن في اللجنة الزراعية والسمكية العليا، ووزارة الزراعة والري.

وتهدف الفعاليات الثقافية التي تأتي في إطار الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة البن اليمني واليوم العالمي للقهوة، إلى الترويج للبن وإحياء رمزيته، وشهرته وجودته ونكهته الخاصة التي تمتاز بها والذي اشتهر على مستوى العالم عبر تصديره من ميناء المخاء سابقاً والذي سمي عالميا باسمه (موكا).

ففي احدى متاجر البن في مديرية الوحدة، أقيمت فعالية ثقافية ترويجية للبن بمناسبة اليوم العالمي للقهوة الذي يصادف الأول من أكتوبر من كل عام، بمشاركة مثقفين وباحثين وتجار ومصدرين للبن ومهتمين وشخصيات اجتماعية.

وفي الفعالية أكد وزير الزراعة والري في حكومة تصريف الأعمال المهندس عبدالملك الثور، أن الوزارة تسعى من خلال برنامج زراعة البن للوصول به لأن يصبح مصدر دخل قومي لليمنيين، ما يتطلب تكاتف جهود المزارعين والمصدرين والمسوقين بهدف تطوير زراعته وانتاجيته.

وأشار إلى أن خطط وبرامج وزارة الزراعة في مجال البن تسعى إلى رفع إنتاجية البن وتعزيز قدرته التنافسية في الأسواق المحلية والخارجية.. مبينا أن الوزارة عملت على تعزيز البنية الأساسية لمشاتلها المخصصة لإنتاج شتلات البن، إلى جانب إنشاء إدارة عامة للبن، ومركز أبحاث تطوير البن.

ودعا الجميع إلى الاستفادة من الخصائص التي ينفرد بها البن اليمني الأصيل ليكون له دورا فاعلا في الاقتصاد الوطني.

وفي مديرية معين نظم المزاد الوطني للبن التابع لوحدة البن في اللجنة الزراعية والسمكية العليا، فعالية ثقافية بهذه المناسبة بمشاركة طلاب عدد من المدارس ومتذوقين للبن.

وفي الفعالية أشار نائب وزير الزراعة والري – نائب رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا الدكتور رضوان الرباعي، إلى أهمية الاحتفال بالذكرى الثانية لثورة البن واليوم العالمي للقهوة، للتعريف بإنتاجية البن اليمني وما ينفرد به من صفات تُميزه عن نظرائه من أصناف البن في مختلف دول العالم.

وأشاد بجهود القائمين والمهتمين والمعنيين بزراعة البن ودورهم في الاستثمار والترويج للبن اليمني وتسويقه وتطويره.. حاثا على أهمية تعميم ثقافة القهوة اليمنية على طلاب المدارس في أمانة العاصمة كمرحلة أولى نظرا لارتباط شجرة البن بالهوية والتاريخ اليمني.

ولفت الرباعي إلى أن البن محصولا نقديا هاما سيسهم في رفد الاقتصاد الوطني بالعملة الصعبة نظرا لما يمتاز به من جودة عالية وهي ميزة نسبية يجب استغلالها .. داعيا الى الحفاظ على جودة البن اليمني واتباع الممارسات الصحيحة التي تعمل على تحسين جودته وزيادة كميات الإنتاج.

من جانبه أكد مسؤول وحدة البن في اللجنة الزراعية والسمكية العليا محمد القاسمي، أهمية الفعاليات الثقافية التي تنظمها الوحدة في العديد من المراكز والشركات المتخصصة في مجال البن بأمانة العاصمة، في إطار أنشطة تعزيز ثقافة البُن وتحسين الجوانب التسويقية له كمنتج نقدي واقتصادي مهم.

وتطرق إلى أنشطة الوحدة وبرامجها للنهوض بزراعة البن وانتاجيته ومساعيها لنشر ثقافة القهوة كهوية وحضارة للشعب اليمني .. داعيا الى تكاتف الجهود الرسمية والمجتمعية للاهتمام بهذا المحصول المهم وإحياء تاريخه ورمزيته واستعادة تراثه.

كما نُظمت فعاليتان في مديريتي الوحدة والسبعين، بهذه المناسبة بمشاركة متخصصين في مجال البن ومتذوقين، وطلاب من كلية الزراعة بجامعة صنعاء، بحضور نائب وزير الزراعة والري، ومسئول وحدة البن في اللجنة الزراعية والسمكية العليا.

وتضمنت إرشادات ومفاهيم إرشادية من قبل نخبة من الباحثين وخبراء البن في مجال معاملات التجفيف، وفرز ثمار البن قبل القشر، والتقشير، والفرز والتدريج بحسب الكثافة، والتنقية اليدوية، والتعبئة والتخزين، وكذا المعاملات السليمة بدءا من البذرة وحتى الإنتاج والتسويق.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: العالمی للقهوة الزراعة والری البن الیمنی فی مجال

إقرأ أيضاً:

رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية

كتب- أحمد جمعة:

عقد الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، اجتماعًا مع قيادات وزارة الصحة، والشركة المنظمة للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية؛ لمراجعة الاستعدادت النهائية لانعقاد المؤتمر، وكذلك المحتوى العلمي المقدم في المؤتمر.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الوزير أكد أن النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، ذات طابع خاص، بعد ضم ملف التنمية البشرية وبناء الإنسان المصري، تنفيذاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في موضوعات الجلسات والمناقشات لتضم موضوعات عن ملف التنمية البشرية، بمشاركة المجموعة الوزارية للتنمية البشرية و الوزارات، والجهات المعنية بملف التنمية البشرية، مؤكدًا أن القضية السكانية هي قضية تنمية بشرية.

وأشار "عبدالغفار" في بيان اليوم، إلى أن الوزير شدد على رفع درجة الاستعداد للخروج بالمؤتمر في الشكل الذي يليق بمكانة مصر بين دول العالم، مع تنظيم زيارات للوفود المشاركة في المؤتمر للمنشآت الصحية المصرية، للتعرف على المنظومة الصحية، وأيضاً تنظيم زيارات للأماكن السياحية والترفيهية، بالتعاون مع وزارة السياحة والآثار.

وأضاف "عبدالغفار" أن الوزير اطلع خلال الاجتماع على العرض الفني الخاص بالمؤتمر، حيث تُقام النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية، في الفترة من 21 إلى 25 أكتوبر، تحت شعار «التنمية البشرية من أجل مستقبل مستدام»، بمشاركة جميع الوزارات والجهات الحكومية، والمنظمات الأجنبية والأممية، بهدف تحقيق الازدهار على المستوى الإنساني، والاستثمار في بناء نسان وتعزيز الابتكار، والصحة والرفاه والعدالة، وبناء مستقبل مرن ومستدام، وتحويل المعرفة إلى أثر ملموس لتمكين الأفراد والمجتمعات.

وتابع أن العدد المتوقع للمشاركين في المؤتمر يبلغ أكثر من 30 ألف مشترك، وأكثر من 40 جلسة علمية، تضم 650 متحدثا ومحاورا، وأكثر من 50 ورشة عمل، مشيرا إلى أن الوزير اطلع على الفعاليات الرئيسية للمؤتمر، متضمنة الجلسات العلمية التي تتناول الموضوعات المتعلقة بالتنمية البشرية، ومحادثات المؤتمر التي تضم جلسات متنوعة حول السكان والصحة والتنمية البشرية، وبرنامج تدريب الزمالة المصرية، ويضم محاضرات علمية للعاملين في مجال الصحة، موجهاً في هذا الشأن باستخراج شهادات معتمدة من المجلس الصحي المصري لنشاطات الزمالة المصرية في المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.

واستكمل أن الوزير اطلع على الهوية البصرية الخاصة بالمؤتمر، مؤكدا أن المؤتمر سيضم موضوعات عن الاستثمار في الابتكار، والتكنولوجيا، والرعاية الصحية، والصحة النفسية، وملف السكان والتنمية البشرية، وذلك بمشاركة عدد من الجهات الدولية والقطاع الخاص من خلال 148 هيئة مصرية، و7 هيئات أجنبية، و14 متحدثا أجنبيا في تلك الموضوعات.

ولفت «عبدالغفار» إلى أن المؤتمر يتضمن ندوات حوارية حول قضايا الصحة، وبرنامج تدريب خاص بسفراء المبادرة الرئاسية «بداية»، وورش عمل لمعالجة القضايا المتعلقة بمجالات الصحة، وتمكين المرأة والخطاب الديني، ومركز الابتكار لعرض أفكار، ومبادرات منظمات المجتمع المدني والشركات الناشئة، والملخصات البحثية لمشاركة أعمال الباحثين العلمية، بالإضافة إلى المعرض الذي يعقد على هامش المؤتمر للشركاء، والرعاة، ومقدمي الخدمات ذات الصلة.

ونوه «عبدالغفار» إلى أن الوزير اطلع على عرض مفصل حول التطبيق الخاص بخطة التأمين الطبي للمؤتمر، والخاص بمقدمي الخدمة الطبية في المؤتمر، ويضم البيانات الشخصية للمشاركين في المؤتمر، وتسجيل زيارات العيادات، وبيانات المحولين إلى المستشفيات من المشاركين، وتسجيل بيانات خدمات الإسعاف المقدمة للمشاركين.

ولفت إلى أن الوزير اطلع على خطة استقبال الوفود المشاركة في المؤتمر، وعمليات التسكين، موجهًا في هذا الشأن بعمل جلسة خاصة عن تأثير النزاعات والصراعات السياسية على المنظومات الصحية ودعوة وزراء صحة الدول التي تعاني من النزاعات والصراعات السياسية، لحضور المؤتمر، لدعم المنظومة الصحية في تلك الدول، وكذلك عقد جلسات ومناقشات لبحث تقديم كافة سبل الدعم الصحي لتلك الدول.

مقالات مشابهة

  • ندوة علمية بجامعة صنعاء بمناسبة اليوم العالمي للترجمة
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم العالمي لكبار السن
  • مأرب تحتفل بزفاف 92 عريسا وعروس من أبناء أمانة العاصمة صنعاء ابتهاجا بذكرى ثورة 26 سبتمبر
  • وزير العدل وحقوق الإنسان يتفقد سير العمل في عدد من محاكم أمانة العاصمة
  • مأرب تحتفل بالعرس الجماعي الثالث لـِ 92 عريسا وعروسا من أبناء أمانة العاصمة.
  • هام ورد الآن من شركة النفط اليمنية بصنعاء لـجميع محطات تعبئة الوقود في أمانة العاصمة والمحافظات
  • «عبدالغفار» يترأس اجتماع اللجنة العليا للمؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية
  • رفع درجة الاستعداد.. وزير الصحة يترأس اجتماع اللجنة العليا لمؤتمر السكان والتنمية البشرية
  • تصريح أحمد بن مسحار المهيري أمين عام اللجنة العليا للتشريعات بمناسبة اليوم الدولي للترجمة 2024
  • لقاء مشترك لتفعيل المشاريع الزراعية والسمكية في أمانة العاصمة