تشكل شعوب السكان الأصليين في كندا ثلاث مجموعات منفصلة شعوب الأمم الأولى والإنويت والميتي وهم أشخاص من أصول أصلية وأوروبية.

اعلان

دخلت مقاطعة مانيتوبا بوسط كندا التاريخ الثلاثاء مع انتخاب واب كينيو رئيسا للوزراء، مما جعله أول سياسي من السكان الأصليين ينتخب على رأس حكومة محلية.

هكذا وصل زعيم الحزب الديموقراطي الجديد في مانيتوبا إلى السلطة بحكومة أغلبية.

وقال واب كينيو أمام أنصاره المتحمسين المتجمعين في وينيبيغ "إنه نصر كبير لنا جميعا في مانيتوبا".

وأضاف "لقد فعلت مانيتوبا شيئا أكثر تقدمية من أي من هذه المدن الكبرى" التي "تنظر إلينا بازدراء" قبل أن يشجع الشباب بكلمات والده الملهمة التي قالها والده بلغة أوجيبوي، وهي لغة السكان الأصليين "حددوا هدفا، وأحلامكم ستصبح حقيقة".

في كندا، تشكل شعوب السكان الأصليين ثلاث مجموعات منفصلة شعوب الأمم الأولى والإنويت والميتي وهم أشخاص من أصول أصلية وأوروبية.

لم يكن للأمم الأولى في كندا الحق في التصويت إلا اعتبارا من 1960.

مانيتوبا حيث هناك ناخب من كل خمسة من السكان الأصليين (18% من سكان المقاطعة)، كان يديرها رئيس وزراء من مجموعة سكان أصليين اخرى في أواخر القرن التاسع عشر، لكن واب كينيو أصبح الثلاثاء الأول من الامم الاولى الذي يصل الى هذا المستوى السياسي.

في سابقة .. رئيس الحكومة الكندية يعيّن قاضية من السكّان الأصليين في المحكمة العليا"رحلة توبة".. البابا فرنسيس في كندا لطلب الصفح من السكان الأصليينالعثور على رفات 215 طفلاً في مدرسة داخلية مغلقة للسكان الأصليين في كندا

في السنوات الأخيرة، برزت فضيحة المؤسسات التي تديرها الكنيسة الكاثوليكية والحكومة الكندية بعد اكتشاف المقابر الأولى لأطفال السكان الأصليين في ربيع عام 2021.

بين أواخر القرن التاسع عشر ومنتصف التسعينيات، تم تسجيل حوالي 150 ألف طفل من السكان الأصليين قسراً في 139 مدرسة داخلية في جميع أنحاء البلاد، حيث تم عزلهم عن أسرهم ولغتهم وثقافتهم.

ووصف خبراء هذه الخطوة بانها ستغير مقاربة الحكومة ازاء المصالحة مع الشعوب الاصلية.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية بعد إلغاء مباراة لكرة القدم.. إيران تؤكد استمرار علاقاتها مع السعودية وتتفق على تحديد موعد جديد قطر: صناعة التجميل تواكب الاتجاهات العالمية والعناية بالبشرة لم تعد حكراً على النساء! كارلا بروني، سيدة فرنسا الأولى سابقا، تكشف عن إصابتها بسرطان الثدي السكان الأصليون كندا كندا سياسة اعلانالاكثر قراءة شاهد: طفل بلجيكي يتعافى من سرطان غير قابل للشفاء ويثير حيرة الأطباء كيف أصبح انتشار بق الفراش قضية سياسية في فرنسا؟ شاهد: ظروف إنسانية قاسية ومجاعة تلاحق اللاجئين حتى الحدود الجنوبية للسودان ترامب في جلسات اليوم الثاني من محاكمته بتهمة الاحتيال: "المدعية العامة فاسدة" لأول مرة في التاريخ الأمريكي.. مجلس النواب يعزل رئيسه ماكارثي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فيفا: تنظيم مونديال 2030 في المغرب والبرتغال وإسبانيا مع إقامة 3 مباريات بأمريكا الجنوبية يعرض الآن Next مباشر. زيلينسكي: أوكرانيا تبذل "كل ما بوسعها" للحصول على المزيد من أنظمة الدفاع الجوي قبل الشتاء يعرض الآن Next دول الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى اتفاق حول إصلاح نظام الهجرة قبل قمة إسبانيا يعرض الآن Next من أجل دعم أسعار النفط.. أوبك بلاس يبقي على خطته لخفض الإنتاج يعرض الآن Next شاهد: الحكومة الفرنسية تحاول تهدئة مخاوف مواطنيها حول "غزو" بقّ الفراش

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط إسرائيل السعودية فلسطين فرنسا فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا الاتحاد الأوروبي فيضانات - سيول Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط إسرائيل السعودية فرنسا فلسطين فولوديمير زيلينسكي My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: كندا الشرق الأوسط إسرائيل السعودية فلسطين فرنسا فولوديمير زيلينسكي إسبانيا روسيا الاتحاد الأوروبي فيضانات سيول الشرق الأوسط إسرائيل السعودية فرنسا فلسطين فولوديمير زيلينسكي من السکان الأصلیین یعرض الآن Next الأصلیین فی فی کندا

إقرأ أيضاً:

رئيس وحدات السكان بالتنمية المحلية تشيد بأداء وحدة مدينة بورفؤاد

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

التقت الدكتورة فاطمة الزهراء جيل، رئيس الإدارة المركزية لوحدات السكان بوزارة التنمية المحلية، الدكتور إسلام بهنساوي، رئيس مجلس مدينة بورفؤاد، اليوم الاثنين، وذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية لحل القضية السكانية ولتسريع الاستجابة المحلية لخفض معدلات النمو السكاني وتحسين الخصائص السكانية للمواطنين، ودعم الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030، بحضور الدكتورة هند كراوية، مديرة وحدة السكان بالديوان العام، ومحمود هدية، مسئول وحدة السكان ببورفؤاد، وسلمي طه، منسق الوحدة.

وأشادت الدكتورة فاطمة الزهراء بمستوى أداء وحدة السكان بمجلس مدينة بورفؤاد، ودورها في تنفيذ مبادرة "بداية" التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، منذ أيام، بالإضافة إلي دور الوحدة في تنفيذ المبادرات والندوات الخاصة بوحدة السكان بالتعاون مع كافة الجهات المعنية داخل المدينة، والتي تستهدف أغلب الفئات من مختلف الأعمار السنية.

وتقوم الادارة المركزية للسكان بوزارة التنمية المحلية بتقديم الدعم الفني المستمر ومتابعة أنشطة وحدات السكان بالتنسيق مع جميع شركاء العمل في جميع المحافظات، لضمان الحقوق الانجابية والاستثمار في الثروة البشرية، ولتدعيم المرأة ودعم عملية التعليم والتعلم ورفع الوعي المجتمعي بالقضية السكانية وأثرها علي معدلات النمو الاقتصادي.

FB_IMG_1727690183032 FB_IMG_1727690180197 FB_IMG_1727690175933 FB_IMG_1727690178047

مقالات مشابهة

  • ضو: انتخاب رئيس للجمهورية بالرغم من الاعتداءات هو الموقف الوطني السليم
  • رئيس عربية النواب: كلمة السيسي بأكاديمية الشرطة تاريخية للحفاظ على أمن الوطن
  • رئيس وحدات السكان بالتنمية المحلية تشيد بأداء وحدة مدينة بورفؤاد
  • بطريرك الموارنة بلبنان يشدد على أهمية انتخاب رئيس ووقف الحرب
  • ميقاتي تلقى اتصالين من رئيس وزراء كندا ومن نائب الرئيس الايراني
  • القوات: لانتخاب رئيس للجمهورية وفاقًا للدستور
  • رئيس وزراء لبنان: أعداد النازحين قد تصل إلى مليون شخص
  • متروبوليت بيروت للروم الأرثوذكس: نحتاج انتخاب رئيس بشكل عاجل
  • رئيس وزراء فلسطين: إسرائيل لديها خطة للتخلص من الشعب الفلسطيني للاستيلاء على الأرض
  • رئيس وزراء باكستان للعالم: ما يجري في غزة "إبادة منهجية للشعب الفلسطيني البريء"