مع بداية الفترة المحددة لتقديم أوراق الترشح للمرشحين المحتملين للانتخابات الرئاسية 2024، في الساعات الأولى من صباح الغد، وحتى يوم 14 من شهر أكتوبر الجاري، تتجه أنظار المواطنين إلى انطلاق الحملات الانتخابية للمرشحين.

ضوابط عمل الحملات الانتخابية

وقد حدد القانون رقم 22 لسنة 2014 بشأن تنظيم الانتخابات الرئاسية، ضوابط عمل الحملات الانتخابية للمرشحين للانتخابات الرئاسية، وقال القانون في المادة 18 منه: «تبدأ الحملة الانتخابية اعتبارا من تاريخ إعلان القائمة النهائية للمرشحين حتى قبل يومين من التاريخ المحدد للاقتراع، وفي حالة انتخابات الإعادة تبدأ من اليوم التالي لإعلان نتيجة الاقتراع وحتى الساعة الثانية عشرة ظهر اليوم السابق على التاريخ المحدد للاقتراع في انتخابات الإعادة، وتحظر الدعاية الانتخابية في غير هذه المواعيد بأية وسيلة من الوسائل».

وحول ما تتضمنه الدعاية الانتخابية للمرشحين، استكملت المادة 18: «تتضمن الدعاية الانتخابية الأنشطة التي يقوم بها المرشح ومؤيدوه، وتستهدف إقناع الناخبين باختياره، وذلك عن طريق الاجتماعات المحدودة والعامة، والحوارات، ونشر وتوزيع مواد الدعاية الانتخابية، ووضع الملصقات واللافتات واستخدام وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمطبوعة والإلكترونية، وغيرها من الأنشطة التي يجيزها القانون أو القرارات التي تصدرها الهيئة الوطنية للانتخابات».

محظورات الدعاية الانتخابية

وعن ضوابط الدعاية الانتخابية، قالت المادة 19 من القانون، إنه يجب الالتزام في الدعاية الانتخابية بأحكام الدستور والقانون وبقرارات اللجنة، ويحظر بوجه خاص ما يأتي:

1 - التعرض لحرمة الحياة الخاصة لأي من المرشحين.

2 - تهديد الوحدة الوطنية أو استخدام الشعارات الدينية أو التي تدعو للتمييز بين المواطنين.

3 - استخدام العنف أو التهديد باستخدامه.

4 - تقديم هدايا أو تبرعات أو مساعدات نقدية أو عينية أو غير ذلك من المنافع أو الوعد بتقديمها، سواء كان ذلك بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

5 - استخدام المباني والمنشآت ووسائل النقل والانتقال المملوكة للدولة أو لشركات القطاع العام أو قطاع الأعمال العام في الدعاية الانتخابية بأي شكل من الأشكال.

6 - استخدام المصالح الحكومية والمرافق العامة ودور العبادة والمدارس والجامعات وغيرها من مؤسسات التعليم العامة والخاصة، ومقار الجمعيات والمؤسسات الأهلية في الدعاية الانتخابية.

7 - إنفاق المال العام وأموال شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام والجمعيات والمؤسسات الأهلية في أغراض الدعاية الانتخابية.

8 - الكتابة بأي وسيلة على جدران المباني الحكومية أو الخاصة لأغراض الدعاية الانتخابية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية الانتخابات الرئاسية 2024 الدعاية الانتخابية الانتخابات الرئاسية السيسي الانتخابیة للمرشحین الدعایة الانتخابیة الحملات الانتخابیة

إقرأ أيضاً:

أول إجازة طويلة لطلاب المدارس والجامعات.. «اعرف هتكون كام يوم»

بعد أقل من أسبوعين على انطلاق العام الدراسي 2024-2025، لطلاب المدارس والجامعات، يستعد الطلبة والأسر للحصول على أول إجازة رسمية لمدة 3 أيام متصلة، بمناسبة احتفالات الذكرى 51 لنصر أكتوبر.

أول إجازة طويلة لطلاب المدارس والجامعات

وأصدر رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، قرارًا بأن يكون يوم الأحد 6-10-2024، إجازة رسمية لجميع العاملين في الدولة والوزارات وجميع الهيئات العامة والقطاعين العام والخاص.

ويحصل طلاب المدارس والجامعات على إجازة رسمية يوم الأحد المقبل، تنضم لإجازة نهاية الأسبوع «الجمعة والسبت 4 و5 أكتوبر»، على أن يجرى استئناف العمل في الجامعات والمدارس يوم الاثنين 7-10-2024.

إجازات المدارس والجامعات في 2025

وكشفت أجندة الإجازات الرسمية في العام الجديد 2025، عن عدد أيام إجازات المدارس والجامعات خلال العام الدراسي، وتتضمن:

- إجازة 7 يناير (الثلاثاء 7 يناير 2025).

- إجازة 25 يناير (السبت 25 يناير).

- إجازة منتصف العام الدراسي الجديد وتبدأ من الأحد 26 يناير.

- 4 أيام إجازة بمناسبة عيد الفطر( الاثنين 31 مارس حتى الخميس 3 أبريل 2025).

- إجازة شم النسيم (الاثنين 21 أبريل 2025).

- إجازة عيد تحرير سيناء (الجمعة 25 أبريل 2025).

- إجازة عيد العمال (الخميس 1 مايو 2025).

- إجازة أسبوع بمناسبة عيد الأضحى (الجمعة 6 يونيو، وقفة عرفات، حتى يوم الخميس 12 يونيو).

مقالات مشابهة

  • ما الجهات التي تحال إليها التظلمات وفقا لقانون التصالح في مخالفات البناء؟
  • حقوقيون يتحدثون عن احكام الإعدام خارج القانون التي يصدرها الحوثيون
  • دولة جديدة ستصبح عضوا في منطقة شنغن نهاية السنة
  • النائب العام: واقعات جنائية لـ 120 مترشحا للانتخابات البلدية من أصل 2389
  • 120 مرشحًا للانتخابات البلدية من أصحاب السوابق في جنايات وجنح
  • أول إجازة طويلة لطلاب المدارس والجامعات.. «اعرف هتكون كام يوم»
  • بـ 5 مواد مختلفة.. اعرف استخدامات أدوات إطفاء الحرائق
  • الحملات الانتخابية بين الشعارات البراقة والقدرات المحدودة!
  • شباب القليوبية تبدأ تنفيذ فصول محو الأمية
  • 7 عادات يومية تسبب تساقط الشعر| اعرف كيفية تجنبها