وسط فشل البنك المركزي العراقي في السيطرة على سعر صرف الدينار أمام الدولار واستمرار تهريب العملة الصعبة إلى خارج البلاد، تظهر دعوات هنا وهناك لتعويم الدينار العراقي.

وفي هذا الشأن يقول أستاذ علم الاقتصاد في جامعة بغداد همام الشماع أنه “في حال تعويم الدينار العراقي، فمن الممكن أن يصل سعر الدولار الواحد إلى أكثر من 10 آلاف دينار وهذا السعر لا يخدم الاقتصاد العراقي ويثقل كاهل المواطنين”

ويضيف الشماع  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “العراق يعد من مصافِ الدول الخليجية حيث أنه بلد نفطي ولديه إمكانيات كبيرة من العملة الصعبة، ولذلك فإن التعويم لا يخدم الاقتصاد العراقي”، مبيناً أن “التعويم يخدم اقتصاديات دول فقيرة”.

وحذر الشماع من أن “الاقدام على مثل هذه الخطوة ستؤدي إلى هلاك الشعب العراقي جوعاً خصوصاً أن العراق بلد على الرغم من ثرواته الطبيعية الهائلة إلا أنه بلد غير منتج “، لافتاً إلى أن “القطاع الزراعي متراجع والصناعة متخلفة حيث لا توجد قطاعات إنتاجية تستطيع توفير قوت للشعب”.

وأشار إلى أن “الحكومة بدأت باتخاذ إجراءات تؤدي إلى ارتفاع سعر صرف الدينار، من جملتها تلكؤ الإنفاق الحكومي”، داعيًا إلى “إعادة النظر في السياسة النقدية في العراق وإيلاء المهمة إلى من يقودها بكفاءة ومهنية ومعرفة، وليس بمزايدة وبحث عن تكوين ثروات وجمع الأموال”.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

إقرأ أيضاً:

المحامي جباعتة .. الحكومة الجديدة هي مثال عملي على #اعادة_التدوير

#سواليف

#الحكومة_الجديدة هي مثال عملي على #اعادة_التدوير

كتب المحامي #وسام_عادل_جباعتة

هل الدولة الاردنية لم تعد تنجب عقول حتى يتم اعادة الوجوه في كل مرة علينا؟! على الرغم من ان هاته الوجوه اثبتت عجزها وفشلها على مدى عقدين من الزمن وبالدليل القطعي…

مقالات ذات صلة عين سابق يطالب بالحرية للكاتب احمد حسن الزعبي 2024/09/18

فالاردن خصخصت جميع موارده الاقتصادية وزادت مديونيته 10 اضعاف ولا زالت ذات الوجوه تعيد نفسها في كل مرة فماذا سنرجو منها؟!!!!

هل الاردن بحاجة الى 32 وزير لتسيير شؤونه؟!!! على الرغم من ان عدد سكان الاردن لا يتجاوز 8 مليون نسمة و 12 محافظة.. ام نحن بحاجة الى مسؤولين تخاف الله في هذا الوطن والشعب الطيب!!!

بينما يقبع ابناء الاردن وشرفاءها ومفكريها في غياهب السجون وخلف القضبان او ملاحقين قانونياً من امثال الشيخ #عبد_الطواهيه و #سفيان_التل و #احمد_حسن_الزعبي .

#والطامة_الكبرى ان الكثير لا زال يصفق ويقول بكم تزهو #المناصب .

مقالات مشابهة

  • المحامي جباعتة .. الحكومة الجديدة هي مثال عملي على #اعادة_التدوير
  • الرئيس العراقي اتّصل بميقاتي.. وأدان الاعتداء الذي تعرّض له لبنان
  • انطلاق منتدى رجال الأعمال العراقي-الأذربيجاني في العاصمة باكو
  • السلاب: منع إعادة بيع الأراضي أو تأجيرها خطوة مهمة ويجب مراعاة المستثمرين الجادين
  • الضرائب في العراق: خطوة نحو تعظيم الإيرادات أم عبء على المواطن؟
  • ينطلق الجمعة.. اتحاد الكرة العراقي يجري سحب دوري نجوم العراق للموسم 2024-2025
  • عاجل | بلومبيرغ عن رئيس الوزراء العراقي: القوات الأميركية لم تعد ضرورية في العراق لأنها نجحت في هزيمة تنظيم الدولة
  • أستاذ إعلام: التيسيرات الضريبية خطوة جديدة لتعزيز الاقتصاد ومواجهة التحديات
  • رونالدو يوجه رسالة قبل لقاء الشرطة العراقي
  • وفاة المدرب العراقي أنور جسام بمرض نادر