صحيفة الخليج:
2024-09-19@15:24:16 GMT

انتخابات «الوطني 2023».. مشاركة كثيفة في عجمان

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

انتخابات «الوطني 2023».. مشاركة كثيفة في عجمان

عجمان: محمد الماحي

شهد المركز الانتخابي لإمارة عجمان، بقاعة الشيخ زايد في جامعة عجمان، أعداداً كبيرة من النساء والرجال، الأربعاء، في اليوم الأول للتصويت المبكر بانتخابات المجلس الوطني الاتحادي، حيث حرص الناخبون على الإدلاء بأصواتهم واختيار من يرونه مناسباً لعضوية المجلس.

كما حرص غالبية الناخبين على الحضور باكراً للتصويت، معبرين عن سعادتهم بإجراء الانتخابات في أجواء ديمقراطية، مؤكدين سهولة الإجراءات وعملية الانتخاب التي تنتهي خلال دقائق معدودة.

وقال راشد عبدالرحمن بن جبران السويدي، رئيس لجنة إمارة ⁧عجمان، ⁩إن إقبال الناخبين في أول أيام التصويت فاق التوقعات، ما يؤكد وعي الجميع وحرصهم على المشاركة الوطنية، مشيراً إلى أن الإقبال شمل جميع الفئات العمرية وأن مشاركة النساء وكبار السن كانت كبيرة ولافتة.

وأشار إلى سلاسة العملية الانتخابية ومرونتها وفق عملية تنظيمية شملت الإجابة عن جميع أسئلة الناخبين المتعلقة بإجراءات التصويت، ومساعدة المسنين وأصحاب الهمم، وحث أعضاء الهيئة الانتخابية على أداء واجبهم الوطني بالمشاركة في التصويت، وترشيح أفضل من يمثلهم بشكل موضوعي.

وأكد أن اليوم الأول من التصويت المبكر لم يشهد أي ملاحظات سواء من الناخبين أو المرشحين، وتوافرت جميع الخدمات اللوجستية.

والتقت «الخليج» مع عدد من الناخبين أمام صناديق الاقتراع، الذين أكدوا أن عملية التصويت كانت سلسة وخالية من التعقيدات ولم تستغرق أكثر من دقيقة، وقال الناخب، حسن الحمادي، إن القيادة الرشيدة لا تألو جهداً في توفير الأفضل لمواطنيها، وها هي اليوم تسعى من أجل أن نمارس حقنا الانتخابي في جو من الشفافية والسهولة واليسر بعيداً عن الاكتظاظ، وبأسلوب راقٍ ينم عن ثقافة الدولة التي لا تقبل سوى بالمركز الأول في كل شيء.

وأشاد بسهولة الإجراءات وسير العملية الانتخابية وحسن استقبال اللجنة المنظمة وإرشاد الناخبين، وتعريفهم بكيفية الانتخابات عبر الأجهزة المتوافرة في المركز، لافتاً إلى أن عملية التصويت كانت سلسة وخالية من التعقيدات ولم تستغرق أكثر من دقيقة للتصويت والانتهاء.

وثمّنت فاطمة الشحي إقبال العنصر النسائي في عجمان على الإدلاء بأصواتهن، ما يؤكد أهمية مشاركة المرأة في العمل السياسي، واختيار المرشح المناسب لخدمة الوطن والمواطن، مشيرة الى أنها أدلت بصوتها في أول يوم من أيام التصويت المبكر لتشجيع غيرها من النساء وأبناء المجتمع الإماراتي على المشاركة في الانتخابات واختيار المرشح الأفضل.

فيما أعرب عبدالله سالم عن فخره واعتزازه بالعرس الانتخابي الرائع الذي تعيشه دولة الإمارات، داعياً كافة الناخبين للنزول بكثافة إلى مراكز التصويت للمساهمة في إنجاح العملية الانتخابية. وأكدت آمنة صالح أنها جاءت إلى المركز للتصويت رغم أنها مريضة وتتلقى العلاج، مشيرة إلى أنها من خلال مشاركتها تساهم في نجاح العملية الانتخابية التي تعد واجباً وطنياً على كل مواطن قادر على الانتخاب والقدوم لمركز الاقتراع.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة عجمان انتخابات المجلس الوطني الاتحادي العملیة الانتخابیة

إقرأ أيضاً:

المعارضة الغانية تنظم احتجاجات ضد مخالفات مزعومة بقوائم الناخبين

نظم حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي، أكبر أحزاب المعارضة في غانا، يوم الثلاثاء احتجاجات في أنحاء البلاد ضد مزاعم عن مخالفات في قوائم الناخبين، مطالبا بإجراء تدقيق جنائي مستقل لتخليص السجل من الأخطاء من أجل إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وسيتوجه الناخبون في الدولة المنتجة للذهب والكاكاو في غرب أفريقيا إلى صناديق الاقتراع في السابع من ديسمبر/كانون الأول لانتخاب خليفة للرئيس نانا أكوفو أدو، الذي سيتنحى في يناير/كانون الثاني بعد أن قضى فترة رئاسية مدتها 8 سنوات.

ستضع الانتخابات الرئيس السابق جون دراماني ماهاما من حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي في مواجهة نائب الرئيس الحالي محمودو بوميا من الحزب الوطني الجديد الحاكم.

وقال زعماء حزب المؤتمر الوطني إن اللجنة الانتخابية نقلت الناخبين بشكل غير قانوني إلى مراكز اقتراع مختلفة دون علمهم، مما يعرض سلامة السجل للخطر.

وسار آلاف المؤيدين، الذين يرتدون ملابس حمراء وسوداء، في الشوارع الرئيسية بالعاصمة أكرا، وهم يرددون أغاني موسيقى الريغي وأغاني الحملة الانتخابية عبر مكبرات الصوت داعين الهيئات الدولية ومجلس السلام الغاني والجماعات الدينية ومنظمات المجتمع المدني إلى التدخل.

وقدم قادة الاحتجاج التماسات إلى البرلمان والوكالة الانتخابية في أكرا. وذكرت وسائل إعلام محلية أن احتجاجات جرت أيضا في مناطق غانا الـ15 الأخرى. وقال المتظاهر كوامي أتشيمبونج (68 عاما) لرويترز إن تسجيله تم نقله من العاصمة إلى مدينة تامالي الشمالية. وأضاف "كيف يمكنني الذهاب إلى تامالي للتصويت؟".

وقالت اللجنة الانتخابية إنها صححت الأخطاء التي تم تحديدها. وفي أغسطس/آب، قامت بإيقاف مدير منطقة في بلدة بوسيجا بشمال شرق البلاد عن العمل "لنقله الناخبين دون علمهم".

وتعد غانا واحدة من أكثر الديمقراطيات استقرارا في أفريقيا، لكن نحو 8 أشخاص لقوا حتفهم خلال الانتخابات الأخيرة، التي شابتها أيضا اتهامات المعارضة للحكومة بالتأثير بشكل غير عادل على النتيجة، وهو ما نفته الحكومة.

أظهر استطلاع أجرته مجموعة الأبحاث الأفريقية "أفروباروميتر" في يوليو/تموز أن الثقة في اللجنة الانتخابية في غانا بلغت أدنى مستوياتها تاريخيا منذ بدء استطلاعات الثقة في عام 1999.

وقال جونسون أسيدو نكيتيا، رئيس حزب المؤتمر الوطني الديمقراطي، للمحتجين إنه لا يريد "سوى انتخابات شفافة". وأضاف "الديمقراطية في غانا تواجه اختبارا جديا".

مقالات مشابهة

  • نتيجة التصويت على قرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين يشعل تفاعلا
  • نواب الحزب الليبرالي الكندي: مستعدون للتصويت على حجب الثقة عن الحكومة الأسبوع المقبل
  • الجمهوريون يحاولون تمرير مشروع قانون إثبات جنسية الناخبين الجدد
  • “السايح” يجتمع برئيس المجلس الأعلى للقضاء لبحث دعم العملية الانتخابية
  • شرطة عجمان والحرس الوطني يبحثان الشراكة الأمنية
  • شرطة عجمان والحرس الوطني يبحثان تعزيز التعاون والشراكة الأمنية
  • المعارضة الغانية تنظم احتجاجات ضد مخالفات مزعومة بقوائم الناخبين
  • حالة الطقس في مصر اليوم: سحب كثيفة وأجواء معتدلة
  • بنغلاديش: مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الوطني المعارض في دكا تطالب بانتخابات مبكرة
  • علاوي يُحذر من تداعيات التصويت على تعديل قانون الأحوال الشخصية