الوطن:
2024-09-30@18:53:56 GMT

من هو منجي الباوندي الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء؟

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

من هو منجي الباوندي الفائز بجائزة نوبل في الكيمياء؟

كشفت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الأربعاء، عن أسماء الفائزين بجائزة نوبل في الكيمياء لهذا العام، وحصل عليها 3 علماء من الولايات المتحدة الأمريكية استطاعوا تطوير النقاط الكمية - وهي جسيمات متناهية الصغر من فئة النانو متر.

3 علماء فازوا بالجائزة

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي سي سي» فإن لهذه الجسيمات أهمية كبرى، ويمكن الاستفادة منها في إزالة الأنسجة السرطانية، من بين استخدامات أخرى، والعلماء الثلاثة هم: «الأمريكي لويس بروس، والروسي أليكسي إكيموف، والأمريكي من أصول تونسية منجي الالباوندي».

علماء عرب فازوا مع الباوندي

لم يكن الباوندي، أول عالم من أصول عربية يحصل على نوبل في الكيمياء ففي عام 1990 حصل الأمريكي من أصل لبناني، جيمس خوري على الجائزة، في الوقت الذي يظل العربي الوحيد الفائز بالجائزة هو العالم أحمد زويل عام 1999.

من هو منجي الباوندي؟

وُلد منجي الباوندي عام 1961 بالعاصمة الفرنسية باريس لأب تونسي هو عالم الرياضيات محمد صلاح الباوندي، وأُمّ فرنسية هي هيلين بوبارد، وعاش طفولته بين باريس وتونس وهاجر مع والديه في سن الـ 10 إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتخرج من جامعة هارفارد، وحصل منها على الماجستير في الكيمياء عام 1982 ثم على الدكتوراة من جامعة شيكاغو في عام 1988.

قيمة الباوندي العلمية

وحصل منجي الباوندي على عضوية الأكاديمية الوطنية للعلوم والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وفي عام 2006، حصل الالباوندي على جائزة إرنست أولاندو لورنس، ومنذ عام 2008، يقوم الالباوندي بالتدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا.

يُذكر أن جائزة نوبل في الكيمياء مُنحت لأول مرة في عام 1901 للعالم الهولندي ياكوبس فانت هوف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: جائزة نوبل نوبل الكيمياء جائزة الكيمياء نوبل فی الکیمیاء منجی الباوندی فی عام

إقرأ أيضاً:

اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025

اكتمل عقد المنتخبات المتأهلة لبطولة كأس أمم آسيا للشباب تحت 20 عاما لكرة القدم التي ستقام في الصين خلال الفترة من 6 إلى 23 فبراير بالعام المقبل 2025.

وانتهى مشوار التصفيات المؤهلة للبطولة الآسيوية بصعود 10 منتخبات التي احتلت صدارة المجموعات العشرة إضافة إلى أفضل 5 منتخبات احتلت المركز الثاني.

وسيشارك في النسخة القادمة من البطولة 12 منتخبا سبق لهم الصعود لمنصة التتويج بالنسخ السابقة.

تصدر منتخب سوريا الفائز بلقب عام 1994 ترتيب المجموعة الأولى للتصفيات بالعلامة الكاملة بحصوله على 12 نقطة، بينما تصدر منتخب أوزبكستان حامل لقب البطولة الأخيرة ترتيب المجموعة الثانية برصيد 12 نقطة أيضا.

واعتلى منتخب كوريا الجنوبية الفائز باللقب 12 مرة آخرها في عام 2012 صدارة المجموعة الثالثة برصيد 12 نقطة

وتصدر المجموعة الرابعة من التصفيات منتخب السعودية الفائز بلقب البطولة ثلاث مرات متفوقا بفارق الأهداف أمام أستراليا، الذي تأهل أيضا ضمن أفضل خمسة منتخبات احتلت المركز الثاني.

كما تصدر منتخب جمهورية كوريا الشمالية الفائز بكأس آسيا للشباب ثلاث مرات من قبل، ترتيب المجموعة الخامسة، في حين تربعت إندونيسيا بطلة نسخة 1961، على صدارة المجموعة السادسة، لتتأهل رفقة الوصيف المنتخب اليمني الذي حجز إحدى بطاقات أفضل ثواني.

وجاء منتخب إيران الفائز باللقب أربع مرات في قمة المجموعة السابعة، في حين تصدر المنتخب العراقي بطل آسيا 5 مرات ترتيب المجموعة الثامنة، وتأهل معه وصيفه من نفس المجموعة منتخب تايلاند الفائز باللقب مرتين.

وذهبت صدارة المجموعة التاسعة لمنتخب اليابان، الذي سبق له الفوز بلقب البطولة مرة واحدة، متفوقا بفارق الأهداف أمام قرغيزستان الذي تأهل أيضا ضمن أفضل ثواني.

وأنهى منتخب قطر بطل كأس آسيا للشباب في عام 2014، مشواره في التصفيات محتلا صدارة المجموعة العاشرة بعد الفوز على الأردن 3 / 2 ليتأهلا سويا للنهائيات التي ستقام في الصين.

وسبق لمنتخب الصين أيضا الفوز باللقب الآسيوي على مستوى الشباب مرة واحدة في عام 1985 لتشهد النسخة القادمة 12 بطلا سابقا من أصل 16 فريقا، حيث تتطلع أربعة منتخبات أخرى للصعود لمنصة التتويج لأول مرة في تاريخها.

مقالات مشابهة

  • مصرية أبهرت العالم بإنجازاتها العلمية في مجال الكيمياء
  • اكتمال عقد المتأهلين لكأس أمم آسيا للشباب لكرة القدم في 2025
  • “أبوظبي للغة العربية”.. ترجمات تعزز التبادل الثقافي وتبشر الفائزين بـ”نوبل”
  • جامعة أسيوط تعقد الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم
  • جامعة أسيوط تنظم الملتقى العلمي الدوري الأول لقسم الكيمياء بكلية العلوم   
  • «أبوظبي الرياضي» يخوض «أبطال آسيا» في الصين
  • ألكاراز إلى ربع نهائي «بكين للتنس» في 56 دقيقة!
  • أديب نوبل.. أولاد حارتنا أكثر رواية إثارة للأزمات!
  • مقارنة تفصيلية بين آيفون 16 و شاومي 14: أيهما يناسبك أكثر؟
  • كارلو أنشيلوتي يكشف الفائز بالكرة الذهبية