أوصت لجنة تابعة لتحالف "اوبك بلاس" المصدر للنفط الأربعاء بالإبقاء على الخطة الحالية المتمثلة بخفض الإنتاج، والتي عززها خفض السعودية وروسيا لانتاجهما النفطي، بهدف دعم أسعار الذهب الأسود.

اعلان

وأكد أعضاء لجنة المتابعة الوزارية المشتركة "التزامهم" بالخطة مشيرين إلى "استعدادهم... اتخاذ إجراءات إضافية" بعد تقييم الوضع في السوق، بحسب ما جاء في بيان نشر بعد اجتماع عُقد عبر الفيديو.

كما أشادوا بـ"جهود السعودية" التي تقود التحالف وأعلنت الخفض الطوعي لانتاجها بمقدار مليون برميل يوميًا والذي بدأ تطبيقه في تموز/يوليو.

وأكدت وزارة الطاقة السعودية في بيان تمديد هذا الإجراء حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر.

وأشارت الوزارة إلى أن إنتاج المملكة خلال الشهور الثلاثة الأخيرة من العام سيقارب 9 ملايين برميل يوميًا.

وفي موسكو، قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك على حساب تلغرام للحكومة الروسية أن بلاده ستمدد خفض شحنات النفط للأسواق العالمية بمعدل 300 ألف برميل يوميا حتى نهاية كانون الأول/ديسمبر 2023.

وأضاف نوفاك، على غرار ما ورد في البيان السعودي، "سيتم إجراء تقييم للسوق الشهر المقبل لتحديد ما إذا كان سيتم زيادة التخفيض أو زيادة إنتاج النفط".

ارتفاع سعر الخام المرجعي بنحو 5%

وتأتي هذه القرارات استكمالا للتخفيضات التي أقرت منذ مطلع أيار/مايو وتطبقها تسع دول، بينها الرياض وموسكو وبغداد ودبي، حتى نهاية عام 2024، بإجمالي 1,6 مليون برميل يوميا.

ومنذ اجتماع اللجنة في مطلع آب/أغسطس، ارتفع سعر الخام المرجعي بنحو 5% وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي الرئيسي بأكثر من 7%.

ولامس خام برنت العتبة الرمزية البالغة 100 دولار للبرميل في نهاية أيلول/سبتمبر، قبل أن ينخفض مع خام غرب تكساس الوسيط في الأيام الأخيرة.

الوكالة الدولية للطاقة ترفع توقعات الطلب على النفط في 2023 إلى أعلى مستوياتهاالوكالة الدولية للطاقة: "خفض السعودية وروسيا إنتاج النفط سيتسبب بنقص كبير في الإمدادات"هل حقّقت آليّة تحديد سقف سعر النفط الروسي غايتها ؟

ويجتمع أعضاء اللجنة مرة أخرى في 26 تشرين الثاني/نوفمبر لتقييم الوضع قبل الاجتماع الوزاري للدول الثلاثة عشر المصدرة للنفط (أوبك) برئاسة الرياض وشركائهم العشرة برئاسة موسكو في فيينا حيث مقر المنظمة.

ولا تمتلك لجنة المتابعة الوزارية المشتركة سلطة لاتخاذ قرارات فيما يتعلق بزيادة أو خفض الحصص لكنها تناقش ظروف السوق وتقدّم التوصيات التي تكون بمثابة أسس للإجراءات التي يتّخذها الوزراء.

المصادر الإضافية • أ ف ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية في مواجهة تراجع أسعار النفط.. أوبك+ تبحث خطط خفض الإنتاج لماذا تقلل واشنطن من قرار "أوبك+" خفض إنتاج النفط؟ كيف سيؤثر قرار أوبك+ خفض إنتاج النفط على المستهلك؟ وكيف يُقرأ سياسياً؟ السعودية روسيا أوبك أسعار النفط اقتصاد الطاقة اعلانالاكثر قراءة شاهد: طفل بلجيكي يتعافى من سرطان غير قابل للشفاء ويثير حيرة الأطباء كيف أصبح انتشار بق الفراش قضية سياسية في فرنسا؟ شاهد: ظروف إنسانية قاسية ومجاعة تلاحق اللاجئين حتى الحدود الجنوبية للسودان ترامب في جلسات اليوم الثاني من محاكمته بتهمة الاحتيال: "المدعية العامة فاسدة" لأول مرة في التاريخ الأمريكي.. مجلس النواب يعزل رئيسه ماكارثي اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next فيفا: تنظيم مونديال 2030 في المغرب والبرتغال وإسبانيا مع إقامة 3 مباريات بأمريكا الجنوبية يعرض الآن Next مباشر. زيلينسكي: أوكرانيا تبذل "كل ما بوسعها" للحصول على المزيد من أنظمة الدفاع الجوي قبل الشتاء يعرض الآن Next دول الاتحاد الأوروبي تتوصل إلى اتفاق حول إصلاح نظام الهجرة قبل قمة إسبانيا يعرض الآن Next ماكرون يريد توسيع نطاق الاستفتاء ليشمل موضوعات مثل الهجرة يعرض الآن Next وزير الاتصالات الإسرائيلي يشيد من الرياض بعلاقات بلاده مع السعودية

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم الشرق الأوسط إسرائيل السعودية فرنسا فلسطين فولوديمير زيلينسكي إسبانيا الاتحاد الأوروبي فيضانات - سيول إيران Themes My Europeالعالممال وأعمالرياضةGreenNextسفرثقافةفيديوبرامج Servicesمباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Games Job offers from Jobbio عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعونا النشرة الإخبارية Copyright © euronews 2023 - العربية EnglishFrançaisDeutschItalianoEspañolPortuguêsРусскийTürkçeΕλληνικάMagyarفارسیالعربيةShqipRomânăქართულიбългарскиSrpskiLoaderSearch أهم الأخبار الشرق الأوسط إسرائيل السعودية فرنسا فلسطين فولوديمير زيلينسكي My Europe العالم مال وأعمال رياضة Green Next سفر ثقافة فيديو كل البرامج Here we grow: Spain Discover Türkiye Algeria Tomorrow From Qatar أزمة المناخ Destination Dubai Angola 360 Explore Azerbaijan مباشرالنشرة الإخباريةAll viewsنشرة الأخبارجدول زمني الطقسGames English Français Deutsch Italiano Español Português Русский Türkçe Ελληνικά Magyar فارسی العربية Shqip Română ქართული български Srpski

المصدر: euronews

كلمات دلالية: السعودية روسيا أوبك أسعار النفط اقتصاد الطاقة الشرق الأوسط إسرائيل السعودية فرنسا فلسطين فولوديمير زيلينسكي إسبانيا الاتحاد الأوروبي فيضانات سيول إيران الشرق الأوسط إسرائيل السعودية فرنسا فلسطين فولوديمير زيلينسكي یعرض الآن Next إنتاج النفط

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم مدعمة بتوقعات بعجز في المعروض ناجم عن ذروة استهلاك الوقود في فصل الصيف وتخفيضات أوبك بلس في الربع الثالث من العام.

وزادت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتًا أو 0.2% إلى 85.16 دولار للبرميل، كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتًا أو 0.2 %إلى 81.71 دولار للبرميل وذلك وفقا لوكالة الأنباء العمانية.

اقرأ أيضاًالعالمدعوا إلى إنهاء حملته وتنحيه.. الديمقراطيون يشعرون بالخزي من أداء بايدن في مناظرة ترامب

وارتفع الخامان نحو 6% في يونيو الماضي، حيث وصل سعر برنت عند التسوية إلى أكثر من 85 دولارا للبرميل في الأسبوعين الماضيين بعد أن مددت مجموعة أوبك التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها معظم تخفيضاتها لإنتاج النفط بشكل كبير حتى عام 2025.

وإزاء ذلك توقع المحللون حدوث عجز في الإمدادات في الربع الثالث حيث يؤدي الطلب على وسائل النقل وأجهزة التكييف خلال الصيف إلى انخفاض مخزونات الوقود.

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار النفط وتوقعات بتراجع المعروض.. تفاصيل
  • السعودية تعلن اكتشاف حقول ومكامن للنفط والغاز
  • ارتفاع أسعار النفط وخام برنت يسجل 85.16 دولاراً للبرميل
  • أسعار النفط تواصل الارتفاع وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط وسط توقعات بتراجع المعروض
  • توقعات تراجع العرض تقود أسعار النفط للارتفاع
  • ارتفاع أسعار النفط وبرنت يسجل 85.16 دولار للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط.. وخام برنت يسجل 85.16 دولارًا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط في التعاملات المبكرة اليوم.. التفاصيل
  • 7 مناطق رئيسية للطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.. تراجع إنتاج الخامات المعدنية 7% إلى 70.4 مليون طن