الوطن:
2024-10-05@13:44:57 GMT

كيف تعاون الشعب والجيش لتحقيق أسطورة نصر أكتوبر؟

تاريخ النشر: 4th, October 2023 GMT

كيف تعاون الشعب والجيش لتحقيق أسطورة نصر أكتوبر؟

النصر الكبير الذي حققه الجيش المصري خلال حرب 6 أكتوبر عام 1973، كان نتاجًا لجهود عظيمة من أفراد القوات المسلحة والشعب المصري، ونستعرض خلال التقرير التالي، كيف كانت مظاهر اتحاد الشعب والجيش لتحقيق أسطورة النصر في حرب أكتوبر.

الجيش والشعب يد واحدة في حرب أكتوبر

وقالت الدكتور عزة فتحى، أستاذ مناهج علم الاجتماع بجامعة عين شمس، في تصريحات لـ«الوطن»، أن الجيش المصري هو جزء من الشعب، فضلا عن أن طلبة الكليات الحربية هم أبناء الوطن وأفراد الشعب، فاتحادهما وعملهما معا أمرا مفروغ منه.

مظاهر مساعدة الشعب المصري للقوات المسلحة خلال الحرب

وأوضحت الدكتور «عزة» أن نصر  حرب 6 أكتوبر لم يكن بالصدفة، وإنما كان نتاج جهود حثيثة لكل من القوات المسلحة والعساكر والجنود الذين كانوا يقيمون بالأيام والشهور على الحدود، فيما كان الشعب يحاول أن يؤدي دوره الأصيل، في حماية الجبهة الداخلية لمختلف القرى والمحافظات، بالإضافة إلى أنه كان ينتج ويعمل بكافة التخصصات التي تحتاج إليها البلد في ذلك التوقيت، فضلا عن تقديه الدعم المعنوي الدائم لأفراد الجيش.

دور المرأة المصرية في نصر حرب 6 أكتوبر

وأشارت إلى أن المرأة المصرية دور كبير في حرب أكتوبر، فهي كانت زوجة البطل، وأمه، وأخته، يدافعن ويحمين الوطن من الأعداء، وبالتالي في غيابهم هي من كانت تقود المجمتع بشكل غير مباشر، من خلال الاهتمام بتربية الأبناء ومساندة الجيش معنويا.

دور الأطباء والتمريض في نصر حرب 6 أكتوبر

وشددت على أن للأطباء وطواقم التمريض دور عظيم في نجاح حرب 6 أكتوبر، من خلال تقديم مساعداتهم الكبيرة للجرحى من العساكر والجنود على الحدود، ومساندة الأطباء لأفراد الجيش، بتقديم الاحتياجات اللازمة لصحتهم على الفور.

سبب النصر في حرب 6 أكتوبر

كان السبب الاول في نجاح حرب أكتوبر 1976، هو رغبة الشعب والجيش الواحدة في تحقيق النصر واسترداد الأرض، وحماية العرض من الانتهاكات، فكان الجيش المصري بمثابة الحائط الذي يحمي المواطنين من الأعداء، بالإضافة إلى أن وجود خطة عسكرية علمية موثقة ومدروسة بشكل جيد، سببا في نجاح القوات بشكل مبهر، فحرب أكتوبر لم تكن مجرد حرب عابرة، وإنما كانت بمثابة تعويض هزيمة حرب 1967، وعودة سريعة لقوة الجيش إلى طبيعته، فكان النصر حياة أو موت لأبناء الشعب المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حرب أكتوبر الحرب أكتوبر 1973 انتصارات أكتوبر حرب 6 أکتوبر حرب أکتوبر فی حرب

إقرأ أيضاً:

الرئيس السيسي: روح أكتوبر ليست شعارات بل هي كامنة في معدن الشعب المصري

كتب- محمد أبو بكر:

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن شهر أكتوبر من كل عام يأتي حاملًا معه رسائل الانتصار والمجد، تلك الأيام التي نستحضر فيها دروس النصر، ونحتفي بالأبطال والشهداء، ونحيي ذكرى انتصارات أكتوبر العظيم التي تتزامن مع احتفالاتنا بتخريج دفعة جديدة من طلبة الأكاديمية العسكرية المصرية، ينضم إلى ساحة الشرف والبطولة، مدافعين عن أمن مصر وسلامة شعبها، بعد أن تم إعدادهم وفقًا لأفضل وأرقى المستويات العسكرية والعلمية.

وأضاف: في مثل هذه الأيام منذ 51 عامًا، حققت مصر نصرًا سيظل خالدًا في ذاكرة هذا الوطن وعلى صفحات تاريخه المجيد انتصارًا يذكر الجميع دائمًا بأن هذا الوطن بتلاحم شعبه وقيادته وجيشه قادر على فعل المستحيل مهما عظم، وأن روح أكتوبر ليست شعارات إنشائية تقال بل هي كامنة في معدن هذا الشعب الأصيل، وتظهر جلية عند الشدائد معبرة عن قوة الحق وعزة النفس وصلابة الإرادة.

وتابع: "يسجل التاريخ بكلمات من نور أن مصر عزيزة بأبنائها، قوية بمؤسساتها، شامخة بقواتها المسلحة، فخورة بتضحيات أبنائها، وما حققته مصر في حرب أكتوبر المجيدة سيظل أبد الدهر شاهدًا على قوة إرادة الشعب المصري، وكفاءة قواته المسلحة، وقوة المصريين على التخطيط الدقيق والتنفيذ المحكم".

مقالات مشابهة

  • التنسيقية تهنئ الشعب المصري بمناسبة الذكرى 51 لنصر أكتوبر المجيد
  • مدير محتوى «الوثائقية»: عرض عدة أفلام توثق بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر
  • بطولات الجيش المصري في نصر أكتوبر بالمناهج الدراسية لكل المراحل
  • ذكرى أكتوبر.. الجيش المصري في السنة النبوية
  • شيخ الأزهر يهنئ الشعب المصري بالذكرى الـ 51 لنصر أكتوبر
  • دار الإفتاء: الجيش المصري مزود بأحدث الأسلحة العالمية للدفاع والحماية
  • الرئيس السيسي: روح أكتوبر ليست شعارات بل هي كامنة في معدن الشعب المصري
  • الأعلى للإعلام يهنئ الرئيس السيسي بذكرى نصر أكتوبر الـ 51
  • مدبولي يهنئ السيسي بذكرى أكتوبر: نعاهدكم على بذل الجهد لتحقيق طموحات الشعب
  • اللواء الغباري يكشف كواليس 6 أكتوبر: السادات وحد الشعب خلف الجيش لتحقيق النصر