كشف اللواء محمود طلحة، مدير كلية القادة والأركان الأسبق، عن أن قوات المهندسين في الجيش المصري قاموا بفتح ثغرات في حقول ألغام الضفة الغربية خلال الأعمال العسكرية، قبل الحرب بـ 14 يوم لتسهيل دخول الجيش وقت الحرب، موضحا أن مصر بذلت جهدًا كبيرًا في حرب أكتوبر.

 
وأضاف "طلحة"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"، أن رئيس الاستخبارات العسكرية كان لديه فكر طاغٍ أن مصر غير قادرة على الحرب في ذلك التوقيت، وهذا الفكر انتقل لسلسلة القيادة من تحته، موضحا أن ملازم أول بينامين سبمانتوف ضابط بالمخابرات الإسرائيلية تحدث مع القيادات أن المصريين يجهزون وسائل العبور وبعض العلامات التي قد تشير إلى الحرب، وأنهم رأوا دبابات تقترب من القناة.

وتابع أن الملازم الأول قدم تقرير أن مصر تجهز للحرب ألا أن رئيسه وقائده رفض حديثه، وتجاهل التقرير الخاص به، وهذا تم الكشف عنه من خلال لجنة أجرانات، وهذا يدل أن إسرائيل كانت قريبة من اكتشاف خطة مصر. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستخبارات العسكرية الأعمال العسكرية الجيش المصري الضفة الغربية اللواء محمود طلحة

إقرأ أيضاً:

لإجلاء الاميركيين من لبنان في حال اندلاع الحرب.. أميركا تحرّك أصولها العسكرية

قال مسؤول أميركي سابق إن البنتاغون يحرك الأصول العسكرية الأميركية بالقرب من إسرائيل ولبنان استعدادا لإجلاء الأميركيين مع تصاعد القتال بين إسرائيل وحزب الله. واشار موقع "nbc" إلى أن السفينة الهجومية البرمائية "USS Wasp" تحركت نحو المتوسط، بالاضافة إلى مشاة البحرية من وحدة الاستطلاع رقم 24، القادرة على تنفيذ العمليات الخاصة، للانضمام إلى سفينة الإنزال "يو إس إس أوك هيل" وسفينة أخرى في مجموعتهم البرمائية الجاهزة، وفقًا لما ذكرته البحرية الأميركية.

وقال المسؤول الأمريكي المطلع على الخطط إن السفينة الحربية "واسب" ووحدة مشاة البحرية تهدفان أيضًا إلى إظهار القوة العسكرية وتشكلان رادعًا للتصعيد الإقليمي.

وتأتي هذه الخطوة مع استمرار تصاعد التوترات وتزايد إطلاق النار عبر الحدود بين إسرائيل وحزب الله في جنوب لبنان.   وقال المسؤولون إن المسؤولين الأميركيين يشعرون بقلق متزايد من قيام إسرائيل بتنفيذ غارات جوية وهجوم بري محتمل على لبنان في الأسابيع المقبلة. (رصد لبنان24)
المصدر: رصد لبنان24

مقالات مشابهة

  • ماذا يريد إسرائيليون بشأن حزب الله؟ هذا آخر تقرير!
  • المشير محمد علي فهمي.. بطل الدفاع الجوي وصانع النصر
  • معاريف تكشف عدد الآليات العسكرية التي تضررت في غزة
  • البنتاغون يبدأ عملية إجلاء الأميركيين من لبنان
  • ضابط إسرائيلي: الحرب على لبنان ستقودنا لكارثة أكبر من 7 أكتوبر
  • أستاذ علوم سياسية: أحداث 7 أكتوبر هدية مؤقتة من السماء لـ نتنياهو
  • لإجلاء الاميركيين من لبنان في حال اندلاع الحرب.. أميركا تحرّك أصولها العسكرية
  • أستاذ علوم سياسية: شرخ واضح بالمجتمع الإسرائيلي لم يشهده الاحتلال من قبل
  • بحبك يا لبنان
  • الحريديم يتظاهرون ضد التجنيد الإلزامي في الجيش الإسرائيلي