كشف اللواء محمود طلحة، مدير كلية القادة والأركان الأسبق، عن أن الغطرسة والغرور كانت أحد أسباب هزيمة إسرائيل في حرب أكتوبر وساعدت مصر كثيرًا، لافتا إلى أن إسرائيل لم يكن لديها اقتناع نهائيًا بقيام حرب من قبل مصر.

وأضاف "طلحة"، خلال لقاء خاص مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي" المذاع من خلال قناة "صدى البلد"، أن رئيس الاستخبارات الإسرائيلية أكد للمسؤولين أن مصر لن تحارب، ورفض تشغيل مركز الرسائل الخاصة بإسرائيل، موضحًا أن 25% من إسرائيل قوات نظامية و75% قوات احتياط.

وتابع اللواء محمود طلحة، أن مصر كانت تأمل في تأخير اكتشاف إسرائيل للحرب، إذ أن إسرائيل تحتاج ليومين إلى ثلاثة من أجل تجميع القوات الاحتياطية، موضحا أن الرئيس السادات في الرابع من أكتوبر استفسر من الفريق الشاذلي عن رد فعل إسرائيل، وأكد أن إجراءاتهم كانت عادية جدا.
وأردف، أن مصر حشدت عدد كبير من القوات والأسلحة بالقرب من الجيش الإسرائيلي في مدة كافية، ولذلك كانت المفاجأة للجيش الإسرائيلي. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الاستخبارات الإعلامي أحمد موسى الرئيس السادات اللواء محمود طلحة

إقرأ أيضاً:

في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏

ينظم مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، غدا الأربعاء 2 أكتوبر 2024، ندوة بعنوان «أكتوبر معركة نصر»، وذلك في تمام الساعة 4 مساء، بمقر مكتبة مصر العامة في الدقي بالجيزة.

ويأتي ذلك، في إطار إحياء ذكرى نصر السادس من أكتوبر عام 1973م/ العاشر من رمضان 1393هـ.

وتناقش فعالية الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر هذا العام، بطولات أبناء مصر في حرب أكتوبر1973، والتكاتف الشعبي في حرب أكتوبر.

وتسلط الندوة مزيدا من الضوء على البطولات المصرية في أكتوبر 1973، من خلال المحاور التالية:

1- التخطيط الاستراتيجي لحرب 1973.

2 - خطة الخداع الاستراتيجي والبطولات الوطنية

3- حرب أكتوبر.. .معركة ممتدة وأبطال كثر

وتتضمن أجندة ندوة «أكتوبر معركة نصر»، ذكرى حرب أكتوبر المجيدة، التي هي ذكرى أسطورة شعب وجيش حطما المستحيل، وعزفا معا سيمفونية الانتماء التي أبهرت العالم أجمع، والتي فاقت حتى جميع الأحلام وكسرت الأوهام، وأصبحت الهرم الرابع المصري، بل وأعجوبة الدنيا الثامنة، وأيضا المستحيل الرابع، وجعلت جميع العسكريات العالمية تعيد حساباتها، وغيرت مفهوم الاستراتيجيات الهجومية والدفاعية، واعترفت لها جميع دول العالم بالصبر والشجاعة والإقدام لانتصارها على عدوها الغاشم ( إسرائيل) والتي دعمتها أمريكا بأحدث أسلحة العالم، والتي واجهته مصر بأسلحة من الحرب العالمية الثانية، بل والأصعب من ذلك بكثير والذي هو بمثابة إعجاز عالمي لم يحدث منذ أن خلق الله سبحانه وتعالى البشر وهو تدميرخط بارليف أقوى خط بل منطقة دفاعية في العالم.

ويستذكر الاحتفال بطولات جيش مصرنا الغالية وجنوده الأبطال قادة تلك المعركة التي شارك فيها الشعب المصرى بكامل جهده المخلص، فكان النصر حليفا له، ليستعيد الشعب المصرى كرامته وكبريائه وحريته واستقلاليته وسيادته على كامل أرضه، وليتأكد للجميع أن الجيش المصرى واحدا من الجيوش العالمية تدريبا وتسليحا وخبرة، وكما قال عنه النبي صلى الله عليه وسلم خير أجناد الأرض.

ويشارك في فعاليات الندوة، اللواء أركان حرب حمدي لبيب، رئيس مؤسسة الحوار للدراسات والبحوث الإنسانية، نائب رئيس هيئة الشئون المعنوية الأسبق، والذي يتناول في كلمته موضوعا بعنوان «أكتوبر والخداع الاستراتيجي».

ويتناول خلال فعاليات الندوة، اللواء السيد البرعي، وكيل المخابرات العامة، محافظ أسيوط الأسبق، موضوعا بعنوان «المهمة المستحيلة في حرب أكتوبر».

كما تشهد فعاليات الاحتفال بنصر أكتوبر، حضور اللواء أركان حرب مجدي شحاته - بطل معارك خلف خطوط العدو في حرب 73، الذي يتحدث عن «معارك خلف خطوط العدى».

ويتحدث اللواء دكتور عادل مصطفى، وكيل أول وزارة الإنتاج الحربي الأسبق، أستاذ إدارة الأعمال المتفرع بالأكاديمية البحرية، عن «الحصار والإمداد.. .مواقف بطولية».

ويشارك في فعاليات الندوة، اللواء عبد الحميد زكي، الداعم الأساسي في صمود موقع كبريت أثناء الحصار، الذي يتناول موضوع «معركة كبريت.. .صمود بطولي».

كما يشارك في الجلسة الرئيسية للندوة، اللواء أحمد ونيس، وكيل معهد المخابرات الحربية سابقًا، ومستشار مركز الحوار، الذي يلقي كلمة بعنوان «أكتوبر واستكمال معركة التحرير.. شاهد على المعركة».

ويدير الندوة الباحث محمد ربيع الديهي، مساعد مدير المركز للدراسات والبحوث.

اقرأ أيضاًاللواء طلبة رضوان.. رحيل أحد أبطال حرب أكتوبر.. أسقط القيادة الوسطى الإسرائيلية

حاولوا «أخونة حرب أكتوبر» وفشلوا.. «مصريون» لا يحتفلون بذكرى النصر وتحرير سيناء!

«مجاهدي سيناء»: الشيخ حسن خلف ساهم في اتخاذ قرار حرب أكتوبر 1973

مقالات مشابهة

  • مسؤول أمريكي: 3 دول كانت تعلم بالهجوم الإيراني على إسرائيل
  • باعتراف «ناتو».. مصر نفّذت أعقد عمليات تاريخياً في حرب أكتوبر لتعطيل الدبابات الإسرائيلية
  • في الذكرى الـ 51 للانتصارت المجيدة.. مركز الحوار للدراسات ‏السياسية والإعلامية ينظم ندوة «أكتوبر معركة نصر»‏
  • اللواء العرادة في كلمة قوية للقوات المسلحة اليمنية: الحروب لم تعد كما كانت
  • العرادة في حفل تخرج ''قادة سرايا مدرعات والطيران المسير والهندسة العسكرية والأمن السيبراني'' :الحروب لم تعد كما كانت و الانتقال إلى الوسائل الحديثة أصبح ضرورة ملحة
  • نيمار: عودتي في يناير؟ يتحدثون كثيرًا ولا يعرفون الحقيقة
  • "فايننشال تايمز": إسرائيل كانت تعتزم مهاجمة نصر الله في أكتوبر 2023
  • إسرائيل: الولايات المتحدة كانت على علم بالغارات على الحديدة
  • من كان الجاسوس؟ .. (إسرائيل) كانت تعرف مكان نصر الله مُنذ أشهر وقرّرت اغتياله خوفًا من اختفائه - تفاصيل
  • وزير الداخلية: نتعاون مع خبراء دوليين لتدريب طلابنا ونتبع السياسة الأمنية المعاصرة