استعدادًا لقمة المناخ COP28 المنعقدة بدولة الإمارات  وتحت رعاية وزارة البيئة،  انطلق المغامر والناشط البيئي علي عبده، يوم الأحد الماضى في مغامرة جديدة  لتحقيق رقمًا قياسيًا عالميًا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك من خلال رحلته على دراجة كهربائية من أهرامات الجيزة  لمدة أسبوعين، يقوم خلالها بزيارة محافظات الفيوم، ومرسي مطروح، والإسكندرية، ودمياط، وبورسعيد، والسويس، وجنوب سيناء، ثم تستكمل الرحلة بعد ذلك نحو سبع دول عربية أخرى بداية من الأردن مروراَ بالسعودية، وقطر، والبحرين، والكويت، وعمان، وستنتهي في الإمارات للمشاركة في قمة المناخ كوب28، حيث سيتم عرض قصص النجاح والتحديات والفرص التي وثقتها الرحلة والآمال المتوقعة من المؤتمر.

وأوضحت البيئة في بيان لها مساء اليوم، انه  قام المغامر المصرى بزيارة محمية وادى الريان ومنطقة وادى الحيتان خلال رحلته، كما ستتضمن الرحلة زيارة عدد من المدارس والجامعات والنوادي بكافة الدول التي سيمر عبر أراضيها، وذلك بهدف رفع مستوى الوعي البيئى حول الحاجة المُلحة للعمل المناخي عن طريق فهم أزمة تغير المناخ وكيفية التصدي لها خاصة بين الشباب، وتسليط الضوء على قصص النجاح والتحديات والفرص في الوطن العربى باعتباره سفيرًا للتنمية المستدامة  ، حيث سيتم تصوير فيلم وثائقي يسلط الضوء على المشاريع والمبادرات المختلفة التي تمر عليها الرحلة لعرضه في قمة المناخ COP28.

وتعد الرحلة التى يجريها حاليًا المغامر تحت عنوان "الرحلة إلى قمة المناخ 28" النسخة 2023 من الرحلة إلى 2030 لتحقيق التنمية المستدامة التي تتم بالشراكة مع مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة، حيث بدأت  الرحلة منذ العام الماضي إلى COP27، حيث انطلقت برعاية رئاسة الدورة الـ٢٧ لمؤتمر الدول أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (CPO27)، ووزارة البيئة، جامعة الدول العربية، ووزارة الشباب والرياضة، وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ويونيسف مصر، ونادي السيارات والرحلات المصري، والمجلس العربي للشباب، والشركة القابضة للمياه والصرف الصحي، بالإضافة إلى مساهمة عدد المؤسسات وشركات القطاع الخاص في الدول التي تمر بها الرحلة.

جديرًا بالذكر أن المغامر علي عبده هو أول عربي يسجل رقمًا قياسيًا على دراجة نارية في موسوعة جينيس للأرقام القياسية، وذلك من خلال رقمين قياسيين سابقين في موسوعة جينيس خلال "الرحلة إلى قمة المناخ 27"، وذلك حينما حقق "أطول رحلة على دراجة كهربائية داخل دولة"، وذلك بعد أن قطع مسافة 9.749 كيلومتر خلال 22 يوم، أثناء استضافة مؤتمر المناخ 27 ( COP27).

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: والصرف الصحي البيئة قمة المناخ

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية

كتب- محمد نصار:

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، عدة لقاءات ثنائية مع شركاء التنمية لبحث سبل تعزيز التعاون في مواجهة آثار تغير المناخ.

جاء ذلك في ختام مشاركتها بأسبوع المناخ ضمن فعاليات الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وخلال لقائها مع مافالدا دوارتي، المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر، ناقشت "فؤاد"، أولويات مصر في مجال التكيف مع آثار تغير المناخ، حيث أكدت أهمية التركيز على مجالات مثل مواجهة ارتفاع منسوب سطح البحر وتأثيره على دلتا النيل.

كما تم استعراض إمكانية التعاون في مشروعات جديدة، على غرار المشروع الحالي الذي ينفذه الصندوق في الساحل الشمالي ودلتا نهر النيل بتمويل 34 مليون دولار.

وركزت الوزيرة أيضًا على أهمية دعم قطاع الزراعة وصغار المزارعين، في ظل ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على المحاصيل الزراعية والأمن الغذائي.

وناقشت أهمية النظم والخدمات البيئية، وأشارت إلى أهمية الحفاظ على الشعاب المرجانية في البحر الأحمر كجزء من الجهود المبذولة لمواجهة التغيرات المناخية.

كما اجتمعت وزيرة البيئة مع جينفير تولمان، مستشار المناخ الألمانية، حيث تم بحث التحديات المتعلقة بتحقيق هدف تمويل المناخ العالمي.

وأعربت ياسمين فؤاد، عن تطلعها لتحقيق نتائج إيجابية من خلال المشاورات الوزارية المقبلة خلال مؤتمر المناخ COP29، في حين أكدت تولمان التزام ألمانيا بدعم الدول النامية في تمويل مشروعات التكيف، مشيرة إلى أهمية التعاون متعدد الأطراف في دفع ملف التمويل للأمام.

وتعكس هذه اللقاءات، التزام مصر بالعمل الدولي لمواجهة تغير المناخ وتقديم حلول مستدامة تضمن الأمن البيئي والاقتصادي.

اقرأ أيضًا:

لتخفيف العبء على المواطنين.. التنمية المحلية تعلن عودة العمل بأحكام قانون البناء 119 لسنة 2008

التراخيص والاشتراطات.. ما الفرق بين القرى والمدن في البناء وفق آخر تحديث؟

مفتوحة بجميع المدن.. نص اشتراطات البناء الجديدة وأماكن تطبيقها -صور

أقل مساحة 70 مترا.. ننشر اشتراطات البناء في القرى على مستوى الجمهورية

مقالات مشابهة

  • «الإمارات للدراجات» بطل العالم لسباقات الطريق في سويسرا
  • "الإمارات للدراجات" بطلاً للعالم في سباقات الطريق بسويسرا
  • موعد صرف معاشات المعلمين.. وتفاصيل الزيادة الاستثنائية للمحامين
  • سلطان الجابر يدعو لتنفيذ «اتفاق الإمارات» المناخي
  • هل يسرع المونديال أشغال إنجاز الطريق السيار فاس مراكش ؟
  • وزيرة البيئة تعقد لقاءات ثنائية مع عدد من شركاء التنمية
  • مقتل نصر الله يُربك تصوير "العتاولة 2"
  • البيئة: نسعى لتسهيل التفاوض حول تمويل المناخ
  • سر إشارة النوم التي احتفل بها لاعبوا الأهلي المصري أمام الزمالك
  • نقل فعاليات المصارعة الحرة WWE من “المملكة أرينا” إلى مسرح محمد عبده