أعلن السفير إكرامي الزغاط، رئيس الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط، المستشار الخاص للمجلس الاقتصادي والاجتماعي  بالأمم المتحدة، عن عقد أكبر مؤتمر للاستثمار في الدول النامية تحت عنوان «مؤتمر تحالف الاستثمار المستدام»، بمشاركة 55 دولة من الدول الأعضاء بالصندوق قابلة للزيادة.

وأكد الزغاط في بيان له ، أنه من المقرر انطلاق المؤتمر في شهر مارس المقبل، بتمثيل وزاري من الدول المشاركة، على أن يعقد الاجتماع الوزاري الخاص بالصندوق على هامش المؤتمر، موضحًا أنه يتم التشاور حاليًا على مكان انعقاد المؤتمر، وأغلب الترشيحات تتجه إلى إقامته في القاهرة أو دبي

 وسيتم الإعلان عن مكان الانعقاد النهائي خلال الفترة المقبلة، ومنوهًا أن عدد الشركات التي أبدت رغبتها في المشاركة وصل إلى 3500 شركة استثمارية عالمية، فيما يستهدف الصندوق مشاركة 7 آلاف شركة فضلًا عن الاستثمار الحكومي المتوقع من الدول الأعضاء، والبنوك التي تسعى إلى الاستثمار ف الدول النامية وعلي رأسها الدول الأفريقية.


وأكد  أن الصندوق قام بتوقيع اتفاقيات رسمية ضمن جهوده لدعم الدول النامية، وآخرها توقيع اتفاقيات جديدة في بوركينا فاسو، وكذلك توقيع عدة اتفاقيات في الصومال منها إنشاء مطار، وعدد من الاتفاقيات الخاصة بمواجهة التغيرات المناخية والتكنولوجيا الرقمية، لافتًا إلى أن التحالف يهدف إلى دعم الدول النامية عن طريق توفير فرص استثمارية من الدول الأعضاء بالصندوق، وعرض نماذج حلول متكاملة من حيث التطوير و التمويل.


وشدد رئيس الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط، على أن أحد الأهداف الأساسية للمؤتمر، هو خلق فرص تطوير وتمويل بدون اللجوء إلى الاقتراض وبدون الضغط على النظام المالي للدول المستهدفة، حيث أنه يعتمد على توفير فرص استثمارية مباشرة والبدء في تنفيذها على الفور، عن طريق الشركات والمستثمرين الذين أبدوا رغبتهم في الاستثمار، موضحًا أن ذلك يتم عن طريق الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية ومقومات هذه الدول، خاصة أن الدول الأفريقية تواجه أزمة في تمويل المشروعات بها، وهو ما يسعى المؤتمر إلى إيجاد حلول جذرية لها.


وأوضح البيان، أن حجم الاستثمارات المبدئية المتوقعة من المؤتمر يبلغ 100 مليار دولار، وذلك عن طريق الشراكات المتعددة التي أبدت الدول رغبتها في تنفيذها، مشيرًا إلى أنه سيتم عرض برامج استثمارية ومجتمعية حكومية خلال المؤتمر.


وحول أهمية استضافة مصر للمؤتمر، أكد الزغاط أن المؤتمر فرصة قوية من أجل زيادة الاستثمارات المباشرة في مصر، وعرض الحكومة المصرية لفرص الاستثمار المتاحة على الدول المشاركة للمساهمة في دفع عجلة التنمية، وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية إلى مصر.
وتابع، أن أبرز المنظمات الدولية المشاركة في المؤتمر، هي الأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، مؤكدًا على أن المؤتمر يهدف بالأساس إلى تقديم حلول متكاملة للدول النامية، وتقديم آليات جديدة للتمويل بدون وجود ضغوط مالية على هذه الدول.


وأشار رئيس الصندوق العالمي للتنمية والتخطيط، أنه سيتم عقد مؤتمر صحفي للإعلان عن جميع التفاصيل الخاصة بالمؤتمر والدول والمنظمات والشركات المشاركة، وذلك بعد الانتهاء من الترتيبات النهائية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الدول النامیة من الدول عن طریق

إقرأ أيضاً:

مكتبة الإسكندرية تنظم النسخة الثانية من مؤتمر «عايز منحة» بمشاركة 11 جهة مانحة

شهدت مكتبة الإسكندرية، في إطار فعاليات برنامجها الثقافي على هامش معرضها الدولي للكتاب، مؤتمر "عايز منحة" في نسخته الثانية، التي جمعت نخبة من الجهات المانحة، وخريجي برامج المنح، وطلابًا طموحين من مختلف المراحل التعليمية والخريجين والعاملين بالجهات الحكومية والخاصة.

سعى المؤتمر لتوفير منصة فريدة تجمع بين الشباب الطموح والجهات المانحة، لتسهيل عملية الوصول إلى فرص التعليم والتدريب، وتمكين الشباب من تحقيق أهدافهم المهنية والأكاديمية.

مؤتمر «عايز منحة»

شارك في المؤتمر في نسخته هذا العام، 20 متحدثا، بمشاركة 11 جهة مانحة من مختلف دول العالم، منها سفارة الولايات المتحدة الأمريكية ممثلة في سمر جمال الدين التي قدمت عرضًا حول برامج المنح المتنوعة التي تقدمها، والسفارة السويدية ممثلة في خالد عبد الوهاب، مسؤول قطاع الأعمال والتعاون التجاري، الذي قدم عرضًا وافيًا حول منحة المعهد السويدي لطلاب الماجستير، ومؤسسة ساويرس التي تحدثت عنها هدير عثمان عن بعض المنح التي تقدمها المؤسسة، بالإضافة إلى جهات مانحة أخرى مثل برنامج الزمالة المهنية، أمديست، الهيئة الألمانية للتبادل العلمي، برنامج Erasmus، USAID، ومركز الدراسات والبرامج الخاصة بمكتبة الإسكندرية، ومعهد ITI.

مؤتمر «عايز منحة»

وشارك في المؤتمر خريجو برامج تبادل ثقافي وتعليمي، مثل الدكتورة مي موافي والدكتورة نرمين صلاح، ممن تحدثوا عن تجاربهم الملهمة للشباب، كما شهد المؤتمر عدد من المحاضرات من محاضرين متخصصين مثل محمد شهاب الدين الذي قدم محاضرة تحفيزية بعنوان "تعظيم الفرص"، ووفاء قاسم قدمت محاضرة عما يجب فعله وتجنبه عند التقدم للمنح.

مؤتمر «عايز منحة» مؤتمر «عايز منحة»

شهد المؤتمر إقبالًا كبيرًا من الشباب، حيث تجاوز عدد الحضور 1300 طالب وطالبة، وأظهر الحضور حماسًا كبيرًا للمشاركة في جلسات النقاش وطرح الأسئلة على ممثلي الجهات المانحة، مما خلق جوًا من التفاعل والحوار البناء، كما شهدت القاعة التفاعلية نشاطًا ملحوظًا، حيث طرح الشباب أسئلة حول شروط التقديم على المنح، والمستندات المطلوبة، وكيفية كتابة خطاب الدافع، كما قدم المتحدثون إجابات شافية عن جميع الأسئلة.

ولم يتوقف تفاعل الحضور عند حدود قاعات المؤتمر، بل امتد إلى وسائل التواصل الاجتماعي، حيث شهدت صفحات المؤتمر تفاعلاً واسعًا من جانب الشباب الذين شاركوا انطباعاتهم وتجاربهم.

مؤتمر «عايز منحة» مؤتمر «عايز منحة» مؤتمر «عايز منحة» مؤتمر «عايز منحة» مؤتمر «عايز منحة»

وكان للمؤتمر أثر إيجابي حيث وفر منصة للتواصل المباشر مع الجهات المانحة والحصول على المعلومات اللازمة، كما حقق زيادة في وعي الشباب بفرص المنح، وتسهيل بناء علاقات بين الشباب وبين الجهات المانحة وبين بعضهم البعض، بالإضافة إلى تحفيز الشباب على تحقيق أهدافهم من خلال قصص النجاح التي تم مشاركتها.

قدم المؤتمر دكتورة منى لملوم مؤسس ومنسق "عايز منحة".

اقرأ أيضاًبروفات مكثفة تجمع اميرة سليم وناير ناجي ورمزي يسي لتحضير احتفال مرور ٢٠ عاما علي افتتاح مكتبة الاسكندرية (صور)

انطلاق قافلة أيسف دمياط ISEF للمشاركة في المعرض الدولي بمكتبة الاسكندرية

مكتبة الإسكندرية تحتضن إبداعات هيئة تنشيط السياحة في جناحها السيّاحي

مقالات مشابهة

  • أمانة نجران تطرح 20 فرصة استثمارية بمواقع متعددة في محافظة خباش
  • انطلاق مهرجان “السرعة الصيفي” ضمن فعاليات موسم جدة 2024
  • مؤتمر صحفي لتوضيح جهود هيئة الدواء في ملف نقص الأدوية
  • تحديات وطموحات المغتربين في مؤتمر المصريين بالخارج
  • مؤتمر سنوي بطب الأزهر يناقش الجديد في علاج هشاشة العظام
  • مكتبة الإسكندرية تنظم النسخة الثانية من مؤتمر «عايز منحة» بمشاركة 11 جهة مانحة
  • "الصلاة والحياة".. مؤتمر شباب المرحلة الثانوية بإيبارشية الإسماعيلية
  • غدا ..انطلاق المؤتمر الصحفي للإعلان عن فاعليات قمة الإبداع الإعلامي للشباب العربي
  • المؤتمر العالمي للإفتاء يوصي الدول العربية والإسلامية بضرورة التنسيق لدعم القضية الفلسطينية
  • قبل ساعات من انطلاق المؤتمر.. كل ما تريد معرفته عن نتيجة الشهادة الأزهرية 2024