كشف اللواء أركان حرب محمود طلحة مدير كلية القادة والأركان السابق، تفاصيل شهدتها حرب أكتوبر المجيدة عام 1973.

وفاة عبدالناصر كانت ضربة قوية.. أبرز رسائل الرئيس السيسي الرئيس السيسي: مصر تمتلك رجالًا في كل عصر قادرون على صون الوطن

وقال في لقاء لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، أنه في حرب أكتوبر كانت أول مرة تبدأ إسرائيل الحرب في الوضع الدفاعي، وهو عكس كل ما حدث في حروبهم السابقة.

تصريحات إسرائيلية خطيرة

وأوضح أن الجنرال ديفيد إليعازر رئيس أركان الجيش الإسرائيلي في فترة حرب أكتوبر أطلق تصريحًا خطيرًا، قال فيه إنها تختلف عن كل حروبهم إذ كانت دائمًا المبادرة في إيديهم وكان التحرك أمرًا سهلًا لهم.

وأضاف أنه قال إن مصر هي التي هاجمت في حرب أكتوبر، معنى ذلك أن التوقيت كان في صالح مصر والهجوم لصالح مصر، أما المفاجأة كانت من نصيب إسرائيل.

وتابع أن إسرائيل كانت مضطرة للدفاع في حرب أكتوبر وهو ما وصفه بالأمر المرير، أما إيلي زاعيرا مدير المخابرات العسكرية الإسرائيلية أكد أن المواجهة بين الدول العربية وإسرائيل قد تتكرر في المستقبل.

ولفت اللواء محمود طلحة أننا نأمل أن يستمر السلام ما دام هناك احترام لسيادة الدول وحقوقها، لكن إسرائيل بدأت من الشتات وتجمعوا على هدف غير مشروع لتحويله إلى هدف مشروع حتى أنشأوا دولة إسرائيل.

وتابع أن إسرائيل قامت بعدوان 1956 بعد سنوات قليلة من إنشاء الدولة، موضحًا أن مدير المخابرات العسكرية الإسرائيلية أكد أن الاشتباك بين إسرائيل والدول العربية سيكون في ظروف أسوأ إذا تكرر بعد حرب أكتوبر المجيدة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أكتوبر الجيش الإسرائيلى الدول العربية حرب اكتوبر أحمد موسى صدى البلد القادة والأركان الإعلامي أحمد موسى كلية القادة والأركان رئيس أركان الجيش السيسي الرئيس السيسي حرب أكتوبر المجيدة رئيس اركان الجيش الاسرائيلي حرب أکتوبر

إقرأ أيضاً:

نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية الجوية: نستخدم وسائل حديثة لتأهيل المقاتلين على أحدث الأسلحة والمعدات

أكّد اللواء طيار أركان حرب أحمد الشاذلي، نائب مدير الأكاديمية العسكرية المصرية للكلية الجوية، عن فخره واعتزازه بمدى القدرات القتالية لدى خريجي الدفعة 91 طيران وعلوم جوية، والتي تم تخريجها اليوم الخميس، مؤكّدًا أنَّ الكلية الجوية شهدت تطورًا كبيرًا في المناهج وطرق التدريس، باستخدام وسائل التدريس الحديثة.

وأكّد نائب مدير الأكاديمية العسكرية المصرية للكلية الجوية، في تصريح خاص لـ«الوطن» على هامش تخريج دفعة جديدة من خريجي الكليات العسكرية مساء اليوم الخميس، أن تطوير التعليم في الكلية لمواكبة التكنولوجيا الحديثة في القوات الجوية يعد أمرًا ضروريًا، مضيفًا: «نستخدم التكنولوجيا الحديثة في التعليم والتدريب لضمان جاهزية الطيارين لمواجهة التحديات المستقبلية».

وأشار إلى أنَّ التكنولوجيا الحديثة، بما في ذلك أجهزة المحاكاة، والواقع الافتراضي، أصبحت متاحة الآن وتستخدم بشكل فعال في التعليم والتدريب في صفوف الكلية الجوية، بغرض زيادة الواقعية في التدريب وتوفير الجهد والوقت.

ولفت إلى توافر بيئة افتراضية فعالة للتدريب على الطيران في ظروف مناخية مختلفة، مع إمكانية اختيار أي مطار في العالم للتدريب عليه.

وشدد على أنَّ الوسائل التعليمية الحديثة تساعد الطلاب على فهم المواد الدراسية بشكل أفضل.

وفي ختام تصريحاته، قدم اللواء طيار أركان حرب أحمد الشاذلي نصائح لخريجي الكلية الحربية، مؤكّدًا أهمية الحفاظ على الصحة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، مشددًا على ضرورة أن يكونوا مستعدين لأداء أي مهمة يكلفون بها في حياتهم العملية والعسكرية.

مقالات مشابهة

  • أستاذ تاريخ معاصر: نكسة 67 كانت مؤامرة أمريكية إسرائيلية كبرى (فيديو)
  • نائب مدير الأكاديمية العسكرية للكلية الجوية: نستخدم وسائل حديثة لتأهيل المقاتلين على أحدث الأسلحة والمعدات
  • مدير كلية الطب للقوات المسلحة: نستخدم أحدث المناهج العالمية في عملية التعليم
  • مدير الكلية الفنية العسكرية لمصراوي: نعمل على تطوير أسلحة القوات المسلحة لحماية الأمن القومي
  • مدير الكلية العسكرية التكنولوجية: مناهجنا تواكب أحدث الأسلحة المنضمة للقوات المسلحة
  • مدير كلية الدفاع الجوي: خريج الكلية قادر على التعامل مع أحدث الصواريخ والردارات الموجودة في مصر
  • مدير الأكاديمية العسكرية المصرية: أطالب الجيل الجديد من القادة الضباط بمواكبة التطور العالمي وبذل الجهد للحفاظ على السلام
  • أحد أبطال حرب أكتوبر.. يكشف سرا مثير عن القنابل الإسرائيلية.. فيديو
  • خبير استراتيجي يكشف سرًا مثيرًا عن القنابل الإسرائيلية في حرب أكتوبر 1973|فيديو
  • «تحركات خطيرة».. خبير استراتيجي: هل تستدرج إسرائيل إيران لاستخدام قوتها النووية؟ (فيديو)